فريق منظمة الصحة يجتمع مع علماء صينيين في ووهان


الجمعة 29 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

بدأ فريق خبراء تقوده منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعاته مع علماء صينيين، وقالت المنظمة إن الفريق يحقق في منشأ كوفيد-19، ويعتزم زيارة مختبرات وأسواق ومستشفيات في مدينة ووهان.

وأنهى الفريق، الخميس، حجرا صحيا استمر أسبوعين بعد وصوله إلى الصين، وانتقل إلى فندق في ووهان الواقعة بوسط الصين والتي نشأ بها فيروس كورونا في نهاية 2019، وفقا لرويترز.

كانت منظمة الصحة العالمية، قد تم إبلاغها عن بضع حالات من الالتهاب الرئوي في ووهان في نهاية ديسمبر  2019، وأكدت السلطات الصينية بعد ذلك بأسبوع أنها تعرفت على فيروس جديد.

نشأة الفيروس

قالت عضو دنمركية بفريق منظمة الصحة، تيا فيشر، الخميس، أن نجاح مهمة الكشف عن منشأ الفيروس، تعتمد بشكل كلي على الوصول إلى المصادر ذات الصلة، وفقا لرويترز.

من المفترض أن يظل الفريق في الصين لأسبوعين آخرين، وسيزور سوقا للمأكولات البحرية الذي كان مركزا للتفشي المبكر للفيروس، وتباع فيه الحيوانات البرية بطريقة غير شرعية.

كما سيزور الفريق معهد ووهان لعلم الفيروسات.

تعتبر أحد الفرضيات، التي رفضتها الصين، إن التفشي نتج عن تسرب من المختبر الحكومي.

رسخت الصين لفكرة نشأة الفيروس في الخارج قبل اكتشافه على أراضيها وذلك بتحدث وسائل الإعلام عن وجود الفيروس في أغذية معبأة مستوردة وأبحاث علمية تقول إنه انتشر في أوروبا في 2019.

وأشارت وزارة الخارجية الصينية أيضا إلى أن الإغلاق المفاجئ لمختبر عسكري أميركي في ولاية ماريلاند في يوليو/تموز 2019 مرتبط بالوباء.

سلالات جديدة متحورة

صرح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية، الأسبوع الماضي، عن ظهور 3 سلالات متحورة من فيروس كورونا، ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل.

تشكل تلك السلالات المتحورة، خطرا كبيرا على القارة الأوروبية ستزيد من إصابات كوفيد-19 والحجز في المستشفيات فضلا عن الوفيات جراء المرض، وفقا لتصريحات المركز.

وقدم المركز الأوروبي تقييم مخاطر، لتلك السلالات المتحورة، موضحا إنها تجعل الفيروس أكثر عدوى وانتشارا.

أغلقت بريطانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي حدودها بالفعل أو تدرس ذلك مثل ألمانيا، لمحاولة الحد من انتشار سلالات الفيروس المتحورة.

قالت المفوضية الأوروبية إن إجراءات الغلق ستضر بالسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.