أفادت وكالة رويترز، بأن هيئة تنظيم الإيجارات في نيويورك وافقت على قرار يقضي بتجميد الإيجارات لمدة عامين لنحو مليون شقة خاضعة للرقابة في المدينة، في خطوة وُصفت بأنها واحدة من أبرز القرارات المتعلقة بقطاع الإسكان خلال السنوات الأخيرة.
ويُعد القرار انتصارًا سياسيًا مهمًا لرئيس بلدية نيويورك زهران ممداني، الذي كان قد جعل تجميد الإيجارات أحد أبرز تعهداته الانتخابية.
وجرى تمرير القرار بأغلبية سبعة أصوات مقابل صوت واحد، وسط انتقادات حادة من منظمات تمثل ملاك العقارات، التي حذرت من أن الخطوة قد تؤثر على قدرتهم على تغطية تكاليف الصيانة والتأمين.
كما شهدت الساعات التي سبقت التصويت تطورًا لافتًا، مع استقالة إحدى ممثلات ملاك العقارات في المجلس، معتبرة أن الهيئة تجاوزت حدودها القانونية عبر المضي في القرار، رغم المعطيات الاقتصادية المطروحة، بحسب تصريحاتها.
ورحب مئات المستأجرين المحتشدين في قاعة متحف في مانهاتن بالنبأ، وأطلقوا الصفارات فرحًا بنتيجة التصويت.
وقال ممداني، في بيان: هذا انتصار تاريخي للمستأجرين في مدينة نيويورك. هذا هو الارتياح الذي يستحقه العاملون في أنحاء مدينتنا.
وبلغ متوسط الإيجار الشهري للشقة الخاضعة للتنظيم 1599 دولارًا، وفقًا لدراسة المجلس لعام 2025، في مدينة يبلغ فيها متوسط إيجار الشقة المؤجرة حديثًا 3950 دولارًا، حسبما أوضحت وكالة ستريت إيزي للإعلانات العقارية.
وهذا التصويت هو انتصار آخر يُضاف إلى سجل نجاحات ممداني هذا الأسبوع، بعدما احتفل بفوز المرشحين اليساريين الثلاثة الذين أيدهم في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي المؤهلة لدخول الكونغرس.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض