رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى حواره لـ«العقارية»: تنفيذ الخط الرابع من المترو بأيدٍ مصرية


الاحد 31 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

كشف الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تفاصيل خطة شبكة القطارات السريعة، التى تنفذها الدولة على مدار السنوات القليلة القادمة، والتى تضم 4 خطوط ممتدة بأطوال تبلغ 1750 كم وتربط كافة أنحاء الجمهورية بسرعة تصل إلى 250 كم/ س.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى حواره لـ«العقارية»، أن الهيئة لديها خطة طموحة لتنفيذ 4 خطوط سكك حديد جديدة بإجمالى أطوال 1750كم للربط بين كل أنحاء الجمهورية، وذلك من خلال إضافة وسائل نقل جديدة تتمثل فى القطار الكهربائى السريع، المونوريل، القطار الكهربائى الخفيف LRT ، فضلًا عن الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق، حيث وصلت إجمالى استثمارات قطاع مترو الأنفاق منذ عام 2014 وحتى الآن إلى 750 مليار جنيه.

«والى» أشار إلى مخطط الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية - الاستاد الممتد بطول 56.5 كم خلال مايو 2022، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع بلغت حتى الآن  10.5 %.

العديد من الأسئلة التى أجاب عليها «والى» فى حواره التالى .. 

** فى البداية.. نود أن نتعرف على استراتيجية الهيئة خلال الفترة الحالية وما هى أهم محاورها؟

   * تتضمن استراتيجية الهيئة القومية للأنفاق عدة محاور تبدأ بتحسين الخدمات الموجودة بداية من المترو، حيث التوسع بشبكة المترو عن طريق إضافة خطوط جديدة شرق وغرب القاهرة حتى تتماشى مع التنمية العمرانية التى تتبناها الدولة فى الفترة الحالية، فضلًا عن إضافة ما يقرب من 8 وسائل جر كهربائى جديدة سواء مونوريل أو القطار الكهربائى الخفيف  LRT  أو القطار السريع إلى جانب خطوط المترو الجديدة، حيث تستهدف الهيئة أن تصل فى عام 2024 الى 6 ملايين راكب يوميًا بالقاهرة الكبرى.

وفيما يخص المحافظات تعمل الهيئة فى الفترة الحالية على تطوير وتحسين الخدمة الموجودة فى المحافظات، حيث تسعى لتطوير قطار أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو، بجانب تطوير ترام الرمل لحل مشكلة الكثافة المرورية، كما تدرس الهيئة إنشاء خط سكة حديد جديد من مدينة بور سعيد إلى أبو قير بالإسكندرية، وذلك لأول مرة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، فضلًا عن خطوط الجر الكهربائى للقطار السريع والتى سوف تمر بمحاور عرضية شمالًا وجنوبًا.

** وماذا عن حجم المشروعات التى تشرعون فى تنفيذها حاليًا؟

* نعمل فى الخطين الثالث والرابع بالمترو، و2 خط مونوريل والقطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، وتنفيذ مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين، وفى مرحلة إنهاء دراسات تطوير ترام الرمل خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية، وندرس تنفيذ الخط السادس للمترو الخصوص ـ المرج ـ المعادى، ولدينا عروض لتنفيذه وتمويل تنفيذه ونستعد لطرحه لاختيار الشركة التى ستنفذه، وندرس تنفيذ قطار كهربائى يربط دمياط، ودمياط الجديدة والمنصورة.

** كم تبلغ تكلفة المشروعات التى تنفذها الهيئة حاليًا؟

* فى البداية أود أن أشير إلى أن استثمارات الدولة فى مترو الأنفاق منذ 40 عامًا مضت تقدر بحوالى 65 مليار جنيه ومنذ عام 2014 وحتى الآن تم ضخ ما يقرب من 750 مليار جنيه استثمارات جديدة، مقسمة بين 400 مليون جنيه لمشروعات المترو والمونوريل والجر الكهربائى الخفيف و350 مليار جنيه استثمارات لخطوط جديدة لإجمالى 1750كم.

** أصبح للشركات المصرية دور كبير فى عمليات تطوير وتنفيذ الخطوط الجديدة لتعميق الصناعة المحلية بالتعاون مع الشركات الأجنبية.. ماذا عن ذلك الدور؟.. وهل ترون أن الشركات المصرية بنفس كفاءة الشركات الأجنبية؟

* بالفعل أصبحت للشركة المصرية دور كبير وفعال فى تطوير وتنفيذ الخطوط الجديدة وإنشاء قطارات متطورة، حيث لأول مرة تم تأسيس شركة مصرية لصناعة وحدات الجر الكهربائى، فضلًا عن دخول شركات مصرية فى تنفيذ مشروع الجر الكهربائى لأول مرة بالخط الرابع، حيث أصبحت الشركة المصرية تنافس كثيرًا من الشركات العالمية فى تنفيذ كثير من المشروعات، ويمكن القول إن جميع شركات المقاولات تشارك فى مشروعات وزارة النقل سواء فى تنفيذ طرق جديدة أو تطوير خطوط جديدة، حيث تشارك الشركة الفرنسية بالخط الثالث فقط للمترو والقائم بباقى الأعمال شركات مصرية. 

** هناك فرق بين كل من القطار الكهربائى السريع وبين مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة.. نود أن نتعرف على فكرة إنشاء مونوريل العاصمة وما الفرق بينهما؟

* كان لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة الأثر الواضح فى زيادة الطلب على المناطق المجاورة لها والطرق المؤدية إليها، مما أدى إلى زيادة واضحة ومتوقعة لحجم النقل على تلك المناطق، لذا كان لابد من التفكير فى محور نقل آخر خلاف القطار الكهربائى؛ ليخدم مناطق أخرى خلاف التى يمر بها قطار العاشر الكهربائى، لذلك سعت وزارة النقل لإنشاء مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم التعاقد مع تحالف شركات «المقاولون العرب، أوراسكوم، شركة بومبارديه الكندية» لتنفيذ المشروع بنظام التعاقد EPC+F  «التصميم، التوريد، التنفيذ والتمويل» بتكلفة إجمالية للمشروع مليارًا و550 مليون يورو، بالإضافة إلى 896.11 مليون يورو تكلفة التشغيل والصيانة لمدة 30 عامًا وتمتد المرحلة الأولى لمشروع المونوريل من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ويستغرق تنفيذ هذه المرحلة34 شهرًا وتنتهى فى يونية 2022.

وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الاستاد بطول حوالى  11.5 كم وتشمل عدد 6 محطات ويستغرق تنفيذ هذه المرحلة 42 شهرًا تنتهى فى فبراير 2023 على أن يتم تنفيذ المرحلتين على التوازى ووصلت نسبة الإنجاز به إلى 11 %.

** ماذا عن المرحلة الثالثة من خط « العتبة ـ إمبابة» جامعة القاهرة؟

* تبلغ طول هذه المرحلة 17.7 كم وتصل عدد المحطات بها إلى 15 محطة، وسيتم تنفيذ هذه المرحلة خلال 76 شهرًا على ثلاث مراحل يصل طول المرحلة الأولى 4 كم وتشتمل 4 محطات نفقية «ناصرـ ماسبيروـ صفاء حجازى ـ الكيت كات» ومن المخطط افتتاح تلك المرحلة خلال العام الحالى، ويصل طول المرحلة الثانية 6.6 كم وتشتمل محطات نفقية «السودان» إلى جانب 4 محطات علوية «إمبابة ـ البوهى ـ القومية العربية ـ الطريق الدائرى»، بالإضافة إلى محطة سطحية «المحطة التبادلية عند محور روض الفرج» ومن المخطط افتتاح تلك المرحلة فى عام 2022 وتبلغ طول المرحلة الثالثة 7.1 كم وتشتمل 3 محطات نفقية «التوفيقية ـ وادى النيل ـ جامعة الدول» إلى جانب محطة علوية «جامعة القاهرة» إلى جانب محطة سطحية «بولاق الدكرور» ومن المخطط افتتاحها فى عام 2023 .

وأود أن أشير هنا إلى أن قيمة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث تبلغ 40.6 مليار جنيه ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 36 %، حيث تم البدء فى تنفيذ أعمال المشروع فى ديسمبر 2016 وسوف تستوعب قطارات تلك المرحلة إلى 1.5 مليون راكب/يوميًا.

** وماذا عن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو؟

* يصل طول مسار المرحلة إلى 19 كم وتبلغ عدد المحطات بها إلى 17 محطة وتمتد المرحلة من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بمحطة المتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، وبذلك يكون قد تحقق الربط بين محافظة القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر ثم يمتد حتى محطة عمرو بن العاص.

وتم تحديد حتى الآن مسار يصل إلى 14 كيلو يتضمن 12 محطة، كما التعاقد على الأعمال الإنشائية بالجزء الغربى بالمشاركة مع 4 شركات مقاولات المقاولون العرب وأبناء حسن علام وبتروجيت وكونكورد للمقاولات وتم تحديد 4 محطات وهما ميدان الرماية وحى الأشجار وحدائق الأهرام والأهرام. 

** مع تنفيذ مشروع مترو الهرم.. كيف نستقم لمواجهة الكثافات المرورية فى الهرم وفيصل؟

* ننسق مع محافظة الجيزة والداخلية وإدارات المرور وشركات المرافق يوجد تنسيق كامل وحولنا معظم المرافق ومع بدء التنفيذ لن يقف المرور فى شارع الهرم تمامًا والإغلاق سيكون جزئيًا، وسوف يتم إغلاق حارة ونصف فى كل اتجاه فقط وسنترك حارة ونصف.. مع إجراء تحويلات مرورية لشارع فيصل أو ترسا فى المناطق التى يضيق فيها شارع الهرم أو ذات الكثافة العالية مثلما سيحدث فى منطقتى المطبعة والعريش، وذلك بالاشتراك مع المحافظة وإدارات المرور، كما أنه جارٍ رفع كفاءة بعض المحاور العرضية والموازية لاستيعاب الكثافات المرورية العالية بفيصل والهرم خلال فترة تنفيذ المشروع مثلما يحدث فى محور ترعة الزمر وشارع ترسا.

** وما هى تفاصيل الخط السادس والذى يبدأ من الخصوص وسينتهى بمحطة زهراء المعادى؟

* يصل طول مسار الخط السادس إلى 30 كم ويصل عدد المحطات إلى 24 محطة مقسمة بين 12 محطة نفقية و12 محطة علوية ويمتد الخط مـن منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى بمحازاة ترعة الإسماعيلية فى مسار علوى حتى منطقة شرق شبرا الخيمة ثم يستمر حتى ميدان السـواح ثم شارع بورسعيد ويتقاطع مع الخط الأول فى غمرة ثم ميدان السيدة زينب ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص ثم يستمـــر إلى المعــادى الجديدة لينتهى بمنطقة القمر الصناعى.

** نود أن نتعرف على تفاصيل القطار الكهربائى «السلام، العاشر من رمضان، العاصمة الإدارية الجديدة» وحجم نسبة التنفيذ حتى الآن؟

* يصل طول المسار للقطار الكهربائى إلى 92.3 كم وتصل عدد محطات القطار إلى 16 محطة وتمتد المرحلة الأولى (المسار الأصلى)  من محطة عدلى منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 65.63 كم وعـدد 11 محطة. 

بينما تمتد المرحلة الثانية من بعد محطة العاصمة الإدارية 1 حتى العاصمة الإدارية 2 بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة (العاصمة الإدارية 2) .

كما تمتد المرحلة الثالثة جنوبًا بطول 23.5 كم (11.5 كم علوى + 12 كم سطحى) وعدد 4 محطات «3 علوية +1سطحية» (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الاستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

ويبدأ المسار من محطة عدلى منصور التبادلية موازٍ لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوى لربط كافة مدن شرق القاهرة (السلام - العبور - المستقبل – الشروق - بدر) ، ثم يتفرع شمالًا بعد مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة ثم يمتد إلى المدينة الرياضية العالمية بطول إجمالى 92.3 كم وعدد 16 محطة ووصلت نسبة الإنجاز بهذا المشروع إلى 72 % للأعمال الإنشائية، حيث يتم تنفيذ برنامج زمنى مكثف لسرعة إنجاز المشروع وإنهائه وافتتاحه أكتوبر المقبل ويمول تنفيذ المشروع الجانب الصينى من خلال قرض ميسر مقدم من بنك أكزيم الصينى البالغ قيمته 1.2 مليار دولار شاملًا 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8 % و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2 %، حيث سيتم سداد هذا القرض على مدار 15 عامًا بعد فترة سماح لمدة 5 سنوات، ويغطى هذا القرض تكلفة المشروع بالكامل. 

** ما الموقف التنفيذى حاليًا لمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان؟

* وصلنا فى التنفيذ لـ 60 %، وبدأت التشطيبات فى بعض المحطات مثل عدلى منصور، ومن المخطط انتهاء تنفيذ المشروع وافتتاحه بالكامل نهاية العام الحالى.

** ننتقل للحديث عن تفاصيل القطار الكهربائى السريع «العين السخنة ـ العلمين»؟  

* يصل طول المسار من منطقة العين السخنة إلى العلمين بطول 460 كم ويبلغ عدد المحطات إلى 15 محطة مقسمة بين 6 محطات للقطار السريع و9 إقليمية، حيث يصل عدد القطارات لـ 11 قطارًا سريعًا بسرعة 200 كم/س ، و24 قطارًا إقليميًا بسرعة 160كم/س، فضلًا عن 10 جرارات بضائع بسرعة 120كم/س، ويمتد المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

** وما هى آخر تطورات مشروع مونوريل السادس من أكتوبر؟ 

* يهدف مشروع مونوريل السادس من أكتوبر إلى ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «أكتوبر الجديدة» مثل مشروع الإسكان الاجتماعى ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر وتوفير وسيلة نقل سريع وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لركاب هذه المناطق، وكذلك الربط مع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق. 

ويمتد مسار المونوريل من محطة وادى النيل بمنطقة المهندسين، حيث سيتكامل مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد بمحازاة محور 26 يوليو مرورًا بمناطق المريوطية والمنصورية حتى يصل إلى مدينة الشيخ زايد عند هايبر ثم يستمر إلى مدينة السادس من أكتوبر ويعبر الأحياء السكنية بالمدينة حتى يصل إلى المنطقة الصناعية ومنطقة أكتوبر الجديدة، كما سيتكامل مع القطار السريع (العين السخنة - العلمين – العاصمة الإدارية) فى محطة جهاز السادس من أكتوبر ووصلت نسبة الإنجاز به إلى 11 %.

** كثير من المواطنين يتساءلون عن كيفية تحديد سعر تذكرة أى من وسائل النقل الحديثة؟

* طبقًا لقرارات الدولة فإنها لا تحمل المواطنين أى من تكاليف الإنشاء أو التنفيذ، حيث يتحمل المواطن فقط التشغيل وجزءًا من عمليات الصناعة حيث تقوم الدولة بدعم من 35 الى 405 من سعر التذكرة، لذلك فإن تحديد سعر التذكرة سيظل قرار الدولة والحكومة المصرية؛ لأن هناك بعدًا اجتماعيًا لابد من وضعه فى الاعتبار ولا يكون لأى شركات الإدارة التدخل فى أسعار التذاكر سواء كان المشروع خط مترو أو قطارًا مكهربًا، وسوف تكون هناك تذكرة مجمعة يمكن الركوب بها بجميع وسائل النقل.

** ماكينات الصراف الآلى لاستخراج تذاكر المترو بدأت فى الظهور بمحطات الخط الثالث.. متى يتم تعميمها فى باقى المحطات؟

* ستعمم فى كافة المحطات والخطوط.. وطرحنا حاليًا مناقصة للتعاقد على الماكينات التى سيتم تركيبها بمحطات الخطين الأول والثانى، وفى طريقنا للتعاقد مع الشركة التى ستورد هذه الماكينات وهذه الماكينات ستعمل بجانب شباك التذاكر.

** فى نهاية الحوار هل توجد نية لرفع أسعار تذاكر المترو بالفترة المقبلة؟

* فى التوقيت الحالى لا توجد أى نية لزيادة أسعار التذاكر بمترو الأنفاق وذلك حتى نهاية العام.