شركة Tencent الصينية ترفع مساهمتها في يونيفرسال ميوزيك إلى 20%


الجمعة 18 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قررت شركة Tencent الصينية العملاقة الاستحواذ على 10% من الأسهم الإضافية في Universal Music Group الأمريكية ما يرفع مساهمتها فيها إلى 20%، بحسب ما أعلنت Vivendi الشركة الفرنسية الأم لمجموعة الإنتاج الموسيقي.

تنفذ هذه الصفقة بالاستناد إلى قيمة الشركة -مع احتساب ديونها- محددة بـ 30 مليار يورو أي 36.8 مليار دولار لرأسمال يونيفرسال ميوزيك قروب كاملًا، وفق ما أوضحت "فيفندي" الفرنسية.

ستتم عمليات البيع والدفع في النصف الأول من 2021، بعد موافقة الهيئات المنظمة.

كان تحالف برئاسة Tencent استحوذ في أواخر 2019 على 10% من رأسمال Universal Music Group في مقابل 2.8 مليار يورو (3.43 مليارات دولار).

نصت صفقة العام الماضي على إمكانية شراء حتى 10% من الأسهم الإضافية حتى منتصف يناير 2021.

تبحث Vivendi عن مساهمين جدد في شركة الإنتاج الموسيقي الأميركية هذه التي تنوي اكتتابها في البورصة في 2022.

يستفيد عملاق الإنتاج الموسيقي الذي يتخذ من سانتا مونيكا في كاليفورنيا مقرًا له من انتعاش الصناعة الموسيقية خصوصًا بفضل الاشتراكات في منصات البث الرقمي.

ارتفع حجم أعمال Universal Music Group بنسبة 18.9% إلى 7 مليارات يورو أي 8.58 مليار دولار العام الماضي، ما ساهم في تحسين وضع مجموعة Vivendi الأم، وقد تواصلت النتائج الجيدة في 2020 بالرغم من أزمة كوفيد-19.

من المتوقع أن تستخدم Vivendi السيولة الإضافية للحد من ديونها وتمويل عمليات شراء أسهم واستحواذ.

تراجع سهم Tencent بنسبة 0.51% في التعاملات اليوم ببورصة هونغ كونغ إلى 580 دولار هونغ كونغ أي 74.81 دولار أمريكي.

قيود أميركية

تأتي هذه الصفقة في السوق الأمريكية في وقت تواجه فيه Tencent قيودًا في الولايات المتحدة ضمن مجموعة أخرى من الشركات الصينية في إطار الحرب التجارية بين الصين وأميركا.

رفضت محكمة استئناف أميركية طلبًا من وزارة العدل بحظر فوري لـ Apple وغوغل من عرض تطبيق وي تشات WeChat الصيني للتنزيل في متاجرهما، ومن المرتقب أن تنظر محكمة الاستئناف في القضية في يناير 2021.

تراجعت ثروة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Tencent Holdings، ما هواتنغ والمعروف أيضًا باسم"بوني ما" بنحو 0.48% إلى 56.8 مليار دولار حاليًا، بحسب البيانات اللحظية لفوربس. وهو في المرتبة 20 بين أثرياء العالم، وثاني أغني ملياردير في الصين.