5 نصائح مصرفية لتجنب السقوط في فخ «بطاقات المشتريات»


الاثنين 25 يناير 2021 | 02:00 صباحاً

قدم خبراء مصرفييون عددا من النصائح للهروب من فخ «تعثر البطاقة الائتمانية»، وعدم القدرة على السداد، خصوصا أن البعض يحصل على هذه البطاقة، دون دراية كافية بما يمكن أن يلحق به في حالة التأخر.

وقالت الخبيرة الاقتصادية سالي السيد، إن هناك عدة أسباب تجعل المستفيد من تلك البطاقات يدخل في تعثر، أهما لجوء الكثيرين إلى إصدار تلك البطاقات بدون هدف واضح، في الوقت الذي لا تناسبهم من الأساس، موضحة أن بطاقات الائتمان تعتبر من الخدمات التي تقدمها البنوك لكن بخطورة عالية، خصوصا أنها تُمنح من البنوك بأسعار فوائد عالية، كونها تُعطى بأقل الضمانات.

عدم الاعتماد عليها بشكل كبير

وقالت، إنه يجب على المستخدمين لهذه البطاقات عدم الاعتماد عليها بشكل كبير، كون الاعتماد عليها يزيد من احتمالات عدم قدرتهم على الوفاء بالتزامات السداد، والوقوع في مشاكل مالية يصعب حلها، مشيرة إلى أنه عند أول تعثر في السداد يتم إضافة الفوائد وغرامات التأخير.

التأكد من القدرة على السداد

ومن ضمن النصائح التي قدمتها الخبيرة الاقتصادية، عدم استخراج تلك البطاقات إلا في حالة الحاجة إليها فقط، والتأكد من القدرة على الدفع، وعدم التأخر على الإطلاق، مشيرة إلى أنه يجب أن يتم دفع المستحقات في موعدها المناسب دون تأخير، وفي حال الإشراف على التعثر يجب على مستخدم تلك البطاقات البحث عن عمل آخر، للقدرة على السداد في المواعيد المناسبة والمحددة.

التأكد من القدرة على الدفع

وأكدت السيد، على أن بعض المتعثرين يقمون بلوم البنوك، والحالة الاقتصادية، للهروب من مسؤولية استخدام تلك البطاقات، مؤكدة على ضرورة التأكد من القدرة على الدفع، وأنه يجب عليهم الإسراع في حل مشكلة التعثر، وعدم استخدام تلك البطاقات دون الحاجة.

عدم اللجوء إلى رهن الأصول التي يمتلكها المتعثر

وأشارت إلى أنه في حالة التعثر بشكل كامل، يجب على مستخدم تلك البطاقات، عدم اللجوء إلى رهن الأصول التي يمتلكها، لأنه في حالة عدم القدرة على السداد سيفقد تلك الأصول، مطالبة بسرعة التوجه إلى البنك وعرض حالة التعثر لإيجاد حلول بديلة للخروج من تلك الأزمة.

نصيحة خاصة للسيدات

وقدمت سالي  السيد، نصيحة للسيدات، وهن الأكثر شراهة للشراء، قائلةً، إذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن استخدام بطاقة الائتمان في الشراء، عليكي قصها بالمقص حتى تفقديها بشكل كامل.