رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر: 9155 جنيهًا لمتر الأرض نشاط عمراني متكامل و13895 جنيهًا للتجاري


الخميس 14 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

كشف المهندس شريف الشربينى رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر، أن إجمالى التوسعات الجديدة للمدينة يبلغ 14600 فدان، منها 13 ألف فدان بمنطقة الحزام الأخضر، ونحو 1600 فدان كحصة الهيئة فى قطعة أخرى، على أن يتم البدء فى إعداد المخطط العام للتوسعات فور إنهاء إجراءات التقنين، موضحًا أن هيئة المجتمعات قامت بطرح مجموعة من القطع الاستثمارية بالمدينة، وبلغ سعر المتر نحو 9155 جنيهًا للنشاط العمرانى، و13895 جنيهًا للنشاط التجارى.

وفى حواره لـ«العقارية»، أضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ 120 كيلو مترًا طرق بالمحاور الرئيسية بنهاية مارس المقبل، والتى تتضمن الدائرى الأوسطى وطريق الواحات والصالة المغطاة وعدد من الطرق الفرعية بتكلفة 6 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن مشروعات البنية التحتية تصل تكلفتها خلال العام المالى الجارى قرابة الـ 2 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مشروعات البنية التحتية تكفى احتياجات المدينة لمدة 20 عامًا قادمة، على أن يتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من محطة التنقية يوليو 2021، واستكمال المرحلة الثالثة من المشروع بنهاية العام المقبل، هذا بالتوازى مع تسليمات وحدات مشروع «جنة» والتى يضم 6720 وحدة، مع توفير مجموعة من الأراضى المميزة للأفراد بالتوسعات الشرقية. 

تحدث «الشربينى» عن موقف الشركات غير الملتزمة، والمتاح من الأراضى الاستثمارية .. والعديد من الأسئلة التى جاوب عنها فى الحوار التالى..

** شهدت 6 أكتوبر طفرة فى أسعار الأراضى التى طرحت على المستثمرين نظرًا للتطورات الكبيرة التى تشهدها المدينة.. ومع تقسيمها إلى 3 مدن بدأت الأراضى المتاحة للاستثمار تقل شيئًا فشيئًا.. لذلك نود أن نعرف هل هناك توسعات جديدة؟

*المدينة تشهد عددًا من المشروعات الكبرى التى تغير مسار التنمية بها، من خلال رفع كفاءة المحاور بالتوازى مع تنفيذ محاور جديدة بجميع القطاعات خاصة البنية التحتية، ولكن وضعت هيئة المجتمعات العمرانية خطة توسعية للمدينة من خلال وجود 14600 فدان كتوسعات جديدة، منها 13 ألف فدان بمنطقة الحزام الأخضر، ونحو 1600 فدان هى حصة الهيئة فى إحدى المناطق الموجودة بالمدينة، ويتم حاليًا فتح باب تقنين الأوضاع لمنطقة الحزام الأخضر تمهيدًا لعمل المخطط الاستراتيجى لها، وفور اعتماده سيتم طرح أعمال المرافق لها، وفيما يتعلق بإجراءات التقنين فقد حددت هيئة المجتمعات العمرانية مجموعة من الشروط لتغيير النشاط وتقنين الأوضاء يتم تطبيقًا على جميع المناطق بالمدن الجديدة.

** وما هى تلك الإجراءات وآليات التعامل؟

*الإجراءات التى أقرتها هيئة المجتمعات تتضمن التعامل مع عقود البيع الإبتدائية المسجلة، وذلك نظير تحصيل مقابل تغيير النشاط وتحصيل تكلفة المرافق وتغيير النشاط، وتتضمن خطوات تغيير النشاط وتقنين أوضاع التنازل عن مساحة من الأرض تصل لنحو 50 % من إجمالى المساحة للحالات غير القادرة على سداد قيمة تغيير النشاط، أو تعويض الهيئة بقيمة مالية مماثلة لنصف مساحة الأرض، أو توفير مساحة أرض بديلة داخل أراضى القرار الجمهورى الواقع به قطعة الأرض الأصلية تكافئ مساحة الـ50 % من الأرض، أو من خلال شراء المساحة العينية نقدًا، وبعد تقديم ذلك يتم سداد القيمة المادية للمساحة المفترض التنازل عنها والتى تعادل 50 % من مساحة الأرض الأصلية الكلية، والمقدم بشأنها طلب التعامل وتعديل النشاط بالأسعار المعمول بها حاليًا عن طريق العرض على اللجنة المختصة بالهيئة وذلك بعد التنازل رسميًا عن هذه المساحة للهيئة.

كما حددت أيضًا طرق التعامل مع الأفراد والكيانات الصغيرة داخل الأراضى الكبيرة، مع الالتزام بأن تكون الأرض الأصلية ذات عقد نهائى مثبت مع جهة الولاية السابقة بعد التحقق من الملكيات الصغيرة من جهاز المدينة، وعلى ألا يتم اعتماد المخطط العام للمساحة الكبيرة، أو استصدار تراخيص للبناء لأى قطعة داخل هذه المساحة، إلا بعد سداد المستحق عنها للهيئة (عينى – بدل) وذلك لكامل المساحة الأصلية، وذلك بعد قيام الراغبين من الأفراد والكيانات الصغيرة بتشكيل كيان معترف به من الجهاز يمثلهم فى التعامل مع الهيئة والجهاز.

وتلتزم الكيانات الجديدة بعمل مخطط تفصيلى لكامل أرض المشروع، موضحًا به الاشتراطات البنائية وتقسيم قطع الأراضى ومساحتها، وتحديد حصة الهيئة منها على المخطط وبجدول مساحات قطع الأراضى، على أن تتحمل الجهة مقدمة الطلب كافة مصاريف ورسوم اعتماد المخطط التفصيلى، وتكون أيضًا مسئولية تنفيذ المرافق الداخلية هى مسئولية الشركة مالكة الأرض أو مقدمى الطلبات، وذلك بعد اعتماد تصميمها من القطاعات والإدارات المختصة بالهيئة وذلك للمساحات المقننة لمقدمى الطلبات.

** وهل تم تحرير عقود مع المالكين بمنطقة الحزام الأخضر؟

* بالفعل تم تحرير ما يقرب من 600 عقد حتى الآن، ويجرى استكمال تحرير العقود التى تتماشى مع الاشتراطات التى حددتها الهيئة، حيث يوجد 4 أنواع من التقنين، الأول هو تقنين عينى وبلغت إجمالى الطلبات المقدمة لهذا النوع نحو978 طلبًا لنحو 6371 فدانًا، وأما النوع الثانى وهو التقنين المالى والذى تقدم عليه أكثر من 411 طلبًا لنحو 2038 فدانًا، والثالث يتضمن التقنين ما بين الثلث والثلثين بإجمالى 206 طلبات على مساحة إجمالية 1172 فدانًا، أما النوع الرابع هو تقنين البدل وبلغت إجمالى الطلبات نحو 116 طلبًا لنحو 1433 فدانًا. 

** هل سحب الجهاز أعمالًا من الشركات غير الملتزمة؟

* بالفعل تم سحب مجموعة من الأعمال الإنشائية لعدد من الشركات نظرًا لعدم التزامها بالجداول الزمنية الخاصة بأعمال التنفيذ، ولعل أبرز تلك الشركات الرائدة للإنشاءات وايلجكت والتى تم سحب 4 عمليات إسناد، وطيبة وأبراج مكة والكويتية والمشروعات الصناعية والهندسية.  

** ماذا عن الأراضى الاستثمارية التى طرحتها الهيئة وفق آلية الإتاحة الفورية؟

*يكون التخصيص فى هذه الآلية لأعلى نسبة سداد، وقامت هيئة المجتمعات بطرح مجموعة من القطع على الموقع الإلكترونى بإجمالى 86 فدانًا، تضم  1523 مترًا نشاط تجارى بسعر 13895 جنيهًا للمتر المربع، على أن تكون مدة التنفيذ خلال 3 سنوات وسيتم خلالها سداد أقساط الأرض، وتصل قيمة الأرض الإجمالية نحو 21 مليون جنيه، وقطعة أرض بمساحة 16800 متر مربع نشاط مدرسة بسعر 3950 جنيهًا للمتر، يتم خلال 5 سنوات تنفيذ المشروع، وتصل تكلفة الأرض به نحو 66 مليون جنيه، بينما يتم طرح قطعتى أرض بمساحة 31 فدانًا نشاط ترفيهى بسعر 7125 جنيهًا للمتر على مدار 5 سنوات، ونحو 53 فدانًا نشاط عمرانى بسعر 9155 جنيهًا للمتر. 

وأشير هنا إلى أن هيئة المجتمعات قامت بتخصيص مجموعة من قطع الأراضى بأنشطة متنوعة بالحى التاسع ومحور جمال عبدالناصر بارتفاعات تصل لنحو 36 مترًا، وذلك بعد أن حصلت على الموافقات النهائية من الجهات المسئولة، وبلغ سعر المتر حينها قرابة الـ 20 ألف جنيه، كما تقوم شركة مراكز بتنفيذ برج بارتفاع يصل لنحو 72 مترًا بمشروع مول العرب بأنشطة متنوعة ما بين سكنى تجارى إدارى.

** هل توجد أراضٍ جاهزة للأفراد؟

* هناك مجموعة من الأراضى الجاهزة للطرح على الأفراد فى التوسعات الشرقية بالمدينة، ومن المقرر أن يتم طرحها قريبًا بمساحات متنوعة وأيضًا تتميز بمواقع لها نسب تميز كبيرة، فضلًا على وجود مجموعة من قطع الأراضى للمصريين العاملين بالخارج.

** ماذا عن خطة الجهاز خلال العام المالى الحالى 2020-2021؟

* خطة الجهاز خلال العام المالى الحالى 2020-2021 تصل لنحو 4 مليارات جنيه، مقسمة على قطاعات الإسكان والمرافق والطرق، بالإضافة إلى تطوير الأحياء السكنية القديمة والمشروعات الخدمية والبنية التحيتة، من خلال إعادة هيكلة تلك المشروعات، ما بين مشروعات مياه وصرف صحى، سواء بتنفيذ عدد من المحطات الجديدة أو رفع كفاءة المحطات القديمة.

وتبلغ استثمارات المشروعات التى تتعلق بالبنية التحتية والمرافق قرابة الـ 2 مليار جنيه، والتى تتضمن مشروعات قطاع مياه الشرب من خلال تنفيذ مرحلتين من محطة تنقية مياه بطاقة 400 ألف متر مكعب يوميًا لكل مرحلة، ومن المقرر الانتهاء منهما بنهاية يوليو 2021، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثالثة منهما بنهاية 2021، حيث تضمن تلك المشروعات تلبية احتياجات المدينة من المياه خلال الـ 20 عامًا القادمة، فى ظل التوسع الكبير فى معدلات التنمية العمرانية.

كما يوجد 3 مأخذ لمياه الشرب الأول هو العياط وهو الذى يشهد تطورات كبيرة خلال المرحلة الحالية، كما يتم أيضًا عمل مرحلة جديدة من هذا المأخذ لتتناسب مع التوسع العمرانى للمدينة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها بنهاية مارس المقبل، أما المأخذ الثانى فهو جزيرة الدهب والثالث برقاش من مدينة الشيخ زايد، كما يتم أيضًا تنفيذ عدد من الخطوط الناقلة للمياه لتغذية المدن المجاورة كأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر، فضلًا عن تنفيذ بعض محطات الرفع ومحطات التنقية، وهذا بالتوازى مع أعمال رفع كفاءة المحطات القديمة والروافع بصورة كاملة.

 أما فيما يتعلق بقطاع الصرف الصحى فيتم حاليًا رفع كفاءة المحطات الحالية سواء محطة الحى السابع أو محطة رقم 1، كما يتم حاليًا تنفيذ محطة معالجة بطاقة 150  ألف متر مكعب يوميًا، وذلك للاستفادة من مياه الصرف الصحى المعالج لاستخدامه فى رى المسطحات الخضراء، مع تنفيذ الخطوط الناقلة لتلك المياه وشبكات الرى.

وفيما يتعلق بمحطات الكهرباء فيجرى حاليًا تنفيذ 2 محطة كهرباء وذلك بمأخذ العياط والتوسعات الشرقية للمدينة، ومن المقرر البدء فى تنفيذ المحطة الثالثة خلال أشهر قليلة، وذلك فور الانتهاء من الإجراءات الخاصة للإسناد.

** ماذا عن مشروعات الإسكان؟

* تستكمل المدينة تنفيذ مشروع الإسكان الفاخر «جنة» بإجمالى 280 عمارة تضم 6720 وحدة سكنية، تم الانتهاء من تسليم 1000 وحدة تقريبًا، وتم الانتهاء من تخصيص ما يزيد على 90 % من المشروع بالكامل، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل بنهاية 2021.

** إلى أين وصل الجهاز فى مشروعات الطرق؟

* نقوم بتنفيذ عدد من المحاور الرئيسية الهامة بالمدينة، أبرزها الدائرى الأوسطى وطريق الواحات والدائرى الجنوبى، ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية مارس المقبل، وتبلغ الأطوال الإجمالية لتلك المحاور قرابة 120 كيلو مترًا، بخلاف 27 مشروعًا ما بين أنفاق وكبارى علوية وكبارى مشاه، وتصل التكلفة الفعلية لتلك المسافة نحو 6 مليارات جنيه، تم تنفيذها على مدار 3 سنوات، هذا بالتوازى مع رفع كفاءة المحاور الداخلية للمدينة كمحاور الكفراوى وجمال عبدالناصر والتحرير والطريق المؤدى للصالة المغطاة والطرق المحيطة بها، وأيضًا رفع كفاءة محور 26 يوليو، ومجموعة من الطرق الداخلية داخل الأحياء السكنية، وأيضًا الوحدات السكنية للأحياء بشكل كامل.