تم تجهيزه بأبواب تحميل وفتحات هي الأكبر في العالم، عرض كل باب 2.9 متر، سعة الشحن فيه 800 متر مكعب، أي أنه يعادل 30 طائرة شحن بوينج 737، ويبلغ استهلاك الطاقة لكل وحدة وزن من البضائع فيه 8 ٪ فقط مما تستهل.
في 23 ديسمبر وبعد أكثر من ثلاث سنوات من العمل الشاق، خرج أول قطار شحن عالي السرعة في العالم بسرعة 350 كم / ساعة من خط التجميع لشركة سي آر آر سي في تانغشان بمقاطعة خبي شمالي الصين.
بالمقارنة مع قاطرات الركاب العادية، تتميز قاطرات الشحن عالية السرعة هذه باختلاف كبير في المظهر، حيث إن كل قاطرة لها زوج من أبواب التحميل بعرض 2.9 متر وبها أكبر فتحة في العالم، وهو مناسب لضمان التحميل والتفريغ السريع للبضائع.
بالإضافة إلى المظهر، تتميز مجموعة القاطرات عالية السرعة هذه بالعديد من المزايا:
السعة الكبيرة
يتكيف قطار الشحن عالي السرعة 350 كم / ساعة مع درجة الحرارة المحيطة به من 25 درجة تحت الصفر إلى 40 درجة وحمولته لا تقل عن 110 أطنان، وحجم البضائع لا يقل عن 800 متر مكعب، ومعدل استغلال مساحة الشحن على متنه لا يقل عن 85٪.
توقيت قوي
بالمقارنة مع النقل الجوي والبري، فإن مجموعة قاطرات الشحن أقل تأثرا بالعوامل البيئية وتلبي احتياجات الشحن السريع المتوسط والطويل لمسافة 600-1500 كيلومتر، ويمكن الوصول إلى مسافة 1500 كيلومتر خلال 5 ساعات.
المقاومة صغيرة
القاطرة الأمامية لهذا القطارتشبهتصميم الهيكل العظمي لسمك الحفش الصيني والذي لا يبدو جميلا فحسب، بل يقلل أيضا من مقاومة الجري بشكل كبير. كما يبلغ استهلاك الطاقة لكل وحدة وزن من البضائع 8٪ فقط من استهلاك الطائرة.
قال ليانغ يونغ تينغ كبير المهندسين في مركز البحث والتطوير بشركة سي آر آر سي تانغشانإنها المرة الأولى في العالم التي يحقق فيها النقل السريع للبضائع بالسكك الحديدية سرعة تصل إلى 350 كيلومترًا في الساعة، مما أدى إلى تحسن كبير في مستوى الابتكار المستقل لمعدات النقل بالسكك الحديدية في الصين.
وفقًا للتقارير، فإن قطار الشحن عالي السرعة قد اخترق عددا من التقنيات الرئيسية للشحن العابر للسكك الحديدية، وحسّن كفاءة عمليات التحميل والتفريغ، وحقق معيار الحمولة الثقيلة والحجم الكبير وسرعة التحميل والتفريغ وإدارة النقل العابر البضائع.
يعتمد الطلاء الخارجي لمجموعة القاطرات عالية السرعة على دهن مائي صديق للبيئة، ومجهز بنظام إنذار ذكي ضد الحرائق، ويطبق مجموعة متنوعة من المواد والتقنيات الجديدة المقاومة للحرائق.
في السنوات الأخيرة، مع التطور السريع في صناعة التجارة الإلكترونية، شهد الطلب على الخدمات اللوجستية والنقل أيضا نموا هائلا. قال ليانغ يونغتينغ إن قطارات الشحن عالية السرعة غير المتصلة بالإنترنت بسرعة 350 كلم في الساعة ستعمل على تحسين تخطيط قنوات النقل المتكاملة في الصين وتعزيز إنشاء نظام الخدمات اللوجستية الحديثة.