"بنك المستقبل".. انطلاقة جديدة لبنك مصر فى عالم المعاملات الرقمية


الاحد 24 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
وفاء محمود ابراهيم

يعد بنــك مصــر من أوائل البنوك التي قامت بغــرس الجــذور التاريخيــة للشـمول المالـي، فهو أول بنك يتـم تأسيسـه بـرأسمـال مصـري بهـدف اسـتثمار مدخـرات المصرييـن ودمجهـا بالاقتصاد الرسـمي، لذا يحرص دائما على دعم جهود الدولة في تحقيق الشمول المالي الذي يـهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة وبالأخص فئة الشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعا في المجتمع، هذا وقد شارك البنك في العديد من المبادرات والفاعليات التي من شأنها تعزيز تلك الجهود .

وجاءت أبرز مجهودات بنك مصر تحقيقاً للشمول المالى والتحول الرقمى والتى تم الحرص على القيام بها مع بداية العام الجارى 2021 هو اطلاق اول بنك رقمى كـ"كيان مواز" والذى يعد المشروع الاول من نوعه فى مصر، حيث تعاقد البنك مع شركة أتوس، أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى مجال إنشاء البنوك الرقمية والرائدة فى مجال التحول الرقمي، ويأتي إطلاق هذا المشروع فى إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى الخاصة بـ"مصر الرقمية" والتي تهدف إلى التحول الرقمي لتوفير أحدث الخدمات للمواطنين بأسلوب بسيط وميسر.

من جانبه قال محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن هذا المشروع يهدف إلى دعم التوجه العام للدولة نحو تحقيق الشمول المالى وخلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا، بالإضافة إلى جذب شرائح جديدة من العملاء وخاصة الشباب، وأشار إلى أن بنك مصر الرقمى، والذى أطلق عليه "بنك المستقبل" يمثل نقلة نوعية كبيرة في الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك مصر، والذى يُعد رائد الخدمات المصرفية في مصر والمنطقة العربية، ويستهدف فئات كبيرة من المجتمع وبالإضافة إلى الخدمات الرقمية الجديدة والمستحدثة.

ويذكر أن العام الجارى شهد توقيع بنك مصر بروتوكول تعاون مع مجلس الدولة بهدف تحصيل الرسوم القضائية المستحقة على الدعاوى المرفوعة أمام محاكم مجلس الدولة «إلكترونيا» عن طريق بطاقات السداد الإلكترونية من خلال وسائل الدفع المختلفة وماكينات الصراف الآلي ومحافظ الهواتف المحمولة والموقع الإلكتروني لمجلس الدولة، ويأتى هذا البروتوكول انطلاقًا مع خطة الدولة التحول الرقمي نحو مجتمع لا نقدي من خلال نشر ثقافة استخدام وسائل الدفع غير النقدي و التعامل ببطاقات الدفع الإلكترونية، وهو ما يهدف في المقام الأول الي تيسير عملية الدفع على المتقاضين.

كما دشن بنك مصر خلال الربع الاخير من عام 2020 " قطاع التحول الرقمى " الذى يعد الأول من نوعه للتحول الرقمى المصرفى، ويأتى ذلك فى ضوء توجه الدولة نحو التحول الرقمى الذى يعد قطاع التحول الرقمى ببنك مصر جزءاً لا يتجزأ منه، حيث يتيح القطاع إنشاء نموذج مرن متزامن مع عصر التحول الرقمى يتيح التحول الرقمى بكافة العمليات البنكية، وجاءت أولى الخدمات الرقمية فى ظل المنظومة الجديدة لبنك مصر «قرض المشروعات الصغيرة أون لاين» وتم إطلاق تلك الخدمة تحت مظلة خدمات بنك مصر إكسبريس ويعد أول منتج رقمي متكامل يُطلق من خلال قطاع التحول الرقمي ببنك مصر الذي يعد الأول من نوعه للتحول الرقمي المصرفي، ويُمكّن المنتج عملاء مصر من تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة أونلاين من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك دون الحاجة للذهاب للفرع، وكذلك متابعة خطوات القرض خطوة بخطوة من خلال الموقع وذلك بأبسط الخطوات وأقل الإجراءات، ويعد قرض تمويل المشروعات الصغيرة أونلاين هو أسرع قرض في مصر، حيث يتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك، وقد أعلن بنك مصر عن نتائج منتجه الجديد إكسبريس أونلاين والذي وصل حجم التمويل الممنوح إلى أكثر من 1.5 مليار جنيه وذلك خلال 50 يوماً فقط من إطلاقه.

وأشار عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إلى أن استراتيجية البنك تهدف التحول من مصرف تقليدى إلى مصرف يقود التحول الرقمى للقطاع المصرفى فى مصر، موضحاً أن إدخال عناصر التحول الرقمى فى منظومة العمل المصرفى سيساهم بصورة أكبر فى تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية. 

وقال إن بنك مصر قام خلال الفترة الماضية بالاعتماد على أفضل النظم العالمية للتحول الرقمى والنهوض بالكوادر المصرفية داخل بنك مصر، لاسيما أن التحول الرقمى ودعم التكنولوجيا المالية لبنك مصر يسهم فى الاستفادة من المسارات الجديدة الواعدة للتنمية الاقتصادية والمالية، بهدف تدعيم النمو وتمكين شرائح مجتمعية أكثر من الحصول على الحلول المالية الملائمة لها.

وأضاف أنه فى عام 2019 تمت صياغة استراتيجية خمسية طموحة لبنك مصر (2019-2023)، تركز على النمو المستدام من خلال تقديم خدمات ومنتجات مربحة تدفعها احتياجات ومتطلبات العملاء، مما يتطلب تطوير قنوات متنوعة مبتكرة وحلول غير تقليدية؛ لتلبية احتياجات عملائنا بطريقة فعالة مع تعزيز تواجدنا محليًا وإقليميًا وعالميًا، كما يركز البنك فى استراتيجيته على التناغم مع الأجندة الاقتصادية للدولة ولعب دورًا محوريًا فى دعم الشمول المالى فى مصر.

وأوضح أن بنك مصر عمل منذ فترة على مسايرة التوجه العالمى فى التحول الرقمى خاصة فى ظل توجه الدولة المصرية لتدعيم هذا التوجه لما له من آثار إيجابية على الاقتصاد المصرى وكان ذلك قبل جائحة کورونا اعتمادًا على ما يمتلكه من بنية تكنولوجية كبيرة، وعملت جائحة كورونا على الإسراع فى هذا الاتجاه وقيام البنك بتقديم العديد من المنتجات والخدمات الإلكترونية التى تدعم هذا الاتجاه.

وأضاف تتمثل استراتيجية بنك مصر نحو التحول الرقمى فى تقديم خدمات ومنتجات مصرفية إلكترونية تمكن العملاء من إتمام معاملاتهم المالية بسهولة ويسر من أى مكان يتواجدون فيه بما يمثل تغيير فى طريقة حصول العملاء على تلك الخدمات وتغير المفهوم البنكى التقليدى لهم الأمر الذى سينعكس بالإيجاب على سرعة تنفيذ تلك المعاملات ودقة تنفيذها.

وقال إنه من ضمن المنتجات المصرفية التى توسع البنك فيها، بطاقات الدفع الإلكترونى بأنواعها المختلفة خاصة البطاقات المدفوعة مقدمًا من خلال بطاقة ميزة، لما تتميز به من سهولة حصول المواطن عليها بمجرد التقدم بطلبها ليتم استخدامها فور الحصول عليها وإتمام معاملاته المالية فى ظل الجهود المبذولة من الدولة لسداد المدفوعات الحكومية لتتم بصورة إلكترونية، الأمر الذى ساعد بشكل كبير على التوسع فى إصدار هذا النوع من البطاقات بما يدعم مفهوم الشمول المالى وإدخال كافة المعاملات المالية ضمن المنظومة المصرفية.

وأشار إلى قيام البنك بإتاحة العديد من الخدمات الإلكترونية والرقمية وحلول الدفع عبر الإنترنت، على سبيل المثال تم تطوير إصدار جديد من الإنترنت البنكى، بالإضافة إلى المحفظة الإلكترونية  E- Wallet والخدمات عبر الهاتف المحمول، وأيضًا تم إطلاق  المساعد الآلى الذكى «Chat Bot» وخدمات «WhatsApp for business»، كقنوات إلكترونية؛ لخدمة العملاء على مدار الساعة، وتعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.

وقال إن بنك مصر يقوم باستهداف فئة كبيرة من التجار عن طريق تسويق أدوات الدفع الإلكترونية المختلفة ومن ضمنها خدمة الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع «QR Code» والذى أسفر عنه تحقیق بنك مصر للحصة الأكبر من حركات الشراء من خلال تكنولوجيا «QR Code» من حيث عدد وقيم الحركات المنفذة، وذلك بالإضافة إلى التعاقد مع كبار الشركات فى مجالات مختلفة، مثل «جوميا مصر» لتمكين العملاء من دفع قيمة الطلبات عن طريق الـ QR Code، وكذلك قطاع الخدمات حيث تم التعاقد مع شركة «PetroTrade» لتمكين العملاء من دفع فواتير الغاز الطبيعى،  كما قام البنك بعمل عروض تسويقية لتحفيز العملاء على استخدام رمز الاستجابة السريع، بالتعاون مع شركة ON The Run، لافتًا إلى أنه من ضمن المنتجات المصرفية التى توسع البنك فيها منتجات بطاقات الدفع الإلكترونى بأنواعها المختلفة خاصة البطاقات المدفوعة مقدمًا من خلال بطاقة ميزة.