"الإنتاج الحربي": تصنيع أول جهاز تنفس صناعي مصري داخل العربية للتصنيع


الاحد 20 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن مصر تتمتع بمقومات بشرية متميزة جدًا في الصناعة، ولدينا نجاحات عديدة تحتاج فقط بلورة فكر والتكامل والتعاون.

وكشف الفريق عبد المنعم التراس، على هامش مشاركته اليوم، ندوة مصر تستطيع بالصناعة بحضور وزراء الهجرة والمصريين بالخارج والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي، عن لقائه بعدد من هذه النماذج منها مهندس شاب مصري قام بتصميم "الدوائر المتكاملة"، ولديه مشروع خاص صغير، بمكون محلي ٨7٪.

وأضاف الفريق التراس، قائلاً: "قابلت شابين آخرين أحضرتهم من على سلم الطائرة، أنهم سيتركوا البلد بسبب معوقات، قاموا بتصميم أجهزة تنفس صناعي حاصلة على كافة الموافقات والمواصفات العلمية الآن، بدأنا التعاون معهم لتنفيذ وتصنيع مشروعهم، وسيكون لدينا منتج جهاز تنفس صناعي مصري".

وحول التحديات التي تواجه الصناعة، أشارالتراس أن أبرزها هي اتساع المنافسة مع المنتج الأجنبي خاصة أن لدى الشركات الأجنبية القدرة على النزول بالأسعار.

وحدد المشكلة الثانية سابقا كانت عدم ربط البحث العلمي بالصناعي، موضحًا أن القوات المسلحة كمؤسسة راسخة، لديها ربط مباشر بين البحث العلمي وبين الاحتياج الفعلي وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقت توليه وزارة الدفاع بتخصيص ١٪ من الدخل للبحث العلمي وهو النموذج الذي ينبغي أن يعمم، والمشكلة الثالثة تعنت الشركات الأجنبية في نسبة المكون المصري.

وأضاف رئيس العربية للتصنيع: "ماشيين في النهج السليم بنتجه إلى تدريب العمالة المتخصصة والاهتمام بتطوير التعليم الفني ونقوم بتطوير الصناعة والاتفاق مع الشركات الأجنبية علي زيادة المكون المحلي".

واختتم قائلًا: "على استعداد لتحمل تدريب وتأهيل المهندسين في الهيئة بالخارج لامتلاك القدرة كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي".