علاء فاروق: الوصول بمحفظة الفون كاش إلى 1.5 مليون عميل بنهاية يونيو 2018


الاثنين 12 مارس 2018 | 02:00 صباحاً

كشف علاء فاروق رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك

الأهلى المصرى   .. عن أن مصرفه نجح خلال

الفترة الماضية فى تحقيق نسب النمو المستهدفة وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء حيث

بلغ حجم محفظة الأوعية الادخارية نحو 980 

مليون جنيه بنهاية يناير الماضى، ويستهدف الوصول بها إلى تريليون  ومائة مليون جنيه نهاية يونيو 2018 محققا معدل

نمو يصل الى 20 ٪، لافتاً إلى أن حصيلة الشهادات البلاتينية خلال 12 شهر ٪17 بلغت

680 مليون جم والشهادات البلاتينية ذى العائد الشهرى٪15   لمدة 3 سنوات قد بلغت 480 مليون والشهادات

البلاتيتنية  ذات العائد الربع سنوى15.25 ٪  لمدة 3 سنوات بلغت حوالي 997 مليون جنيه وذلك

منذ طرحها فى  15-2-2018 حتى تاريخه.

يستهدف البنك الوصول بحجم محفظة ائتمان التجزئة المصرفية إلى 48

مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى 2017 /2018، محققاً معدل نمو حوالى ٪20 من

خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى وبطاقات الائتمان

وكافة منتجات التجزئة المصرفية، كما يستهدف نمو محفظة قروض السيارات إلى 2.2 مليار

جنيه والوصول بمحفظة البطاقة الائتمانية إلى 4 مليارات جنيه خلال الفترة ذاتها.

وأوضح أن البنك يعتزم التوسع فى إصدار منتجات بنكية تخاطب كافة شرائح

المجتمع وتقدم لهم مجموعة من الحوافز بهدف الإقبال عليها مع إمكانيه الاشتراك فيها

بدون أى رسوم أو إمكانية التجديد للخدمة لمدة عام مجاناً أو غيرها، مستهدفاً من

خلالها جذب شرائح واسعة من العملاء وتعزيز الشمول المالى، مشيراً إلى قيام البنك

الأهلى بتوقيع برتوكول مع النيابة العامة لتحصيل المخالفات المرورية وسداد الرسوم

والمصروفات والكفالات الكترونياً، إلى جانب التعاقد مع 18 جامعة لتقديم الخدمات

المصرفية للطلاب، ، حيث يساهم ذلك فى تعزيز الشمول المالى وجذب المزيد من شرائح

المجتمع للتعامل البنكى... وإلى مزيد من التفاصيل فى الحوار التالى... 

أهم محاور استراتيجية البنك الأهلى المصرى خلال 2018؟

يستهدف البنك بشكل أساسى التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال

جذب شريحة الشباب والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم إلى جانب نشر

ماكينات الـ POS والخاصة بنقاط البيع الإلكترونية، كما يسعى البنك إلى التوسع فى

خدمات الإنترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية  وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المصرفية

الإلكترونية التى تعمل على توفير وقت العميل حيث يمكن للعميل إتمام جميع خدماته

المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات سواء داخل أو خارج البنك وسداد رصيد بطاقات

الائتمان وغيرها وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو الفرع الخاص به.

كما يعد منتج التمويل العقارى على رأس أولويات البنك الأهلى خلال

الفترة القادمة ، حيث يحرص البنك على منح التمويل العقارى فى إطار مبادرة البنك

المركزى لمحدودى ومتوسطى الدخل، وقال فاروق إن مصرفه يحتل المركز الثانى  ويستهدف الوصول إلى المركز الأول قبل نهاية

العام المالي الحالى فى القروض المقدمة من القطاع المصرفى للمبادرة التى أطلقها

البنك المركزى للتمويل العقارى فى عام 2014 ، مشيرا إلى أن مصرفه ضخ تمويلات لهذا

القطاع تقدر بـ 2.8 مليار جنيه منها 2.6 مليار جنيه ضمن المبادرة، ويخطط لضخ 400

مليون جنيه قروض جديدة للتمويل العقارى قبل نهاية يونيو المقبل لتصل إجمالى

المحفظة إلى 3 مليارات جنيه .

،

إلى جانب التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة وأن الاتجاه العام

للبنوك حاليًا زيادة محافظها إلى ٪20 من اجمالى المحفظة الائتمانية طبقاً لمبادرة

المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تعد خطوة يستهدف من خلالها دعم الصناعة

المصرية والنهوض بالإنتاج وخلق فرص عمل جديدة.

ما هى أهم المنتجات المصرفية التى يقدمها البنك للتوسع في الشمول

المالى  خلال عام 2018؟

يسعى البنك الأهلى إلى التوسع فى تطبيق الشمول المالى من خلال العمل

بشكل مكثف على استقطاب المزيد من العملاء الجدد وضمهم إلى المنظومة المصرفية  وذلك من خلال مخاطبة طلبة الجامعات والمعاهد

وصغار المستثمرين، وبجانب ذلك يستهدف البنك خلال الفترة المقبلة زيادة طرح الخدمات

البنكية الالكترونية والتنوع فى المنتجات خاصه خدمات الإنترنت البنكى والفون كاش،

وأنوه هنا إلى قيام الأهلى بتخفيض ٪50 من مصروفات إصدار خدمة الدفع عن طريق الهاتف

المحمول “الفون كاش”، هذا بالإضافة إلى الإعفاء من مصروفات الاشتراك والتجديد وذلك

لتحفيز استخدام الوسائل الإلكترونية فى الدفع، وبالتالى تقليل تداول الكاش فى

السوق من خلال الخدمات المقدمة من خلال الخدمة ومنها دفع التبرعات والزكاة وسداد

الفواتير وغيرها من الخدمات التى سبق الإشارة إليها.

وبالإضافة إلى ذلك تم تفعيل منظومة ال ACH بهدف الابتعاد عن كافة التعاملات الورقية واستبدالها بالتحويلات

الالكترونية، الى جانب التعاقد مع 18 جامعة على مستوى أنحاء الجمهورية فى القاهرة

وأسيوط والمنيا والإسكندرية وطنطا لتوعيه الطلاب وسداد المصروفات الدراسية، كما

يتم التركيز على إصدار البطاقات المدفوعة مقدما 

لطلبة الجامعات والتى بلغت نحو 427 ألف بطاقة وجارى التعاقد مع 4 جامعات

أخرى، خاصة أن البنك الأهلى يعمل على توظيف البنية التكنولوجية  والبرمجيات الحديثة المتاحة لديه ليواكب التقدم

الذى يشهده عالم الاتصالات ويستثمره فى تطوير أساليب تقديم الخدمات المصرفية

واستحداث أساليب جديدة من شأنها تلبية احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم.

وماذا عن حجم محفظة ائتمان التجزئة المصرفية والقرض الشخصى بالبنك

وقروض السيارات ؟ 

تمثل محفظة قروض التجزئة المصرفية فى البنك حوالى ٪10 من إجمالى

محفظة قروض البنك حيث تبلغ قيمتها نحو ٪46 مليار جنيه بنهاية يناير 2018، ويستهدف

البنك الوصول بحجم محفظة التجزئة المصرفية إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام المالى

الجارى والمنتهى فى يونيو 2018، محققاً معدل نمو حوالى ٪20 من خلال التوسع فى

مبادرة البنك المركزى  المصري للتمويل  وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة

المصرفية.

وقد بلغ حجم محفظة القروض الشخصية بالبنك نحو 21.6 مليار جنيه بنهاية

يناير 2018 ويستفاد منها نحو 532 ألف عميل وتستحوذ هذه المحفظة على النسبة الأكبر

من إجمالى حجم التمويلات الموجه لقطاع التجزئة المصرفية ويستهدف البنك نمو هذه

المحفظة لتصل إلى 23 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018.

 كما تبلغ محفظة

قروض السيارات بالبنك 1.9 مليار جنيه لعدد 18 ألف عميل  وذلك نهاية يناير 2018، ويستهدف البنك زيادة

تلك المحفظة خلال الفترة القادمة بقيمة 300 مليون جنيه لتصل إلى 2.2 مليار جنيه

بنهاية يونيو 2018، وأشير إلى جار طرح برنامج 

تمويل السيارة للموظفين بمقدم ٪40 وتمويل ٪60  من قيمة السيارة، وبرنامج أخر لتمويل السيارة

لأصحاب الاعمال والمهن الحرة بمقدم 50 ٪ وتمويل 50 ٪ من قيمة السيارة.

 

كم يبلغ حجم محفظة الدفع عن طريق الهاتف المحمول وعدد مستخدميها؟

 البنك الأهلى

المصرى لديه نحو 1.2 مليون عميل بمحفظة فون كاش، ونستهدف أن يصل عددهم إلى 1.5

مليون عميل فى 30 يونيو 2018، حيث نستهدف التوسع فى خدمات الدفع عبر المحمول

واستقطاب شرائح جديدة تدعيماً  لسياسات

الشمول المالى، حيث قام البنك بإطلاق خدمة استقبال الحوالات  الواردة على محافظ الهاتف المحمول من خلال

منافذه المنتشرة بجميع إنحاء الجمهورية.

وما هو حجم محفظة البطاقات بالبنك؟ وعدد العملاء ؟

وصل إجمالي حجم الإصدارات من البطاقات المدفوعة مقدماً بالبنك الأهلى

إلى 1.2 مليون بطاقة بنهاية يناير الماضى كما بلغ عدد بطاقات الخصم المباشر  حوالى 4 ملايين بطاقة، وقد نجح البنك فى الوصول

بمحفظة البطاقات الائتمانية الى 3.4 مليار جنيه رصيد مدين عبر مليون بطاقة

ائتمانيه ومن المستهدف الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 4 مليارات جنيه

بنهاية يونيو 2018 .

والجدير بالذكر أنه تم خلال الشهر الجارى طرح بطاقة الخصم المباشر

الذهبية لتلبية احتياجات قطاع عريض من العملاء التي تتجاوز أرصدتهم 200 ألف جم حتى

1.5 مليون جنيه.

وجار طرح بطاقة ماستر كارد 

آلاف تيتانيوم الائتمانية لتلبية احتياجات العملاء  ذوى الحد الائتماني 10 آلاف جنيه مصري و حتى 50

ألف جنيه مصرى.

وتم بالتعاون مع مؤسسة فيزا العالمية و شركة إى فينانس من خلال تطبيق

خالص طرح”NBEPay “ لحاملى بطاقات فيزا الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والائتمانية

“ التى تتيح لحاملى بطاقات فيزا  الخصم

المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانية العديد من الخدمات، مشيرا إلى

أن الخدمة سيتم إطلاقها على مرحلتين، بحيث تتضمن المرحلة الأولى الشراء المباشر من

المتاجر التى تحمل علامة mVisa أو الشراء عبر شبكة الإنترنت، وكذا دفع مصاريف الجامعات وفواتير وشحن

خطوط المحمول وفواتير الكهرباء والتبرعات، على إن تتضمن المرحلة الثانية من الخدمة

إمكانية إجراء التحويلات بين البطاقات وتسديد البطاقات الائتمانية، مشيرا إلى أن

الاشتراك فى خدمة NBEPay   سيتم بأسلوب ميسر وآمن من خلال تطبيق

خاص بالخدمة يتم تحميله على هواتفهم المحمولة وذلك دون الحاجة لحمل البطاقة

البلاستيكية وأنه عند احتياج العميل استخدام التطبيق فى إجراء عمليات شراء مباشرة

من المتاجر المشاركة فى الخدمة فإنه يقوم إما بإدخال الكود التعريفى للبائع الذى

يحصل عليه من التاجر نفسه أو أن يقوم باستخدام هاتفه المحمول في اجراء مسح ضوئي

لصورة رموز الكود (QR Code) الذي يضعها التاجر بشكل ظاهر أمام زبائنه، فتظهر بيانات التاجر ويقوم

العميل بإدخال المبلغ المراد سداده ثم يقوم العميل بعد ذلك باختيار رقم البطاقة

التي يريد استخدامها في إتمام عملية الشراء، مؤكداً أنه من أهم مميزات خدمة “ NBEPay” أنها تتمتع بسهولة الاستخدام، حيث يمكن

للعميل طلب الاشتراك في الخدمة خلال دقائق معدودة من خلال التقدم لأى من فروع

البنك، وفور اشتراكه في الخدمة يقوم العميل 

بعد ذلك بتحميل التطبيق الخاص بالخدمة من المتجر المناسب لنوع هاتفه الذكي (IOS & Android) ثم يقوم العميل

عند تشغيل التطبيق للمرة الأولى بإدخال رقم الهاتف الخاص به ليتلقى رسالة نصية على

هاتفه المحمول تتضمن الكود التعريفى حتى يتمكن من تفعيل الخدمة ومن ثم يقوم بتسجيل

أرقام بطاقات فيزا الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانية التي

يرغب فى التعامل عليها والكود السرى الخاص بالبطاقة للتأكد من ملكية العميل

للبطاقة، ثم يقوم بتخليق رقم سرى خاص بالتطبيق (MPIN) وبذلك يمكنه من استخدام خدمة ”

NBEPay” في عمليات الشراء أو سداد الفواتير أو

إجراء التحويلات ...ألخ من خلال الخيارات الموضحة بالتطبيق.

  كما أشار إلى أن

اطلاق خدمة NBEPay  يأتى فى إطار حرص البنك الأهلي المصري

على التوسع في تطبيق مفهوم الشمول المالى وتعزيز المدفوعات الإلكترونية من خلال

إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبى الرغبات المتنامية والمتنوعة لكافة شرائح

المجتمع وتعمل على جذب شرائح جديدة من العملاء وبخاصة الذين يمتلكون القدرة

والرغبة فى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة

**  كيف تم طرح خدمة

تحصيل المخالفات المرورية إلكترونيا؟.

تم توقيع برتوكول بالتعاون مع النيابة العامة لتطوير الخدمات  المقدمة للمواطنين، حيث يهدف هذا البروتوكول

إلى تطوير الخدمات الإلكترونية  المقدمة

للمواطنين بالنسبة لتحصيل قيمة الغرامات المرورية كمرحلة أولى ووصولاً لسداد

الرسوم والمصروفات والكفالات والمطالبات فى النيابات الجنائية ونيابات الأسرة،

وجار تفعيل المرحلة الأولى والتى تتضمن خدمة تحصيل قيمة الغرامات المرورية عن طريق

بوابة التحصيل الإلكترونى عبر الإنترنت ونقاط البيع الثابتة المتواجدة بالنيابات وتتيح

لحاملى بطاقات الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانيه وسداد

قيمة المخالفات المرورية عن طريق الإنترنت أو ماكينات الـ POS المنتشرة فى مقرات النيابه العامة.

وأود أن أشير هنا إلى أن توقيع هذا البروتوكول مع النيابة العامة

يأتى فى إطار حرص البنك على التوسع فى تطبيق مفهوم الشمول المالى وتعزيز المدفوعات

الإلكترونيه من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبى احتياجات ورغبات العملاء

بمختلف الشرائح داخل المجتمع، كما تعمل على جذب شريحة جديدة من العملاء الذين

يمتلكون القدرة والرغبة  فى التعامل مع التكنولوجيا

الحديثة.

 وماذا عن التوسع

الجغرافى لفروع البنك ؟

يستهدف البنك افتتاح 50 فرعاً بشكل سنوى وتنقسم هذه الفروع ما بين

فروع متكاملة وفروع صغيرة “ mini branches” وذلك على مستوى جميع المحافظات داخل الجمهوريه مع التركيز على منطقة

الدلتا والوجه القبلى، ويصل عدد فروع البنك الحالية إلى نحو 423 فرعاً.