المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: تعاقدات تتجاوز مليار دولار في العين السخنة خلال 2020


الجمعة 29 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تعاقد المطورون في المنطقة الصناعية بالعين السخنة في مصر على 24 مشروعا بتكلفة استثمارية تتجاوز مليار دولار خلال عام 2020، ومن المستهدف تشغيلها خلال الثلاث سنوات القادمة، بحسب التقرير الذي أصدرته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بعنوان "تقرير 2020.. عام الجائحة".

ووضعت المنطقة الاقتصادية استراتيجية للسنوات من 2020 إلى 2025، وتعتمد على تعزيز الاستثمارات بقطاعات الصناعة والنقل البحري والخدمات اللوجيستية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المناطق الصناعية التابعة.

العين السخنة

تتفاوض المنطقة الاقتصادية مع مجموعة من الشركات على إقامة مشروعات في قطاعات متعددة منها البتروكيماويات، والصناعات التكميلية من الحديد، والإطارات، وكابلات الألياف الضوئية، ومناطق لوجيستية لتخزين السيارات في المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

تم تنفيذ عدة مشروعات هامة في المنطقة الصناعية بالعين السخنة لتحسين البنية الأساسية والمرافق، حيت انتهى مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر والخط الناقل وخزانات التكديس والروافع الخاص بها بتكلفة 2.475 مليار جنيه (157.56 مليون دولار).

تشمل قائمة المشروعات إنشاء محطة معالجة صرف بقدرة 35 ألف متر مكعب في اليوم حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا بتكلفة 248 مليون جنيه (15.79 مليون دولار).

يجري التنسيق مع وزارة الكهرباء لإنشاء محطة الكهرباء بطاقة 500 ميجاوات، كما شرع البدء في تنفيذ مشروع حماية المنطقة الصناعية من أخطار السيول في العين السخنة بطول 5 كم بتكلفة تتجاوز 6 ملايين دولار.

قامت شركة موانئ دبي العالمية صاحبة الامتياز بميناء السخنة بتوريد وتركيب عدد 4 أوناش للرصيف STS وعدد ٢ أوناش RMG وعدد ٨ أوناش RTG .

جدير بالذكر أن موانئ دبي العالمية احتلت المركز 14 في قائمة أقوى الشركات في الشرق الأوسط عام 2020 والتي أصدرتها فوربس الشرق الأوسط في يونيو/حزيران الماضي، بإجمالي مبيعات 7.7 مليار دولار وصافي أرباح 1.2 مليار دولار وأصول بقيمة 34.1 مليار دولار.

أكدت الهيئة أنه تم الافتتاح الرسمي لمركز مصر للخدمات التابع لشركة Siemens، والذي يتضمن الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني، ويستهدف عدد 5500 متدرب على مدار الأربع سنوات المقبلة، بتكلفة 22.5 مليون يورو أي 27.3 ملايين دولار.

شهد ميناء السخنة زيادة في إيرادات التحصيل بنسبة 97% في 2020، وبلغت حركة تداول الحاويات 731 ألف طن بنسبة زيادة 10% وزادت حركة الشاحنات بنسبة 28% ،كما شهد الميناء زيادة في الحركة السياحية واستقبال 775 سائح بنسبة زيادة 102% عن 2019.

شرق بورسعيد

يجري الانتهاء من شبكة الطرق الرئيسية بشرق بورسعيد، حيث بلغت نسبة التنفيذ في المرحلة الأولى بإجمالي 9 طرق وأطوال 64.4 كم نحو 71%، بينما من المخطط له اكتمال تنفيذ المرحلة الثانية وتشمل 3 طرق بإجمالى أطوال 34.1 كم بنهاية ٢٠٢٢.

شهد عام 2020، تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية "نيرك" لإنشاء مصانع تجميع وتوريد وإعادة تأهيل وحدات متحركة للسكك الحديدية على مساحة ٣٠٠ ألف م٢ وتكلفة استثمارية ٢4٠ مليون دولار في المنطقة الصناعية لبورسعيد.

تم التعاقد على خمسة مشروعات بإجمالي مساحة 28.5 ألف م2 بالأرض المخصصة للمطور الصناعي بشرق بورسعيد EP.

حقق ميناء شرق بورسعيد نتائج إيجابية في عام ٢٠٢٠ بشأن حركة تداول الحاويات وتحصيل الإيرادات وتمثلت هذه النتائج في زيادة إيرادات التحصيل بنسبة 15%، وزيادة حركة التداول بنسبة 18.5% في تداول الحاويات المكافئة وزيادة في حركة الشاحنات بنسبة 38.1%، وبلغت حمولات سفن الحاويات 85 مليون طن بزيادة قدرها 11.6% كما تراجعت معدلات زمن الإفراج الجمركي.

تحفيز الاستثمار

اتفقت المنطقة الاقتصادية مع وزارات المالية، والاتصالات والنقل بروتوكول على تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ.

أصدر رئيس مجلس الوزراء رقم 97 لسنة 2021 بتعديل بعض بنود اللائحة التنفيذية للمنطقة، والذي يمنح تيسيرات وحوافز مالية جديدة للمستثمرين ستشكل مرحلة جديدة من التعامل مع المستثمرين.

وشملت التعديلات التي تضمنتها اللائحة النفاذ للسوق المحلي حيث يكون الاستيراد من المناطق الاقتصادية إلى داخل البلاد طبقاً للقواعد العامة للاستيراد، على أن يتم تحديد السلع الجائز استيرادها واشتراطات هذا الاستيراد، ومعاملة المنتجات المصنعة بالمنطقة معاملة المنتج الوطني.

شملت الحوافز سداد الهيئة الاقتصادية جزء من تكلفة التدريب الفني للعمالة المصرية وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة وبشروط محددة تمنح بشكل عام وعادل بين المشروعات المماثلة

تضمنت إجراءات التحفيز أيضا خدمات الشباك الواحد حيث تم بدء ميكنة مكتب الشهر العقاري والتوثيق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقيد ٣5 شركة، وإصدار ١٠6 رخصة بناء، و١٨ تصريح عمل للأجانب.

أصدرت المنطقة الاقتصادية القرار رقم 76 لسنة ٢٠٢٠ بشأن قواعد وإجراءات النظام الجمركي الخاص بها، في إطار جهود تحسين مناخ الأعمال، ويعطي الدليل الجمركي كثيراً من المميزات للمستثمرين منها تخفيض التكاليف الإنتاجية وزيادة الحوافز عند زيادة المكون الأجنبي وتبسيط وتيسير إجراءات الإفراج والنسق الإلكتروني للمستندات وتيسير التداول بين مشروعات المنطقة.