واشنطن تصدر ترخيصًا عامًا يتيح بيع واستيراد النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة


الجريدة العقارية الاثنين 22 يونية 2026 | 05:09 مساءً
النفط الإيراني
النفط الإيراني
محمد شوشة

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الإثنين، ترخيصًا عامًا يسمح بإنتاج وتسليم وبيع النفط الخام والبتروكيماويات والمنتجات البترولية ذات المنشأ الإيراني، على أن يسري هذا القرار حتى الحادي والعشرين من أغسطس المقبل.

وجاء القرار الأمريكي بموجب بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران، حيث وافقت الولايات المتحدة بمقتضاها على إصدار إعفاءات لتصدير النفط الخام الإيراني، والمنتجات البترولية والمشتقات، بالإضافة إلى جميع الخدمات المرتبطة بها، بما في ذلك المعاملات المصرفية، والتأمين، وعمليات النقل.

وتشمل المعاملات المصرح بها في الترخيص العام الصادر اليوم، استيراد النفط الخام والبتروكيماويات والمنتجات البترولية ذات المنشأ الإيراني إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ونص القرار على عدم السماح بإجراء أي معاملات بموجب هذا الترخيص تشمل كلاً من كوريا الشمالية أو كوبا.