ارتفاع جديد في أسعار النفط بعد هجوم على سفينة شحن ومخاوف من إغلاق مضيق هرمز


الجريدة العقارية الخميس 25 يونية 2026 | 11:54 مساءً
النفط
النفط
محمد شوشة

ارتفعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، بأكثر من 2% مدفوعة بتعرض سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول بالقرب من سلطنة عُمان.

وتسبب الحادث في تعليق الجهود الدولية لإجلاء وتوجيه السفن عبر مضيق هرمز، مما أحيا مخاوف الأسواق العالمية مجددًا بشأن سلامة تدفقات إمدادات الطاقة عبر الممرات المائية الحيوية.

وكانت حركة الملاحة ونقل النفط والغاز عبر المضيق قد بدأت بالاستئناف الفعلي بعد فترة من الحصار والاضطرابات الممتدة منذ الهجمات الأمريكية الإسرائيلية المشتركة على إيران في نهاية فبراير الماضي، وذلك بموجب الاتفاق المبدئي الأخير لإنهاء الحرب بين واشنطن وطهران.

وأعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة وقف عملياتها الرامية لتوجيه السفن والبحارة عبر مضيق هرمز عقب تلقيها بلاغًا من سفينة الشحن عن الهجوم المشتبه به، وهو ما أثار شكوكًا واسعة حول مدى صمود الاتفاق السياسي لإنهاء الحرب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بمقدار 1.52 دولار، أو بنسبة 2.1%، لتستقر عند 75.26 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.58 دولار، أو ما يعادل 2.3%، لتغلق عند مستوى 71.92 دولار للبرميل.

وجاء ارتفاع النفط بعد يوم واحد من إغلاق الأسعار عند أدنى مستوياتها منذ ما قبل اندلاع الحرب، بالتزامن مع قفزة في أسواق الوقود الأمريكية، حيث ارتفعت العقود الآجلة للبنزين بنحو 5% والديزل بنسبة 4%، مدعومة أيضًا بعمليات شراء فنية وتغطية للمراكز القصيرة.