اختتام فعاليات التدريب العسكري المشترك «قلعة الجبل-2» بين الصاعقة المصرية والقوات الخاصة العمانية


الجريدة العقارية الثلاثاء 23 يونية 2026 | 10:11 صباحاً
اختتام فعاليات التدريب العسكري المشترك «قلعة الجبل-2» بين الصاعقة المصرية والقوات الخاصة العمانية
اختتام فعاليات التدريب العسكري المشترك «قلعة الجبل-2» بين الصاعقة المصرية والقوات الخاصة العمانية
مصطفى عبد الله

أُختتمت بنجاح فعاليات التدريب المشترك المصري العماني "قلعة الجبل-2"، والذي جرى تنفيذه بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة بسلطنة عمان الشقيقة. واستمرت فعاليات هذا التدريب العسكري على مدار عدة أيام متواصلة، وشهدت ميادين التدريب القتالي بقيادة قوات الصاعقة بجمهورية مصر العربية مناورات مكثفة ومتقدمة تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين وصقل مهارات القوات المشاركة.

أنشطة تدريبية مكثفة ورمايات غير نمطية

واشتمل التدريب المشترك على حزمة من الأنشطة التكتيكية المتنوعة التي استهدفت رفع الكفاءة القتالية للعناصر المشاركة، حيث تم تنفيذ عدد من الرمايات غير النمطية باستخدام أوضاع رمي مختلفة ومتقدمة.

 وأبرزت هذه التدريبات مدى الدقة العالية والمهارة الفائقة التي تتمتع بها القوات في إصابة الأهداف المحددة بمختلف الأسلحة من حالتي الثبات والحركة، مما يعكس مستوى التدريب الرفيع والجاهزية البدنية والذهنية للمقاتلين.

اقتحام بؤرة إرهابية وتأمين مدينة سكنية

وشهدت المرحلة الختامية للتدريب تنفيذ بيان عملي يحاكي اقتحام بؤرة إرهابية مسلحة داخل مدينة سكنية، وذلك باستخدام المروحيات الهجومية لإنزال القوات واقتحام المباني. 

وتضمنت العملية محاكاة دقيقة لتحرير الرهائن المحتجزين، والقبض على العناصر الإرهابية، إلى جانب تقديم الإسعافات الطبية الأولية السريعة وإنقاذ المصابين في أرض المعركة، وصولاً إلى استعادة السيطرة الكاملة على المدينة السكنية وتأمينها.

تبادل الخبرات العسكرية والجاهزية القتالية

وفي سياق متصل، ألقى اللواء أركان حرب عبد القادر عمارة حبيب، قائد قوات الصاعقة، كلمة خلال ختام الفعاليات نقل فيها تحيات الفريق أشرف سالم زاهر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى جميع القوات المشاركة في التدريب. 

وأشار قائد قوات الصاعقة إلى الأهمية البالغة التي يمثلها هذا التدريب في نقل وتبادل الخبرات الميدانية والتعرف على أحدث التكتيكات القتالية المتبعة عالمياً لدى القوات الخاصة، مشيداً بما وصلت إليه العناصر المشاركة من جاهزية وقدرة احترافية على تنفيذ كافة المهام المشتركة بكفاءة واقتدار. وحضر المرحلة الختامية للتدريب عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والعمانية، بالإضافة إلى الملحق العسكري العماني بالقاهرة.