"متحدث الوزراء": الموجة الثانية لـ"كورونا" أصعب من الأولى


الاحد 27 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ظروف الموجة الثانية لفيروس كورونا أصعب من الموجة الأولى، منوهًا إلى أن «كوفيد - 19» أسرع انتشارًا الآن.

وأضاف نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن الأمر تطلب من اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا اتخاذ مجموعة من القرارات، لإعادة الانضباط مرة أخرى.

وأكد متحدث الوزراء، على توافر كل الأدوية والمستلزمات الخاصة بكورونا في المستشفيات والصيدليات، رغم الزيادة على طلب الأدوية مقارنة بالموجة الأولى، موضحًا أن المخزون يصل إلى 8 أشهر لبعض المستلزمات والأدوية.

وأشار متحدث الوزراء، إلى أن الأمور تحت السيطرة فيما يخص الأعداد داخل مستشفيات العزل، مضيفًا أن نسبة إشغال أجهزة التنفس الصناعي بلغت 40% داخلها.

وذكر نادر سعد، أن ما يميز الموجة الثانية الزيادة النسبية للإصابات بين الأطفال والشباب، وخاصة في الفئة العمرية ما بين 18 إلى 35 عامًا، متابعًا: «ما يجعلنا مطمئنين أن الإصابات بسيطة إلا من يعانون من أمراض مزمنة».

وعقدت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، للنظر في آخر تطورات الجائحة بمصر، والإجراءات التي اتخذت الفترة الماضية، وسبل تطبيق قرارات وقف الاحتفالات برأس السنة، وتقييم الوضع الوبائي على ضوء زيادة عدد الإصابات باستمرار منذ نحو أسبوعين.