ارتفاع أسعار الذهب بدعم من المحادثات الأمريكية الإيرانية وتراجع النفط


الجريدة العقارية الاثنين 22 يونية 2026 | 05:01 مساءً
الذهب
الذهب
محمد شوشة

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، اليوم الإثنين، لتنهي سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات متتالية، مدعومًا بانخفاض أسعار خام برنت على خلفية التقدم الإيجابي في المحادثات الأمريكية الإيرانية، وذلك على الرغم من استمرار الموقف المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يبقي المستثمرين في حالة ترقب.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.2% ليصل إلى 4209.49 دولار للأونصة، بعد أن كان قد هبط يوم الجمعة الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 11 يونيو. 

وانخفضت العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.4% لتصل إلى 4228.30 دولار. 

واختتم مسؤولون رفيعو المستوى من الولايات المتحدة وإيران جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا اليوم الإثنين، حيث صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأنه تم إحراز تقدم جيد، وذلك في أعقاب مذكرة تفاهم جرى توقيعها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يومًا أخرى على الأقل.

وتراجعت أسعار النفط، حيث خسرت العقود الآجلة لخام برنت ما يقرب من 2%. 

وكان الارتفاع الحاد السابق في أسعار النفط الخام نتيجة الحرب قد ساهم في تأجيج المخاوف بشأن التضخم، مما عزز الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، كيفن وارش، قد اتخذ موقفًا حازمًا بشأن التضخم الأسبوع الماضي، دون تقديم توضيح يُذكر للظروف التي قد تؤخر رفع أسعار الفائدة، مما عزز توقعات السوق بإمكانية زيادة الفائدة في المدى القريب.

ووفقًا لأداة "CME FedWatch"، يرى المتداولون حاليًا احتمالاً بنسبة 89% لرفع سعر الفائدة في ديسمبر المقبل، وهو ما يمثل تراجعًا عن نسبة 61% التي كانت مسجلة قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي. 

في السياق ذاته، أفاد بنك مورجان ستانلي، في مذكرة، صدرت يوم الجمعة الماضي: "لا نزال نميل إلى التفاؤل، لكن الوصول إلى 5200 دولار للأونصة في النصف الثاني من عام 2026 يبدو الآن أكثر اعتماداً على تجديد عمليات الشراء من قبل صناديق الاستثمار المتداولة، وظهور أدلة على أن انخفاض أسعار النفط يؤثر فعليًا على توقعات أسعار الفائدة".