الجامعات تتأهب للامتحانات.. إعلان الجداول والعودة للمدن الجامعية وإجراءات لمواجهة "كورونا"


الخميس 28 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

بدأت الجامعات، في وضع جداول امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 – 2021، بعد أن أقر المجلس الأعلى للجامعات ، بدء الماراثون بعد العودة من إجازة نصف العام الدراسي الحالي يوم 20 فبراير الجاري.

وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات، بالاستعداد للامتحانات، وبدء إعلان الجداول للطلاب، في الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، وذلك خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات الأخيرة بجامعة حلوان السبت الماضي.

كما بدأت الكليات،  بخلاف الجداول الامتحانية، في وضع نماذج الامتحانات الأساسية والتعويضية وهى التي يتم اختبار الطلاب بها حال تقدم الطالب بعذر مقبول في الامتحان الأساسي، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الجامعات، خطة طبية للوقاية من فيروس كورونا ، بدءا من بوابات الجامعات وعمليات التعقيم والتطهير وقياس درجة حرارة الطلاب، مع تعقيم وتطهير لجان الامتحانات ، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل اللجان الامتحانية، بمسافة لا تقل عن مترين، وتوفير كل ما يلزم للطلاب أثناء أداء الامتحان.

كما من المقرر أن تبدأ الجامعات، بعد الانتهاء من إعلان الجداول الخاصة بالامتحانات، في فتح المدن الجامعية أمام الطلبة والطالبات، بعد الأسبوع الأول من شهر فبراير، استعدادا للماراثون الامتحاني، بعد أن تم إخلاء المدن مؤخرا وفقا للتكليفات الرئاسية التي أقرت بتحويل آخر أسبوعين من الدراسة بالتيرم الأول إلى منظومة التعليم عن بُعد وبدء الإجازة من 16 يناير الماضي وحتى 20 فبراير المقبل، حيث تعمل الجامعات خلال فترات الإجازة في التجهيزات اللازمة لاستقبال الطلاب مجددا وأعمال الصيانة والتعقيم والتطهير في إطار الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وحسب ما أعلنت عنه معظم الكليات بالجامعات بجداول امتحانات التيرم الأول من العام الدراسي الحالي، فمن المقرر أن تستمر أعمال الامتحانات للطلاب قبل نهاية شهر مارس المقبل.

وتستكمل الكليات التي كانت قد بدأت امتحانات التيرم الأول قبل قرار التأجيل، كما تستكمل أعمال الامتحانات الشفوية للطلاب، كذلك البدء في إعلان امتحانات طلاب الدراسات العليا.

كما بدأت الجامعات، في وضع الضوابط والإجراءات الخاصة بوضع الامتحانات وأعمال الكنترول والتصحيح، والإجراءات الخاصة بعمل المشرفين والمراقبين في اللجان الامتحانية، الضوابط والإجراءات الخاصة بالطالب.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات، قرر بدء الطلاب في امتحانات التيرم الأول، عقب الانتهاء من إجازة نصف العام الدراسي، مشيرا إلى أن صحة وسلامة الطلاب أولوية أولى لدى الوزارة و المجلس الأعلى للجامعات وتوفير البيئة الآمنة والصحية اللازمة لاستكمال العام الدراسي والعملية التعليمة بالجامعات.

وأضاف عبدالغفار، أن الامتحانات أيا كانت ورقية أو إلكترونية، فهو أمر متروك للجامعات الأهم هو استكمال العملية التعليمة بعد الاطمئنان للوضع الصحي الحالي للدولة من تفشي وباء كورونا.

أوصى المجلس الأعلى للجامعات ، باستكمال امتحانات طلاب الفرقة السادسة بكليات الطب بالجامعات وذلك لضرورة الانتهاء من الامتحانات النهائية وبدء سنة الامتياز في الأول من مارس من كل عام، والتأكيد أن بعض الجامعات قد انتهت من جزء منها، كما أن هؤلاء الطلاب قد بدأوا عامهم الأكاديمي منذ سبتمبر 2019.

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات، أن الموافقة على استكمال امتحانات الطلاب، نتيجة انضمام الخريجين منهم إلى الفرق الطبية التي تشارك في مواجهة جائحة كورونا، حيث إن الدفعة الحالية من أطباء الامتياز ستنتهي فترتها بنهاية فبراير 2021، كذلك ضرورة بداية وانتهاء سنة الامتياز لجميع الخريجين في نفس التوقيت لارتباط ذلك بأداء امتحان قومي لمزاولة المهنة وكذلك تكليف وزارة الصحة، مع مراعاة استكمال امتحانات السنة النهائية لكليات الطب بعد 16 يناير 2021.

كما طالب المجلس الأعلى للجامعات، بضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها في امتحانات السنوات النهائية في العام الأكاديمي السابق خاصة مع قلة أعداد الطلاب المستهدفين وخلو الجامعة من أي الطلاب.