"البطاطس" أعلاف للمواشي .. ومخاوف من تكرار أزمة 2018


الخميس 24 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

حالة من الغضب في أوساط الفلاحين، وبصفة خاصة مزارعي البطاطس.

وقال أحمد الشربيني، رئيس جمعية منتجي البطاطس، أن خسائر المزارعين وصلت إلى 40 ألف جنيه للفدان الواحد.

وبحسب «الشربيني» فإن الفلاحين يبيعون طن البطاطس بسعر يبدأ من 800 جنيه ولا يزيد عن 1500 جنيه، مؤكدًا أن ما حدث من انهيار في الأسعار كان متوقعًا منذ العام الماضي ولم نتفاجأ، وحذرنا من حدوثه عدة مرات، مرجعًا ذلك إلى توافر التقاوي بكميات كبيرة، لعدم وجود ضوابط فى الاستيراد، وهو ما أدى لزيادة المساحات المزروعة من البطاطس، وفقا لأهواء الفلاحين وليس احتياجات الدولة.

يتراوح سعر كيلو البطاطس ما بين 1.25 حتى 2.75 جنيه، وفقا لآخر الأسعار بسوق العبور للجملة.

وتوقع «الشرييني» عزوف المزارعون عن زراعة محصول البطاطس الصيفي العام المقبل، واحتمالية تكرار أزمة ارتفاع أسعار البطاطس في عام 2018، عقب انهيار الأسعار عام 2017.

يذكر أنه وصل سعر الكيلو حينها إلى 15 جنيها وعزف المصريون عن شرائها بضعة شهور.

وقال «الشربيني»، إن جمعية منتجي البطاطس سوف تتقدم بمذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تؤكد فيها أن قطاع

البطاطس في مصر أصيب بنكسة بسبب انهيار سعر المحصول نتيجة زيادة العرض عن الطلب.

ووضعت المذكرة عدد من الحلول العاجلة لتلك الأزمة وهي دراسة إمكانية صرف إعانة لكل مزارع تتراوح مابين 5000 إلى 10000 جنيه عن كل فدان صيفي تم زراعته هذا العام، وتوفير تمويل بقرض حسن بدون فوائد أو بفائده (5%) قدره 30000 جنيه لكل فدان بطاطس العام المقبل حتى يتمكن المزارعين من الزراعة العام المقبل لأنهم خسروا رأس مالهم بالكامل هذا العام.

طالبت الجمعية بعودة تشكيل اللجنة العليا للبطاطس كما كان معمولا به سابقاً من عام 1970 حتى عام 1994 برئاسة وزير الزراعة وعضوية وزير التموين ووزير التجارة الخارجية والرقابة الإدارية ورئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لتحديد كميات البطاطس المطلوبة للاستهلاك المحلي والمصانع والتصدير.

وبناء عليه يتم تحديد الكميات المستوردة من تقاوي البطاطس والسعر المناسب لها دون مغالاة حتى يتحقق للمزارع المصري الدخل المناسب الذي يكفل له حياة كريمة.

وأنتجت مصر 5 ملايين طن من البطاطس على مساحة منزرعة بلغت نحو 600 ألف فدان خلال عام 2019، وفقا لآخر تقارير شركة أسواق للمعلومات المالية والسلعية.

وتحتل البطاطس المركز الثاني فى قائمة الصادرات الزراعية المصرية بكميات قدرت 687 ألفا و842 طنا، خلال 2019، وفقا لإحصائيات وزارة الزراعة.