"المصرف المتحد": نستهدف زيادة رأس المال المدفوع لـ5 مليارات خلال 2021


الثلاثاء 26 يناير 2021 | 02:00 صباحاً

أعرب أشرف القاضى، رئيس المصرف المتحد، عن تفاؤله بالعام الجارى 2021، خاصة فى ظل مؤشرات استقرار الأوضاع فى مصر على الصعيد السياسى والاقتصادى ورغبة المستثمرين الأجانب والعرب الحقيقية، للاستثمار بـ«أم الدنيا»، وتطلعاتهم للعمل والمشاركة مع الحكومة المصرية ورجال الأعمال فى خطط التنمية الشاملة وتحقيق رؤية 2030.

 «القاضى» كشف أيضًا أن مصرفه طلب زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه خلال العام الجارى، مشيرًا إلى أن استراتيجية البنك تتسم بالمرونة والابتكار فى مجال الحلول البنكية المتخصصة التى تواكب جميع الطموحات الاقتصادية الوطنية من تنمية شاملة مستدامة وتحول رقمى وأيضًا تلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.

تطرق «القاضى» أيضًا إلى الحديث عن أهداف «المصرف المتحد»، والتى تتمثل فى  18 هدفًا استراتيجيًا على 5 محاور رئيسية هم المحور الاقتصادى ومحور التحول الرقمى ومحور المنتجات البنكية التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة، إلى جانب محور تنمية الطاقات البشرية وتأهيل الشباب للقيادة المستقبلية، فضلًا عن محور تعميق المشاركة المجتمعية فى مجال الصحة والتعليم لأطفال وشباب مصر.

رئيس المصرف المتحد رسم رؤية مستقبلية شاملة للبنك خلال الفترة المقبلة، كما أجاب على العديد من الأسئلة المتعقلة بالقطاع المصرفى، ومن القلب منها المصرف المتحد فى الحوار التالى..  

**بحلول 2021..  هل لك أن تلقى الضوء على أبرز مستهدفات المصرف المتحد؟

* أنا متفائل بـ2021 خاصة مع مؤشرات استقرار الأوضاع فى مصر على الصعيد السياسى والاقتصادى ورغبة المستثمرين الأجانب والعرب الحقيقية وتطلعاتهم للعمل والمشاركة مع الحكومة المصرية ورجال الأعمال فى خطط التنمية الشاملة وتحقيق رؤية 2030، الأمر الذى دفع المصرف المتحد ليضع ضمن أولوياته التقدم بطلب لزيادة رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه مصرى، وبهذا يستطيع المصرف المتحد أن يكون من أوائل البنوك المتوافقة مع قانون البنوك الجديد، ويعمل وفق خططه الوطنية لضخ السيولة اللازمة وتوظيفها فى السوق لتعظيم عوائد التنمية الشاملة.   

**وما هى خطط مصرفكم للتنفيذ الفعلى للتحول التكنولوجى؟ وإلى أى مدى ستضمن هذه الخطة التوسع فى إدارات الشمول المالى؟

*استراتيجية المصرف المتحد 2021 اتسمت بالمرونة والابتكار للحلول البنكية المتخصصة التى تواكب جميع الطموحات الاقتصادية الوطنية من تنمية شاملة مستدامة وتحول رقمى، وأيضا تلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية، ويدرس البنك حاليًا المساهمة أو الاستحواذ على نسبة حاكمة من شركة متخصصة فى المدفوعات الرقمية بعد قرار المركزى السماح للبنوك بالدخول كمساهمين فى شركات متخصصة لحلول المدفوعات الرقمية سواء الحكومية أو الأفراد، كذلك يسعى إلى المساهمة فى رأسمال شركة متخصصة فى مجال التطوير العقارى.

 كما حصل الذراع التمويلية للمصرف المتحد خلال 2020 على رخصة ممارسة نشاط التمويل العقارى من خلال شركة التأجير التمويلى - إحدى شركات المصرف مما ينعكس إيجابيًا على نمو نشاط التمويل العقارى للمصرف المتحد وزيادة حصته بالسوق سواء للأفراد أو للمؤسسات. 

**لكن ما أبرز محاور استراتيجية المصرف المتحد خلال العام الجارى؟

*تتضمن استراتيجية البنك خلال العام الجارى، 18 هدفًا استراتيجيًا على 5 محاور رئيسية هم المحور الاقتصادى و محور التحول الرقمى ومحور المنتجات البنكية التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة، إلى جانب محور تنمية الطاقات البشرية وتأهيل الشباب للقيادة المستقبلية، فضلًا عن محور تعميق المشاركة المجتمعية فى مجال الصحة والتعليم لأطفال وشباب مصر، ويستهدف المحور الاقتصادى المشاركة فى خلق الفرص التنموية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره إحدى الركائز الهامة لتنمية المجتمع وبناء قاعدة صناعية وإنتاجية مصرية، مستخدمًا آليات الرقمنة والحلول المبتكرة لتعظيم الدور الاقتصادى والتنموى لهذا القطاع الحيوى، من خلال بناء ثقافة إنتاجية وزيادة المكون المحلى وتحسين جودته لانطلاق الصناعات الوطنية وتعظيم حجم الصادرات المصرية فى مختلف المجالات، إلى جانب العمل على تطوير الحلول البنكية الرقمية لخدمة أغراض التنمية الشاملة ولاسيما المشروعات المتناهية الصغر، بهدف القضاء على العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية منها: البطالة والجريمة والفساد .. إلخ.

فضلًا عن دورها الفعال فى دمج الاقتصاد الموازى بالرسمى وتحسين حياة المواطن، حتى نضمن الحفاظ على المعدلات التنموية القياسية للدولة المصرية والبنك المركزى، كما يستهدف أيضًا فتح المجال للابتكارات المصرفية وغير المصرفية التى تعمل على وضع حلول للمشاكل الاقتصادية وتعظيم الإنتاج المحلى وزيادة الصادرات، وكذا استخدام التطبيقات الهندسية المالية كحلول مبتكرة للمساهمة فى إنهاء مشاكل التعثر الاقتصادى، وذلك من خلال مبادرة البنك المركزى المصرى التى تعمل على عودة الروح للصناعة الوطنية. 

** وماذا عن أبرز أهداف محور المنتجات البنكية التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة؟

* تتمثل أهداف هذا المحور فى استحداث منتجات تمويلية ومصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة، لتمكين المصرف المتحد أن يكون ذراع التمويل الإسلامى بالسوق، كما تشمل إطلاق منصة لبث ثقافة التمويل الإسلامى تساعد فى نشر الوعى بالمنتجات البنكية المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئ الاقتصاد الإسلامى، فضلًا عن تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها باستخدام التقنيات الحديثة للمزج بين تكنولوجيا البنوك الرقمية وآليات الاقتصاد الإسلامى، إلى جانب التطوير والتحديث المستمر للبنية التحتية التكنولوجية من حاسب آلى وبرامج معدة ومتخصصة فى الخدمة المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى توسيع حصة البنك السوقية وجذب شريحة أكبر من العملاء.

  فالصناعة البنكية يقع على عاتقها جزء كبير من النشاط الاقتصادى من خلال صناعة آليات السوق وجذب المُستثمرين ورجال الأعمال، كما يهدف أيضًا إلى تطبيقات التشريعات الرقابية من خلال آليات تمكين الهيئة الشرعية للمصرف المتحد والتى تضم نخبة من العلماء فى الفقه والاقتصاد الإسلامى لضمان شرعية جميع المنتجات المطروحة. 

**وهل لك أن تلقى لنا الضوء على أهداف محور تنمية الطاقات البشرية وتأهيل الشباب للقيادة المستقبلية الخاص بمصرفكم؟

*تتبلور أهداف هذا المحور من خلال الاستثمار فى تنمية الأصول البشرية وتأهيلها للقيادة المستقبلية، وهى أحد التحديات الهامة لعملية تحول المصرف لبنك شاب بأفكاره وإدارته وتطبيقاته، فقد كانت عملية تأهيل وتطوير شاملة ومكثفة لجميع الطاقات البشرية، نتج عنها ظهور عدد من القيادات الشبابية المؤهلة والتى استطاعت من خلال برنامج النجوم الساطعة أن يجتازوا جميع الدورات التدريبية الداخلية والتى أجريت بالمعهد المصرفى بتفوق.

  ليبدأوا فى 2021 مراحل المشاركة العملية فى وضع استراتيجيات المصرف المتحد والعمل وممارسة قواعد الإدارة الحقيقية، كما ستشهد عام 2021  حراكًا شبابيًا واسعًا لهذه القيادات، حيث شكلت فرق عمل لشباب برنامج النجوم الساطعة وتم توزيع الاختصاصات والمهام عليهم.

  وبدأ العمل لوضع حلول مبتكرة ومرنة للمساهمة فى خطط النمو المستدامة للمصرف المتحد منهم: مجموعة التطوير الرقمى – مجموعة التوعية المصرفية والتدريب – مجموعة ترشيد الاستهلاك الداخلى والخارجى – مجموعة تطوير المنتجات المصرفية، فضلًا عن التوسع فى تقنيات التدريب عن بعد، والتى اثبتت فاعليتها كأحد الحلول للقضاء على التجمعات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بالتعاون مع كبرى المؤسسات التدريبية سواء المحلية أو العالمية مثل المعهد المصرفى المصري. 

**اما عن محور تعميق المشاركة المجتمعية فى مجال الصحة والتعليم لأطفال وشباب مصر..  فما هى أهدافه؟ 

*الهدف الأول له هو تبنى منظومة التعليم الفنى خاصة فى مجال الحرف اليدوية عبر الدراسة الأكاديمية والتنفيذ على أرض الواقع،  فضلًا عن عقد ورش عمل للتوعية بكيفية إنشاء المشروعات خاصة المتناهية الصغر بهدف تحقيق التنمية الشاملة وتحسين دخل المواطن وتمكين فئات اقتصاديًا مثل المرأة والشباب وتحقيق الشمول المالى، كذلك  الحفاظ على هذه الصناعة من الاندثار وخلق جيل جديد من الصناع المهرة، إلى جانب  الانخراط الكامل مع فئات المجتمع المختلفة بسلسلة من الأنشطة والبرامج المتخصصة فى الحماية والمساندة الاجتماعية خاصة فى مجال الصحة والتعليم للأطفال والشباب، فضلًا عن المبادرات القومية لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة والتى أقرتها مصر والعالم.   

** وماذا عن آخر المبادرات التى شارك بها المصرف المتحد منذ بداية 2021؟

*أطلق المصرف المتحد منتجًا لتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى على هامش المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة Go Green ، وتهدف المبادرة إلى تعظيم استفادة المواطن المصرى من مكتسبات الإصلاح الاقتصادى على 3 محاور رئيسية، المحور الاول هو تعظيم استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للسولار والبنزين، الأمر الذى يحقق وفرًا اقتصاديًا وماديًا كبيرًا فى الموازنة العامة للدولة المصرية، ويساهم فى توجيه هذا الوفر لدعم قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصرى وتحسين حياته. 

ويتمثل المحور الثانى فى القضاء على التلوث والانبعاثات البيئية الضارة التى تؤثر على صحة المواطن والبيئة المحيطة من آثار استخدام المحروقات، أما المحور الثالث فهو تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقات الإنتاجية لمصانع السيارات المصرية والصناعات المغذية لها؛ مما يساهم فى تعظيم الإنتاج وزيادة المكون المحلى وارتفاع نسب التشغيل وبالتالى القضاء على البطالة وزيادة الصادرات.

وطرح منتج تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى مع بداية 2021 وسط توقعات بإقبال كبير بين العملاء خاصة أن المنتج يتمتع بالعديد من المميزات منها : الحد التمويلى وسهولة الإجراءات، فضلًا عن العائد التنافسى وطرق التقسيط المريحة.  

كما يقدم المصرف المتحد لعملائه إمكانية التقسيط من خلال حزمة خدمات «بنكك على الخط» الرقمية وهى: المحفظة الرقمية والإنترنت البنكى والموبيل البنكى.

  والتى تتيح للعميل السداد على مدار اليوم 7 أيام فى الأسبوع بسهولة ودون عناء الذهاب لأى من فروع المصرف المتحد الـ65 والمنتشرين بجميع أنحاء الجمهورية.

** لعب المصرف المتحد دورًا متميزًا بمجال المسئولية المجتمعية خلال 2020..  فما أبرز سماته؟

*تقلد قطاع المسئولية المجتمعية بالمصرف المتحد المركز الرابع ضمن المؤسسات المالية والبنوك فى مؤشرات 2020، وتتمثل جهود المصرف فى مجال المسئولية المجتمعية فوز طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة - بالجائزة الأولى والثانية فى المسابقة الدولية الابتكارية للزراعة العمرانية للمدن Urban Farm 2020  والتى أقيمت بإيطاليا 2020، وذلك بدعم من المصرف المتحد فى إطار جهوده نحو تطبيقات الاقتصاد الأخضر والبيئة تحت شعار «اتحضر للأخضر» بمارس 2020.   

فضلًا عن مشاركة المصرف المتحد فى حملة 100 مليون صحة بفروعه الـ 65 ، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض غير السارية، حيث تم إجراء الكشف على فريق عمل المصرف المتحد وأسرهم والخدمات المعاونة وجميع الشركات التابعة للمصرف وأيضًا العملاء بعدد من الفروع والإدارات. 

كما قام المصرف المتحد وصناع الخير بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بفحص تلاميذ عدد من المدارس على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة «أولادنا فى عنينا» بمحافظة القاهرة والفيوم وجنوب سيناء وسوهاج، وهذا ويستمر البنك  فى إجراء فعاليات مسابقة القرآن الكريم السنوية بـ 13 محافظة على مستوى الجمهورية، وانضمت محافظة جنوب سيناء برئاسة اللواء خالد فودة لفعاليات المسابقة هذا العام، فضلًا عن استمرار برنامج رعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيًا وعلميًا على مستوى محافظات الجمهورية.

بالإضافة إلى «مزاد الخير» الذى أطلقه البنك فى يوليو 2020، حيث تبرعت مديرة بثمن لوحة هاند ميد فى مزاد الخير لإجراء عملية قسطرة بمؤسسة صناع الخير، إلى جانب المشاركة فى رعاية زفاف 25 فتاة من غير القادرين من أبناء محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية ومديرية التضامن الاجتماعى.