الاتحاد الأوروبي يتراجع عن حظر السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي حتى 2035


الجريدة العقارية الثلاثاء 16 ديسمبر 2025 | 06:41 مساءً
محمد عاطف

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تعديل سياستها بشأن حظر إنتاج السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، بعد ضغوط مكثفة من ألمانيا وإيطاليا وقطاع صناعة السيارات الأوروبي. وبدلاً من الالتزام الكامل بتحويل جميع السيارات الجديدة إلى صفرية الانبعاثات بحلول عام 2035، تم الاتفاق على خفض الانبعاثات بنسبة 90% مقارنة بمستويات 2021، مع الحفاظ على إمكانية إنتاج سيارات تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بنسبة محدودة.

خلفية القرار وأسبابه

يأتي هذا التعديل استجابة لمطالب شركات صناعة السيارات الأوروبية مثل فولكس فاغن وستيلانتيس، التي أشارت إلى ضعف الطلب على السيارات الكهربائية، وضرورة تخفيف الأهداف والغرامات البيئية لتجنب خسائر مالية كبيرة.

وقال مانفريد ويبر، الرئيس الألماني لحزب الشعب الأوروبي: "خفض الانبعاثات بنسبة 90% بحلول 2035 مازال يُعد إنجازاً هائلاً، ولكنه يعكس توازناً بين حماية البيئة والحفاظ على القدرة التنافسية لصناعة السيارات الأوروبية".

ويُعد هذا التراجع عن سياسات الاتحاد الأوروبي البيئية الأكبر خلال السنوات الأخيرة، ويعكس التحديات الاقتصادية والسياسية المرتبطة بالتحول الكامل للسيارات الكهربائية.

تأثير القرار على قطاع السيارات الأوروبي

يشعر صانعو السيارات الألمان، على وجه الخصوص، بضغط تنافسي متزايد من السيارات الكهربائية الصينية التي تغزو السوق الأوروبية، رغم التعريفات الجمركية المفروضة عليها. وتؤكد الشركات الأوروبية أن تخفيف المعايير سيُساهم في وقف الخسائر وتقليل المخاطر المالية المرتبطة بالاستثمار في السيارات الكهربائية بالكامل.

من جهة أخرى، حذر بعض القادة في قطاع السيارات الكهربائية من أن تعديل الهدف من 100% انبعاثات صفرية إلى 90% قد يؤدي إلى:

إبطاء التحول إلى السيارات النظيفة في أوروبا

تقويض الاستثمار في تكنولوجيا السيارات الكهربائية

تراجع القدرة التنافسية الأوروبية مقارنة بالصين

وقال مايكل لوشيلر، الرئيس التنفيذي لشركة بولستار السويدية:

"إذا تراجعنا الآن، فلن نضر بالمناخ فحسب، بل سنضعف أيضاً القدرة التنافسية الأوروبية في قطاع السيارات الكهربائية".

خطوات المفوضية الأوروبية المستقبلية

تخطط المفوضية الأوروبية لتقديم إجراءات جديدة لدعم السيارات الكهربائية، دون فرض الانتقال الكامل:

تحديد نسبة معينة من السيارات الكهربائية ضمن أساطيل الشركات

منح حوافز إضافية للسيارات الكهربائية والمكونات المحلية

إدخال فئة تنظيمية جديدة للسيارات الكهربائية الصغيرة مع ضرائب أقل، لتعزيز الانتقال التدريجي وتقليل الانبعاثات.

ويُتوقع أن يستمر النقاش بين حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي قبل اعتماد هذه التعديلات بشكل رسمي، في خطوة تهدف إلى الموازنة بين حماية البيئة وضمان استدامة صناعة السيارات الأوروبية.