872.2 مليون جنيه الحصيلة المتوقعة من بيع الأراضى الخدمية بغرب القاهرة


الاحد 17 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

تستهدف وزارة الإسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرح المزيد من المشروعات الخدمية بغرب القاهرة بالتزامن مع حركة التنمية التى تشهد هذه المدن، خاصة مع قرب الافتتاحات الكبيرة التى تستهدفها الدولة للمشروعات القومية بهذه المناطق الواعدة.

وتقرر حصر الأراضى غير المستغلة فى هذه المناطق وإعادة طرحها حسب احتياجات كل منطقة على حدة؛ لتوفير المشروعات غير المتاحة بها، مما يساهم فى توفير مشروعات لخدمة قاطنى ومترددى المدن الثلاثة.

وجاءت المدن التى تشهد طروحات جديدة متمثلة فى 6 أكتوبر، وحدائق أكتوبر وامتداد الشيخ زايد، لكونها من المدن التى شهدت مؤخرًا زيادة فى معدلات التنمية وجذب عدد كبير من المستثمرين والأفراد.

وانتهت المجتمعات العمرانية من حصر قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر بالتوسعات الشمالية بنشاط طبى بمساحة 8 آلاف متر مربع،  بسعر 9615 جنيهًا للمتر، بمبيعات مستهدفة 76.9 مليون جنيه.

واشترطت المجتمعات العمرانية النسبة البنائية للقطعة والتى لا تزيد على 40 %من إجمالى مساحة الأرض، بارتفاع أرضى ودورين، وبمدة تنفيذ للمشروع تصل إلى 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

وتكون آلية السداد متمثلة فى استكمال نسبة السداد حتى 15 % من القيمة الكلية للأرض (10 % جدية حجز و 5 % تسدد خلال شهر من تاريخ الإخطار بالتخصيص)، بالإضافة إلى 1 % مصاريف إدارية و 5.٠ ٪ مجلس أمناء، على أن يتم سداد الملبغ المتبقى على 6 أقساط نصف سنوية.

وقطعة أخرى بذات المدينة وتحديدًا بمركز الخدمات بين مج 3 و مج 4 بمنطقة غرب سوميد بمساحة متر 2009 أمتار مربعة بنشاط تجارى، بسعر 13335جنيهًا للمتر، وبحصيلة متوقعة من الهيئة تصل إلى 26.8 مليون جنيه.

وحددت الهيئة الاشتراطات البنائية بألا تزيد على 40 % من إجمالى مساحة قطعه الأرض، بارتفاع أرضى ودورين، بمدة تنفيذ  3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام الأرض، على أن يتم استكمال نسبة السداد حتى 25 % من القيمة مقسمة بين 10 % جدية حجز و نسبة الـ 15 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ، والباقى على 6 أقساط نصف سنوية متساوية.

وفى مدينة حدائق أكتوبر طرحت أيضًا قطعة أرض رقم 60 غرب شركة قارون وشمال طريق زويل، بنشاط محطة بنزين على مساحة 5 آلاف متر بسعر 8140 جنيهًا للمتر بحصيلة متوقعة 40.5 مليون جنيه . 

وتصل النسبة البنائية لـ 15 % من إجمالى مساحة قطعة الأرض، وبارتفاع أرضى وأول وتصل مدة تنفيذ المشروع  3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض، وتعد آلية السداد هى استكمال نسبة السداد حتى 25 % من قيمة الأرض مقسمة على 10 % جدية حجز ونسبة الـ 15 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار، وعلى 6 أقساط نصف سنوية متساوية.

كما عرضت قطعة أرض تحمل رقم  13 على مساحة 6320 مترًا مربعًا بنشاط تعليمى بسعر 8140 جنيهًا للمتر بحصيلة تعود للهيئة بقيمة  51.4 مليون جنيه.

وألزمت الهيئة أن تكون نسبة البناء30 % من إجمالى مساحة الأرض بارتفاع أرضى و 3 أدوار، وبمدة تنفيذ 5 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض، على أن يتم استكمال نسبة السداد حتى 15 % من قيمة الأرض 10 % جدية حجز ونسبة الـ 5 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار. 

أما القطعة الثالثة بالمدينة، فهى بقطعة أرض رقم 2 بمساحة 2114 مترًا مربعًا بنشاط تجارى بسعر 10245جنيهًا، بحصيلة 21.6 مليون جنيه، بنسبة بنائية 40 % من إجمالى المساحة.

واشترطت الهيئة أن تكون الارتفاع أرضى ودورين، بمدة تنفيذ للمشروع  تصل إلى 3 سنوات، ويتم استكمال نسبة السداد حتى 25 % من قيمة الأرض مقسمة 10 % جدية حجز و 15 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الهيئة.

أما امتداد الشيخ زايد فتوجد قطعة أرض مقترحة بنشاط جامعة بمساحة 63 فدانًا بسعر 4335 جنيهًا للمتر بحصيلة تعود للهيئة 655 مليون جنيه.

وخصصت الهيئة نسبة بنائية للمشروع على 17 % كحد أقصى على كامل المشروع ويمكن زيادتها إلى 22 % وذلك بعد سداد علاوة طبقًا لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 85، كما سيتم توفير مواقف انتظار سيارات طبقًا للكود المصرى للجراجات الخاصة، وبارتفاع أقصى ارتفاع أرضى و 3 أدوار.

أما فيما يخص منطقة إسكان للطلبة وتكون باشتراطات بنائية 20 % من إجمالى مساحة المشروع، وبارتفاع أرضى و3 أدوار، وتصل مدة تنفيذ10 سنوات من تاريخ استلام قطعة الأرض، وتكون آلية السداد استكمال الدفعة المقدمة بواقع 5 % من قيمة الأرض، مع خصم ما تم سداده كجدية حجز 5 %، بالإضافة إلى    1 % مصاريف إدارية 5.0 % مجلس أمناء، على أن يتم سداد الباقى على20 قسطًا نصف سنوى.