البحرين تتسلم أول شحنة من لقاح أوكسفورد - أسترا زينيكا


الخميس 28 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تسلمت البحرين أول شحنة من لقاح أوكسفورد-أسترا زينيكا المضاد لفيروس كورونا من إنتاج معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، وسيكون مجانيًا للمواطنين والمقيمين.

وشكر ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس الوزراء، على تويتر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على "جهود التنسيق المشترك لتأمين استلام البحرين" للقاح ، وفقًا لوسائل إعلام بحرينية رسمية.

أكبر برنامج تطعيم

أقرت البحرين إجراءات احترازية جديدة لمواجهة تفشي كوفيد-19 شملت فرض قيود على المطاعم والتعليم، وقالت وزارة الصحة في البحرين، أمس الأربعاء، إن الإجراءات تشمل توقف الخدمات الداخلية في المطاعم وتحويل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة إلى التعلم عن بعد لمدة ثلاثة أسابيع، ليسري القرار بدءًا من يوم الأحد المقبل. وذكرت وزارة الصحة البحرينية أنها رصدت سلالة جديدة من الفيروس، دون ذكر نوعها.

أطلق رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، أكبر برنامج تطعيم ضد كوفيد -19 في البلاد الذي يهدف إلى تلقيح 300 مليون شخص بحلول شهر أغسطس/ اب 2021. وسبق أن تلقى بالفعل أكثر من مليون شخص الجرعة الأولى في غضون أسبوع من إطلاقه.

قال الرئيس التنفيذي لمعهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، يوم الاثنين السابق، إن المعهد سيزود السعودية بثلاثة ملايين جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 بسعر 5.25 دولار للجرعة خلال أسبوع تقريبًا نيابة عن شركة الأدوية البريطانية.

عقد معهد سيروم الهندي، أكبر جهة لتصنيع اللقاحات في العالم، شراكة مع أسترازينيكا ومؤسسة جيتس والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) لتوفير ما يصل إلى مليار جرعة من اللقاح.

واختارت مجلة لانسيت الطبية المتخصصة، قبل شهر ونصف، لقاح أوكسفورد - أسترازينيكا ضد كوفيد-19 معتبرة أنه متفوق نسبيًا على اللقاحات المحتملة الرئيسية الأخرى، ولفت رئيس تحرير المجلة الدكتور ريتشارد هورتون أن البحث الذي أجرته الدورية العلمية المتخصصة أظهر أن اللقاح المحتمل آمن وفعال.