"عبد المجيد محيى الدين": الأهلى للصرافة تستعد لافتتاح 4 فروع جديدة بنهاية الربع الأول من 2021


الخميس 14 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
وفاء محمود ابراهيم

أكد عبدالمجيد محيى الدين رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للصرافة أن الشركة تمتلك 49 فرعًا بـ 24 محافظة، ومن المستهدف بنهاية عام 2021 الوصول بعدد الفروع إلى 60 فرعًا، موضحًا أن حجم أعمال الشركة بنهاية عام 2020 وصل إلى 12.4 مليار جنيه كان نصيب الدولار والريال السعودى منها 88 % من حجم معاملات الشركة بالنقد الأجنبى.

وأشار فى حواره مع العقارية إلى أن الموجة الثانية لجائحة كورونا لم تؤثر على حجم أعمال الشركة متوقعًا معدلات نمو أكبر خلال العام الجارى 2021، لافتًا إلى أن  رأسمال شركة الأهلى للصرافة يبلغ نحو 200 مليون جنيه، وأكد أن الشركة حصلت على موافقات كل من البنك المركزى المصرى والبنك الأهلى المصرى بزيادة رأس المال بواقع 100 مليون جنيه أخرى؛ ليصبح بذلك إجمالى رأسمال الشركة نحو 300 مليون جنيه وهو رأس المال الأعلى مقارنة بغيرها من شركات الصرافة العاملة فى السوق المصرى.

**فى البداية..هل لك أن تلقى لنا الضوء على أبرز ملامح استراتيجية شركة الأهلى للصرافة؟

*تتمثل استراتيجية الشركة فى التعاون مع البنوك العاملة فى السوق المصرى لتحقيق استقرار فى سعر الصرف، ووفقًا لتلك الاستراتيجية تحرص الشركة على الانتشار الجغرافى فى كافة محافظات مصر من خلال إنشاء فروع جديدة تلبى كافة احتياجات العملا،ء بحيث تكون فروعًا على مستوى عالٍ من الجودة وتقديم خدمة مميزة للعميل وبالفعل تمكن البنك من افتتاح 17 فرعًا جديدًا على مدار عام 2020 ليصل بذلك إجمالى عدد الفروع بنهاية 2020 نحو 49 فرعًا، كما أن هناك 4 فروع تحت التجهيز الأول بشارع عبدالخالق ثروت والثانى بالمنتزه محافظة الإسكندرية، والثالث بمحافظة بورسعيد، وأخيرًا فرع بمحافظة مرسى مطروح ومن المستهدف الانتهاء من أعمال التجهيزات والافتتاح الفعلى لتلك الفروع بنهاية الربع الأول من عام 2021، ليصل بذلك عدد فروع الشركة إلى 53 فرعًا، ومن المتوقع بنهاية عام 2021 الوصول بعددها إلى 60 فرعًا. 

وقد تمكنت الشركة حتى وقتنا هذا من الانتشار بـ 24 محافظة من خلال فروع على مستوى عالٍ من الجودة، ونستهدف زيادة عدد فروع الشركة فى القاهرة والجيزة والإسكندرية، وذلك نظرًا للإقبال الكبير الذى تشهده تلك المحافظات من العملاء.

وأود التأكيد على أن الشركة قد تمكنت على مدار عام 2020 من زيادة عدد الفروع بشكل كبير وهذا يعد إنجازًا كبيرًا على الرغم من التحديات التى تواجهها الدولة بشكل عام بسبب جائحة كورونا، وتلك الفروع ساهمت فى قدرة شركة الأهلى للصرافة فى الحفاظ على نتائج أعمالها لعام 2020.

وهنا لابد من الإشادة بدور الإدارة العليا للبنك الأهلى المصرى برئاسة السيد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك فى تقديم الدعم اللازم للشركة، الأمر الذى ساهم فى قدرتها على افتتاح هذا العدد من الفروع فى فترة لم تتجاوز الثلاث سنوات فقط، حيث بدأت الشركة نشاطها داخل السوق المصرى من خلال فرعين فقط وذلك خلال عام 2017، وخلال عام 2018 تم افتتاح  5 فروع جديدة، إلى أن تمكنت خلال عام 2019 من الوصول بعدد الفروع إلى 32 فرعًا.

**وماذا عن حجم أعمال الشركة على مدار عام 2020؟ وما هى الشهور التى حققت فيها طفرة بحجم المعاملات؟

*بلغ حجم أعمال الشركة على مدار عام 2020 من مشتريات العملات 12.4 مليار جنيه وبذلك تكون تمكنت من الوصول بحجم الأعمال إلى المستوى المحقق خلال عام 2019 وهو 12 مليار جنيه، والشركة حققت هذا المعدل من حجم الأعمال خلال عام 2020 على الرغم من جائحة كورونا التى أثرت على كافة القطاعات الاقتصادية بالدولة، ويرجع ذلك إلى الانتشار الجغرافى لفروع الشركة على مستوى الجمهورية، وفيما يتعلق بالشهور التى حققت طفرة كبيرة فى حجم الأعمال خلال عام 2020 فهو شهر فبراير فى حين أن أقل الشهور فى حجم الأعمال هو مايو.

وعلى الرغم من الموجة الثانية لجائحة كورونا التى بدأت فى الانتشار بدءًا من شهر نوفمبر 2020 إلا أن حجم التعاملات خلال تلك الفترة بشركة الأهلى للصرافة لم تتأثر بشكل كبير مقارنة بالتأثير خلال الموجة الأولى. 

**وما هى العملات التى حققت أعلى حجم معاملات خلال عام 2020؟ وبكم تقدر؟

*بالفعل استحوذ الدولار على حجم المعاملات الأعلى بشركة الأهلى للصرافة خلال عام 2020، حيث وصل إجمالى معاملاته 9.5 مليار جنيه بما يمثل 76 % من موارد العملات بالشركة، ويليه الريال السعودى بقيمة وصلت إلى نحو 1.5 مليار جنيه بما يمثل 12 % من حجم معاملات الشركة أى أن الدولار الأمريكى والريال السعودى يمثلان 88 % من حجم معاملات الشركة من النقد الأجنبى.

**تمكنت شركة الأهلى للصرافة من تحقيق طفرة فى نتائج الأعمال خلال عام 2020، حدثنا عن أبرز مرتكزات القوة بالشركة؟

*تمتلك شركة الأهلى للصرافة موظفين يصل عددهم إلى حوالى 400 موظف، وأود أن أشيد بدور فريق العمل المتميز الذى ساهم فى قدرة الشركة على تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات على مدار السنوات السابقة، علمًا بأن فكرة تأسيس شركة صرافة تولدت لدى البنك الأهلى فى ضوء الظروف التى كانت تمر بها سوق العملات الأجنبية قبل صدور قرارات تحرير أسعار الصرف بهدف تحقيق انتظام سوق الصرف وضبط إيقاعه، وبالفعل تم تأسيس شركة الأهلى للصرافة فى أبريل 2017، وتم افتتاح أول فرعين للشركة فى أغسطس 2017 .

**وكم يبلغ إجمالى حجم رأسمال شركة الأهلى للصرافة؟ 

*يبلغ رأسمال شركة الأهلى للصرافة فى الوقت الحالى نحو 200 مليون جنيه، والشركة بدأت نشاطها داخل السوق المصرى برأسمال لا يتخطى الـ50 مليون جنيه، وبالفعل حصلت على موافقات كل من البنك المركزى المصرى والبنك الأهلى المصرى بزيادة رأس المال الخاص بالشركة بواقع 100 مليون جنيه أخرى، ليصبح بذلك إجمالى رأسمال الشركة نحو 300 مليون جنيه وهو رأس المال الأعلى مقارنة بغيرها من شركات الصرافة العاملة فى السوق المصرى.

وأود التأكيد على أن الهدف الرئيسى لإنشاء شركة الأهلى للصرافة ليس تحقيق أرباح ولكن مساندة الدولة لتحقيق الاستقرار فى سعر الصرف، الأمر الذى جعل الاهتمام الأول للشركة إنشاء فروع جديدة فى كافة محافظات الجمهورية مما يمثل تكلفة كبيرة جدًا.

**وماذا عن طبيعة العملاء المترددين على فروع الشركة؟

*النسبة الأكبر من العملاء المترددين على فروع الشركة من المصريين العاملين بالخارج وعملاء النشاط السياحى وهذا ما تشير إليه حجم التنازلات والمعاملات بالشركة على مدار العام.

**ختاماً .. هل لك أن تلقى لنا الضوء عن رؤيتك لسوق الصرف؟

*شهد سوق الصرف هدوءًا كبيرًا واستقرارًا خلال عام 2020، ومن المتوقع استمرار الوضع الحالى خلال العام الجارى 2021 ، لاسيما فى ضوء زيادة تدفقات رأس المال الأجنبى والتحويلات من العمالة الخارجية خلال الوقت الحالى.