انتعشت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد خسائر حادة تكبدتها في الجلسة السابقة، وسط تفاؤل حذر بشأن المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، وترقب المستثمرين لأي مؤشرات جديدة تتعلق بمستقبل تدفقات النفط عبر مضيق هرمز.
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعاً بنحو 24 سنتاً، بما يعادل 0.38%، لتصل إلى 78.15 دولاراً للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتاً أو 0.46% ليسجل 74.19 دولاراً للبرميل.
الأسواق تترقب تطورات الملف الإيراني
وجاء الارتفاع بعد حالة من الترقب في الأسواق العالمية لمخرجات المحادثات الأمريكية الإيرانية، والتي ينظر إليها المستثمرون باعتبارها عاملاً مؤثراً في مستقبل الإمدادات النفطية العالمية.
كما يراقب المتعاملون عن كثب أي تقدم محتمل بشأن استئناف تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة في العالم.
خسائر حادة في الجلسة السابقة
وكانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 3% خلال تعاملات أمس الإثنين، بعدما أعلنت الولايات المتحدة منح إيران إعفاءً من بعض العقوبات لمدة 60 يوماً عقب جولة أولية من المفاوضات بين الجانبين.
وساهمت الأنباء المتعلقة بتراجع حدة المواجهات في لبنان، ضمن تفاهمات أوسع مرتبطة بالمحادثات الجارية، في زيادة الضغوط على أسعار الخام خلال الجلسة الماضية.
هرمز يظل محور اهتمام المستثمرين
وتأتي تحركات السوق بعد أيام من تصاعد المخاوف بشأن أمن الملاحة في مضيق هرمز، خاصة عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمح فيها إلى إمكانية استئناف المواجهة إذا أقدمت إيران على إغلاق المضيق.
ورغم استمرار حالة الحذر، فإن الأسواق تبدو أكثر تفاؤلاً بإمكانية التوصل إلى تفاهمات سياسية من شأنها دعم استقرار الإمدادات وتهدئة التوترات في المنطقة، وهو ما انعكس على أداء أسعار النفط خلال تعاملات اليوم.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض