الإحصاء: انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 10% لشهر نوفمبر 2025


الجريدة العقارية الاربعاء 10 ديسمبر 2025 | 10:27 صباحاً
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
إبراهيم محمد

كشف التقرير الشهرى الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (263.8) نقطة لشهر نوفمبر 2025، مسجلا بذلك انخفاضًا قدره (-0.2%) عن شهر أكتوبر 2025.

وأوضح الجهاز أن أهم أسباب هذا الانخفاض ترجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-15.8%)،مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-0.2%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.5%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.8%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-1.2%)، مجموعة أمتعة شخصية بنسبة (-0.4%).

وأضاف، أن هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.3%)،، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.3%)، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (0.4%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.3%)، مجموعة الأقمشة بنسبة (0.6%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.2)،مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.4%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (2.1%)، مجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (2.0%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (0.9%)، مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.6%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (3.9%)، مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (0.6%)، مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (1.3%)، مجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (0.9%)، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.4%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.1%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (2.0%)، مجموعة شراء المركبات بنسبة (2.1%)، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (6.4%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (8.3%)، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.3%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (1.6%)، مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.4%).

وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (10.0%) لشهر نوفمبر 2025 مقابل (10.1%) لشهر أكتوبر 2025.

سجل قسم الطعام والمشروبات انخفاضًا قدره (-2.9%) وتأتى التغييرات نتيجة للآتي:

انخفاض أسعار مجموعة مجموعة الخضروات بنسبة (-15.8%)، الحبوب والخبز بنسبة (-0.2%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.5%)،مجموعة الأسماك والمأكولات البحريـة بنسبة (-0.8%)، مجموعــة الألبــان والجبن والبيـض بنسـبة (-1.2%)، هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.3%)، أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.3%)، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (0.4%).

وسجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (0.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة (0.3%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.3%).

سجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (1.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة (0.6%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.2%)، مجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (1.2%)، مجموعة التنظيف والاصلاح وتأجير الملابس بنسبة (1.4%)، مجموعة الاحذية بنسبة (0.1%)، مجموعة اصلاح الاحذية بنسبة (0.1%).

سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (2.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (2.1%)، مجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (2.0%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (0.9%)، مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.6%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (3.9%).

سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (1.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (0.6%)، مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (1.3%)، مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (0.1%)، مجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (0.9%)، مجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (2.1%)، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.4%).

سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (0.6%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.1%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (2.0%).

سجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (7.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (2.1%)، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (6.4%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (8.3%).

سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (0.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (0.4%)، مجموعة الاصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (0.6%)، مجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (0.2%)، مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (0.2%)، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (0.1%).

سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (1.3%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.3%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (1.6%).

سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعــًا قـدره (0.8%) بسبب ارتفـاع أسعـار مجموعـة العنـايـة الشخصيـة بنسـبة (1.4%)، مجموعـة امتـعة شخصـية بنـسبة (-0.4%).

ثانيًا: التغيــر السنوى (شهــر نوفمبر 2025 مقارنة بشهـر نوفمبر 2024):

1- سجل قسم الطعام والمشروبات انخفاضا قدره (-0.05%) وتأتى التغييرات نتيجة للآتي:

انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-16.4%) ، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-3.1%)، هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (4.2%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (3.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.4%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (3.3%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (33.2%)،مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (1.3%)، مجموعة منتجات غذائية أخـرى بنسبة (5.7%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (3.4%)، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصـائـر الطبيعـية بنسـبة (11.0%).

2- سجل قسم المشروبات الكحوليـة والدخـان ارتفاعًا قدره (18.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة (20.1%)، مجموعة الدخان بنســبة (18.0%).

3- سجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره (14.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة (11.6%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (15.3%)، مجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة (17.1%)، مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (16.1%)، مجموعة الأحذية بنسبة (9.9%)، مجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (20.7%).

4- سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (21.7%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة (15.3%)، مجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (31.1%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (11.4%)، مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (2.7%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (17.5%).

5- سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (9.7%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (9.2%)، مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (11.5%)، مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (7.5%)، مجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (9.4%)، مجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (11.7%)، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (10.0%).

6- سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (27.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والاجهزة والمعدات الطبية بنسبة (36.0%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (12.3%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (20.5%).

7- سجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (21.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (9.2%)، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (27.1%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (21.2%).

8- سجل قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعًا قدره (10.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات البريد بنسبة (26.8%)، مجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (8.7%)، مجموعة خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (11.0%).

9- سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعًا قدره (12.8%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (3.2%)، مجموعة الأصناف والمعدات الترفيهية الأخرى ومتعلقاتها بنسبة (10.2%)، مجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (21.9%)، مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (13.4%)، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (12.3%).

10- سجل قسم التعليم ارتفاعًا قدره (10.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة (12.5%)، مجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة (4.3%)، مجموعة التعليم بعد الثانوي والفني بنسبة (4.3%)، مجموعة التعليم العالي بنسبة (12.2%)، مجموعة التعليم غير محدد المستوى بنسبة (26.5%).

وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا قدره (12.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (12.8%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (23.5%).

وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعًا قدره (12.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (13.1%)، مجموعة أمتعة شخصية بنسبة (25.3%)، مجموعة خدمات أخرى غير مصنفة في مكان آخر بنسبة (4.1%).