متحدث الإسكان: أكثر من 7000 عميل يستفيدون من إعفاءات تصل إلى 80% من غرامات التأخير


الجريدة العقارية الثلاثاء 16 ديسمبر 2025 | 08:00 مساءً
المهندس عمرو خطاب
المهندس عمرو خطاب
محمد فهمي

أكد المهندس عمرو خطاب، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، أن الوزارة تستقبل باستمرار المقترحات وطلبات المواطنين الحاجزين في مختلف مشروعات الإسكان، وأن الإعلان الأخير الذي أعلنه وزير الإسكان المهندس شريف الشربيني يأتي استجابة للطلبات المتكررة من العملاء.

وقال خطاب خلال مداخلة مع برنامج "الساعة 6" على قناة الحياة: "إحنا طول الوقت بنستقبل المقترحات وطلبات السادة الحاجزين، والإعلان الأخير هو استجابة للطلبات المتكررة". وأضاف أن الوزارة تصدر باستمرار حزم تيسيرات كبيرة خلال هذا العام في مشروعات الإسكان الاجتماعي المتأخرات، سواء كانت تخص مشروعات الهيئة، أو مشروعات "دار مصر" و"جنة" و"سكن مصر" و"ديارنا"، إلى جانب الأراضي السكنية.

وأوضح أن التيسيرات الجديدة تستهدف وحدات الصندوق بشكل خاص، مشيرًا إلى أن الصندوق تابع لوزارة الإسكان ويطرح وحدات سكنية وإدارية وفيلات وجراجات ومحال تجارية. وأضاف: "التيسيرات المرة دي ضخمة بناءً على طلب العملاء، ونتحدث هنا عن أكثر من 7000 عميل سيستفيدون من هذه التيسيرات".

وفيما يخص تفاصيل التيسيرات، أوضح خطاب أن الوزارة تعمل على رصد التأخرات بشكل مستمر لضمان استقرار المواطنين ومنحهم فرصة لسداد المستحقات دون الضغط عليهم: "الهدف دايمًا من وزارة الإسكان هو خلق استقرار اجتماعي للمواطنين، وأيضًا خلق فعالية للوحدة وعدالة اجتماعية بحيث يستفيد منها صاحبها ولا نسحبها منه، بالعكس، نرفع عن كاهل المواطن".

وتابع: "اللي يحصل في التأخر في السداد هو تراكم الأقساط والغرامات، لذلك نحن كمبادرة من الوزارة، بعد أن نرى حجم التأخر وزيادة الغرامات، نمنح إعفاءً من غرامات التأخير بنسبة كبيرة تصل إلى 70%".

وأضاف خطاب أن الإعفاءات الجديدة تشمل جميع المتأخرين، مع مراعاة الظروف الخاصة لكل عميل لتحقيق العدالة الاجتماعية، قائلاً: "طول الوقت بنستوعب الحالات اللي يكون عندها ظرف، لكن في الآخر العلاقة التعاقدية هي التي تحكم".

وأشار إلى وجود حوافز إضافية لدفع المستحقات خلال ديسمبر الجاري، حيث يمكن للعملاء الحصول على إعفاء يصل إلى 80% من الغرامات إذا سددوا كامل المستحقات، مؤكدًا أن هذه المدة مستمرة حتى 28 فبراير 2026، مع حافز إضافي لمن يسدد خلال ديسمبر: "لو معاه اليوم يدفع كل المتأخرات زودنا له 10% كحافز إضافي".

وأكد خطاب أن التيسيرات تأتي نتيجة متابعة مستمرة ومناقشات مع العملاء بهدف تقديم الخدمات بشكل يسير دون إيذاء المواطن، قائلاً: "كل اللي بنعمله نتيجة مناقشة مع العملاء، عشان نقدم الخدمة بطريقة سهلة ونستوفي حق الدولة ونحقق المستحقات مع مراعاة الحالة الاجتماعية والتأثيرات المختلفة التي قد تؤثر على السداد".

واختتم  عمرو خطاب تصريحاته شاكراً المواطنين والمتابعين، ومؤكدًا استمرار الوزارة في إطلاق التيسيرات المستمرة لدعم العملاء وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.