وزيرة التضامن تشهد استفادة أكثر من 1300 شخص بمنطقتي الوراق وإمبابة من خدمات مركز مشوارك


الاربعاء 16 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت منظمة هانديكاب إنترناشيونال مصر، بالتعاون مع جمعية نور الصباح بالوراق، وبدعم من مؤسسة دروسوس، نتائج وإنجازات مشروع “إدماج” الذي استهدف إتاحة التوظيف والدمج للشباب من ذوي الإعاقة في المناطق الحضرية غير الرسمية في القاهرة، وتحديدًا في منطقتي الوراق وإمبابة.

وذلك خلال حدث على الإنترنت تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في شئون الإعاقة بمصر؛ في خطوة جديدة من شأنها تتويج مجهوداتها على مدار خمس سنوات من العطاء.

تعقيبًا علي هذا المشروع أعربت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن بالغ سعادتها بهذه المجهودات قائلة: “إن وزارة التضامن الاجتماعي تفخر بشراكتها مع الجهات النشطة الداعمة لقضية الإعاقة مثل “هانديكاب إنترناشيونال” وكثير من المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص؛ للوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف الإعاقات في أنحاء الجمهورية، سواء كانوا رجالًا أو نساء أو أطفالًا؛ لتعزيز قدراتهم ودمجهم في المجتمع”.

وأضافت القباج، خلال كلمتها بالحفل الختامي لمشروع “إدماج” الذي يعمل على تعزيز الدمج الاقتصادي للشباب من ذوي الإعاقة: لا نستطيع إلا أن نثني على إنجازات مشروع “إدماج” الذي تقوده “هانديكاب إنترناشيونال” وشركاء آخرين في إطار الحديث عن الدمج؛ بهدف توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز استقلاليتهم في المجتمع والمعيشة.

وتابعت القباج: تخطّى تعداد ذوي الإعاقة في مصر 10 ملايين شخص، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهم ثروة بشرية كبيرة للمجتمع، والاقتصاد المصري بوجه عام، ويجب أن نتعامل من منطلق أن كل شخص لديه إعاقة أيًّا كان نوعها؛ سواء حركية أو بصرية أو سمعية أو ذهنية أو طيف التوحد أو صعوبات التعلم أو الصعوبات النفسية، يجب أن يحصل على المساعدة كإنسان في المقام الأول، وكمواطن مصري وجزء من هذا المجتمع.

نحن نصرّ على ذلك من خلال العديد من البرامج لدعم ذوي الإعاقة، سواء الدعم النقدي الذي تصل مخصصاته إلى أكثر من 5 مليارات جنيه سنويًّا، إضافة إلى برامج التأهيل والتوظيف والتمكين والتدريب وتعديل الصورة الذهنية للأشخاص ذوي الإعاقة.