إيران ترفع صادراتها النفطية عبر مضيق هرمز إلى مستويات قياسية منذ بدء الحرب


الجريدة العقارية الاثنين 22 يونية 2026 | 09:51 صباحاً
حركة السفن عبر مضيق هرمز
حركة السفن عبر مضيق هرمز
وكالات

شهد مضيق هرمز زيادة ملحوظة في تدفقات النفط الإيراني، حيث سجلت الشحنات العابرة للممر المائي الحيوي أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب، في إشارة واضحة إلى استئناف تدفقات كبرى للخام الإيراني نحو الأسواق الدولية.

ووفقا لما أوردته تقارير "بلومبرغ"، فقد رصد عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة تخضع للعقوبات الأمريكية عبر المضيق، وهي محملة بنحو 6 ملايين برميل من النفط الخام.

وتشير التقارير إلى أن هذه الناقلات تتجه حاليا نحو المياه قبالة سنغافورة، مما يعزز التوقعات بعودة النشاط النفطي المكثف عبر هذا الممر البحري الاستراتيجي.

وتأتي هذه الخطوة لتعكس تراجعا في المخاوف المتعلقة بسلامة الملاحة في المنطقة، بعد فترة شهدت توترات عسكرية متصاعدة بدأت في فبراير الماضي وأثرت على حركة المرور البحري.

ويعد هذا الارتفاع المفاجئ في وتيرة الشحن مؤشرا على استقرار نسبي يشجع على استئناف العمليات اللوجستية لنقل كميات ضخمة من الخام الإيراني عبر أحد أهم مضايق العالم.