أكد علاء فاروق رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة
المصرفية بالبنك الأهلى المصرى أن مصرفه نجح خلال الفترة الماضية فى تحقيق نسب النمو
المستهدفة وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، حيث بلغ حجم محفظة الأوعية الادخارية نحو
980 مليارجنيه بنهاية ينايرالماضى، ويستهدف الوصول بها إلى تريليون ومائة مليون جنيه
نهاية يونيو 2018 محققاً معدل نمو يصل إلى 20 ٪.
وأضاف «فاروق» أن حصيلة الشهادات البلاتينية
لمدة12 شهراً ذو العائد 17٪ بلغت 457 مليون جنيه، والشهادات البلاتينية ذات العائد
الشهرى15٪ لمدة 3 سنوات بلغت300 مليون جنيه، والشهادات البلاتينية ذو العائد الربع
سنوى 15.25٪ لمدة 3 سنوات بلغت حوالى 559مليون جنيه منذ طرحها فى 15 فبراير2018 وحتى
نهاية الأسبوع الماضى بإجمالى 1.316 مليار جنيه.
وكشف «فاروق» أن البنك يستهدف الوصول بحجم محفظة
ائتمان التجزئة المصرفية إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى 2017/2018،
محققا معدل نمو حوالى 20٪ من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى
وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة المصرفية، كما يستهدف نمو محفظة قروض السيارات
إلى 2.2 مليار جنيه والوصول بمحفظة البطاقة الائتمانية إلى 4 ملياراتات جنيه خلال الفترة
ذاتها.
وأوضح أن البنك يعتزم التوسع فى اصدار منتجات
بنكيه تخاطب كافه شرائح المجتمع وتقدم لهم مجموعة من الحوافز بهدف الاقبال عليها مع
امكانيه الاشتراك فيها بدون أى رسوم أو امكانية التجديد للخدمة لمدة عام مجانا أو غيرها،
مستهدفا من خلالها جذب شرائح واسعة من العملاء وتعزيز الشمول المالى، مشيرا إلى قيام
البنك الأهلى بتوقيع برتوكول مع النيابة العامة لتحصيل المخالفات المرورية وسداد الرسوم
والمصروفات والكفالات الكترونيا، إلى جانب التعاقد مع 18 جامعة لتقديم الخدمات المصرفية
للطلاب من أجل المساهمة فى تعزيز الشمول المالى وجذب المزيد من شرائح المجتمع للتعامل
مع البنوك.. وفى الحوار التالى المزيد من التفاصيل :
** فى البداية، نود التعرف على أهم مستهدفات البنك الأهلى فى مجال التجزئة المصرفية؟
*يستهدف البنك الأهلى بشكل أساسى التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال جذب
شريحة الشباب والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم إلى جانب نشر ماكينات
الـPOS والخاصة بنقاط البيع الالكترونية، كما يسعى البنك
إلى التوسع فى خدمات الانترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية، وذلك من خلال
تقديم العديد من الخدمات المصرفية الالكترونية التى تعمل على توفير وقت العميل حيث
يمكن للعميل اتمام جميع خدماته المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات سواء داخل أو خارج
البنك وسداد رصيد بطاقات الائتمان وغيرها وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو
الفرع الخاص به.
ويُعد مُنتج التمويل العقارى على رأس أولويات
البنك الأهلى خلال الفترة القادمة، حيث يحرص البنك على منح التمويل العقارى فى إطار
مبادرة البنك المركزى لمحدودى ومتوسطى الدخل، حيث يحتل البنك المركز الثانى ويستهدف
الوصول إلى المركز الأول قبل نهاية العام المالى الحالى فى القروض المقدمة من القطاع
المصرفى للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى للتمويل العقاريفى عام 2014، مشيرا إلى
أن مصرفه ضخ تمويلات لهذا القطاع تقدر بـ 2.8 مليار جنيه منها 2.6 مليار جنيه ضمن المبادرة
ويخطط لضخ 400 مليون جنيه قروضاً جديدة للتمويل العقارى قبل نهاية يونيو المقبل لتصل
إجمالى المحفظة إلى 3 مليارات جنيه.
هذا إلى جانب التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة
والمتوسطة خاصة وأن الاتجاه العام للبنوك حاليًا هو زيادة محافظها إلى 20٪ من إجمالى
المحفظة الائتمانية طبقا لمبادرة المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تُعد
خطوة يستهدف من خلالها دعم الصناعة المصرية والنهوض بالانتاج وخلق فرص عمل جديدة.
**ما أهم المنتجات والخدمات المصرفية التى يقوم بها البنك لترسيخ مفهوم الشمول
المالى خلال عام 2018؟
*يسعى البنك الأهلى للتوسع فى تطبيق الشمول المالى من خلال العمل بشكل مكثف على
استقطاب المزيد من العملاء الجدد وضمهم إلى المنظومة المصرفيه، وذلك من خلال مخاطبة
طلبة الجامعات والمعاهد وصغار المستثمرين، كما يستهدف البنك خلال الفترة المقبلة زيادة
طرح الخدمات البنكية الالكترونية والتنوع فى المنتجات خاصة خدمات الانترنت البنكى والفون
كاش.
وأنوه هنا إلى قيام الأهلى بتخفيض 50 ٪ من مصروفات
اصدار خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول «الفون كاش»، هذا بالإضافة إلى الإعفاء من
مصروفات الاشتراك والتجديد وذلك لتحفيز استخدام الوسائل الإلكترونية فى الدفع، وبالتالى
تقليل تداول الكاش فى السوق من خلال الخدمات المقدمة من خلال الخدمة ومنها دفع التبرعات
والزكاة وسداد الفواتير وغيرها من الخدمات التى سبق الاشارة لها.
وبالإضافة إلى ذلك تم تفعيل منظومة ال ACH بهدف الابتعاد عن كافة التعاملات الورقيه واستبدالها
بالتحويلات الالكترونية، إلى جانب التعاقد مع 18 جامعة على مستوى انحاء الجمهوريه فى
القاهرة وأسيوط والمنيا والاسكندريه وطنطا لتوعيه الطلاب وسداد المصروفات الدراسية،
كما يتم التركيز على إصدار البطاقات المدفوعة مقدما لطلبه الجامعات والتى بلغت نحو
427 الف بطاقة وجارى التعاقد مع 4 جامعات أخرى، خاصة أن البنك الأهلى يعمل على توظيف
البنيه التكنولوجيه والبرمجيات الحديثة المتاحة لديه ليواكب التقدم الذى يشهده عالم
الاتصالات ويستثمره فى تطوير أساليب تقديم الخدمات المصرفية واستحداث أساليب جديدة
من شأنها تلبية احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم.
** وكم يبلغ حجم محفظة الفون كاش وعدد مستخدميها؟ وما مستهدفات البنك فى هذا المجال؟
*البنك الأهلى المصرى لديه نحو 1.2 مليون عميل
بمحفظة الفون كاش، ونستهدف أن يصل عددهم إلى 1.5 مليون عميل فى 30 يونيو 2018، حيث
نستهدف التوسع فى خدمات الدفع عبر المحمول واستقطاب شرائح جديدة تدعيما لسياسات الشمول
المالى، حيث قام البنك باطلاق خدمة استقبال الحوالات الواردة على محافظ الهاتف المحمول
من خلال منافذه المنتشرة بجميع انحاء الجمهوريه. وأشير إلى أنه بالتعاون مع مؤسسه فيزا
العالمية تم طرح خدمة NBEPAY – MVISA» لحاملى بطاقات
فيزا الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع والائتمانية وتتمثل المرحلة الأولى من الخدمة
فى الشراء المباشر من المتاجر التى تحمل علامة m Visa أو الشراء عبر
شبكة الانترنت وكذا دفع مصاريف الجامعات وفواتير شحن خطوط المحمول وفواتير الكهرباء
والتبرعات بالتعاون مع شركة e-finance.
** وماذا عن خدمة تحصيل المخالفات المرورية إلكترونيا؟
*لقد تم توقيع بروتوكول بالتعاون مع النيابة العامة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين،
حيث يهدف هذا البروتوكول إلى تطوير الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطنين بالنسبة
لتحصيل قيمة الغرامات المرورية كمرحلة أولى ووصولاً لسداد الرسوم والمصروفات والكفالات
والمطالبات فى النيابات الجنائية ونيابات الأسرة، وجارى تفعيل المرحلة الأولى والتى
تتضمن خدمة تحصيل قيمة الغرامات المرورية عن طريق بوابة التحصيل الالكترونى عبر الانترنت
ونقاط البيع الثابتة المتواجدة بالنيابات وتتيح لحاملى بطاقات الخصم المباشر والبطاقات
مسبقة الدفع والبطاقات الائتمانية وسداد قيمة المخالفات المرورية عن طريق الانترنت
أو ماكينات الـPOS المنتشرة فى مقرات النيابة العامة.
وأود أن أشير هنا إلى أن توقيع هذا البروتوكول
مع النيابة العامة يأتى فى إطار حرص البنك على التوسع فى تطبيق مفهوم الشمول المالى
وتعزيز المدفوعات الالكترونية من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبى احتياجات ورغبات
العملاء بمختلف الشرائح داخل المجتمع، كما تعمل على جذب شريحة جديدة من العملاء الذين
يمتلكون القدرة والرغبة فى التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
**وكم يبلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية بالبنك حالياً.. وما نسب النمو المستهدفة؟
تمثل محفظة قروض التجزئة المصرفية فى البنك حوالى
10٪ من إجمالى محفظة قروض البنك، حيث تبلغ قيمتها نحو ٤6 مليار جنيه بنهاية يناير
2018، ويستهدف البنك الوصول بحجم محفظة التجزئة المصرفية إلى 48 مليار جنيه بنهاية
العام المالى الجارى والمنتهى فى يونيو 2018، محققا معدل نمو حوالى 20٪ من خلال التوسع
فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة المصرفية.
** وماذا عن حجم محفظة التمويل الخاصة بالقرض الشخصي؟ وكم يبلغ حجم محفظة قرض السيارة
بالبنك وما مستهدفات البنك بها؟
*لقد بلغ حجم محفظة القروض الشخصية بالبنك نحو 21.6 مليار جنيه بنهاية يناير
2018 ويستفاد منها نحو 532 الف عميل وتستحوذ هذه المحفظة على النسبة الأكبر من إجمالى
حجم التمويلات الموجه لقطاع التجزئة المصرفية ويستهدف البنك نمو هذه المحفظة لتصل إلى
23 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018.
كما تبلغ محفظة قروض السيارات بالبنك 1.9 مليار
جنيه لعدد 18 ألف عميل وذلك نهاية يناير 2018، ويستهدف البنك زيادة تلك المحفظة خلال
الفترة القادمة بقيمة 300 مليون جنيه لتصل إلى 2.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، وأشير
إلى أنه جارى طرح برنامج تمويل السيارة للموظفين بمقدم 40٪ وتمويل 60٪ من قيمة السيارة،
وبرنامج آخر لتمويل السيارة لأصحاب الاعمال والمهن الحرة بمقدم 50 ٪ وتمويل 50 ٪ من
قيمة السيارة.
** وما حجم محفظة البطاقات بالبنك؟ وعدد العملاء؟
*وصل إجمالى حجم الإصدارات من البطاقات المدفوعة مقدما بالبنك الأهلى 1.2 مليون
بطاقة بنهاية ديسمبر الماضى كما بلغ عدد بطاقات الخصم المباشر حوالى 4 ملايين بطاقة،
وقد نجح البنك فى الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 3.4 مليارات جنيه رصيد مدين
عبر مليون بطاقة ائتمانية، ومن المستهدف بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 4 مليارات
جنيه بنهايو يونيو 2018.
والجدير بالذكر انه تم خلال الشهر الجارى طرح
بطاقة الخصم المباشر الذهبية لتلبية احتياجات قطاع عريض من العملاء التى تتجاوز أرصدتهم
200 الف جم حتى 1.5 مليون جم
وجارح طرح بطاقة ماستر كارد تيتانيوم الائتمانية
لتلبية احتياجات العملاء ذوى الحد الائتمانى 10 آلاف جنيه مصرى وحتى 50 ألف جنيه مصرى.
** وماذا عن التوسع الجغرافى لفروع البنك؟
*يستهدف البنك افتتاح 50 فرعا بشكل سنوى وتنقسم هذه الفروع ما بين فروع متكاملة
وفروع صغيرة «mini branches» وذلك على مستوى
جميع المحافظات داخل الجمهوريه مع التركيز على منطقة الدلتا والوجه القبلى، ويصل عدد
فروع البنك الحالية إلى نحو 423 فرعا.