ارتفاع قدرة مشاريع الطاقة المتجددة لشركة مصدر الإماراتية بنسبة 167% خلال 2020


الاربعاء 20 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

ارتفعت قدرة مشاريع الطاقة المتجددة التي تشارك فيها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) إلى أكثر من 10.7 جيجاواط في عام 2020، مقارنة 4 جيجاواط في عام 2019، بزيادة نسبتها 167%، وفقا لبيانات تقرير الاستدامة السنوي الصادر عن الشركة.

مؤشرات الأداء الرئيسية

أظهر التقرير بعض المؤشرات الرئيسية عن أعمال الشركة، التي أوضح أنها لم تتأثر سلبا بجائحة فيروس كورونا.

ساهمت محفظة مشاريع الطاقة النظيفة العالمية للشركة قيد التشغيل في تفادي حوالي 6.5 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

انخفضت البصمة الكربونية للأصول العقارية التي تمتلكها "مصدر" والحد من انبعثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

ارتفعت المساحة الإنشائية ضمن مدينة مصدر بما يفوق 100 ألف متر مربع.

رسخت مكانتها في مجال التطوير العمراني، وساهمت في العديد من المجالات، مثل حلول تخزين الطاقة، والتنقل والنقل، والهيدروجين الأخضر، وغيرها من المجالات التي تشكل العناصر الأساسية للنسخة الموسعة من سلسلة القيمة في قطاع الطاقة.

دخلت السوقين الأذربيجانية والأوزبكية عبر الاتفاق على تطوير مشاريع طاقة شمس ورياح على مستوى المرافق الخدمية.

وقعت اتفاقية شراكة مع "اي دي اف رينوبلز أمريكا الشمالية" للاستحواذ على محفظة مشاريع استثمارية في مجال الطاقة النظيفة تصل قدرتها الإجمالية إلى 1.6 جيجاواط، وتعزيز تواجدها في السوق الأسترالية عبر الاستثمار في منشأتين لتحويل النفايات إلى طاقة فيها.

وقعت اتفاقية لتطوير أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في إندونيسيا، والانضمام إلى تحالف لتطوير أكبر محطة مستقلّة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في موقع واحد بأبوظبي، فضلاً عن استكمال صندوق الإمارات - الكاريبي للطاقة المتجددة اتفاقيات لتطوير وتمويل مشاريع جديدة في ثماني دول كاريبية، كما بات صندوق مصدر للاستثمار في العقارات المستدامة، أول صندوق استثمار عقاري أخضر في دولة الإمارات.

الطاقة المتجددة

قالت وكالة الطاقة الدولية، وفقا لتقرير صادر في أكتوبر، إن مصادر الطاقة المتجددة ستتخذ أدوارًا رئيسية، وأن الطاقة الشمسية ستحتل مركز الصدارة، مدفوعة بالسياسات الحكومية الداعمة وتراجع التكاليف.

أضاف المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول إن الطاقة الشمسية ستصبح الملك الجديد لأسواق الكهرباء في العالم.

وتوقعت أن الطلب على الفحم لن يعود إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا، وأنه سيشكل أقل من 20% من استهلاك الطاقة بحلول عام 2040 لأول مرة منذ الثورة الصناعية.

قالت في دراسة صادرة في أغسطس العام الماضي 2020، إن الطاقة المتجددة شكلت نسبة 72% من إجمالي توسعات القدرة الإنتاجية في أغلب المناطق خلال عام 2019.

أوضح وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، في كلمة أمام الجمعية العامة الـ 11 للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، إنه وفقا للوكالة يتطلب الانتقال لنظام طاقة عالمي خال من الانبعاثات الكربونية مزيدا من الاستثمارات في قطاع الطاقة بمبالغ تقدر بـ 15 تريليون دولار بحلول 2050.

شركة مصدر

تأسست شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، في عام 2006، وهي شركة عالمية متخصّصة في مجالَي الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام.

يبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع الشركة قيد التشغيل أو التطوير حول العالم نحو 10.7 جيجاواط، وبلغ حجم استثمارها في المشاريع الدولية للطاقة الجديدة والمتجددة نحو 19.9 مليار دولار، وفقا للموقع الرسمي للشركة

تقوم بتطوير مشاريع طاقة متجددة ذات جدوى تجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق العالمية، ودعم الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة.

تعد "مصدر" مملوكة بالكامل لشركة "مبادلة للاستثمار"، وتدعم جهود الإمارات لبناء اقتصاد المعرفة.