«سحر نصر» و«خالد بدوى» يتباحثان مع «شعاع» الإماراتية حول طروحات الشركات العامة


الاحد 18 فبراير 2018 | 02:00 صباحاً

كشف جاسم الصديقى.. العضو المنتدب والرئيس التنفيدى لمجموعة أبوظبى المالية، عن عقد مُباحثات مستمرة مع وزيرة الاستثمار سحر نصر ووزير قطاع الأعمال العام خالد بدوى، حول إمكانيات شركة «شعاع» التابعة فى دعم برنامج الطروحات الحكومية سواء من خلال عملاءها فى مصر أو خارج مصر، أوالمشاركة المستقبلية فى الترويج بعد تحول ذراعها فى مصر لبنك استثمار متكامل قبل نهاية العام الحالى.

وأطلقت شركة «شُعاع كابيتال» الإماراتية ذراعها الاستثمارية فى سوق الأوراق المالية المصرى، برأسمال مرخص 500 مليون جنيه ومدفوع 90 مليون جنيه لمباشرة نشاط السمسرة فى تداول الأوراق المالية، وفور تدشينها قامت بتنفيذات لصالح عملاءها بقيمة بحجم تعاملات 560 مليون جنيه خلال شهرين من تدشينها لتعتلى بذلك المركز 18 بين 134 شركة سمسرة فى السوق المحلى. 

وكانت مجموعة أبوظبى المالية فى الإمارات قد استحوذت على 48.3٪ من شركة شعاع كابيتال الإماراتية فى يونيو 2016، وتمتلك» شعاع كابيتال» سبع شركات بالكامل، من بينها «شعاع كابيتال السعودية» و«مؤسسة الخليج للتمويل» و«الخليج للتمويل السعودية»، بالإضافة إلى «المتكاملة كابيتال» و«المتكاملة للأوراق المالية» التى استحوذت عليهما فى يوليو 2017، فضلًا عن إعادة إطلاقها لشركة شعاع فى مصر قبل شهرين.

وقبل أن تبدأ مجموعة أبوظبى المالية فى التوسع بالقطاع غير المصرفى المصرى، كانت قد أطلقت مشروع «البروج» العمرانى فى مارس 2016 من خلال «كابيتال جروب بروبرتيز» التابعة لها فى السوق المصرى، لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية شرقى القاهرة بالقرب من العاصمة الإدارية، وبتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 40 مليار جنيه بما كان يُعادل 4.50 مليار دولار آنذاك.

وكشف جاسم الصديقى.. العضو المنتدب والرئيس التنفيدى لمجموعة أبوظبى المالية، فى تصريحات خاصة لـ «العقارية» عن اعتزام شركة البروج تسليم المرحلة الأولى من المشروع بعد 12 شهرًا، على أن تبدأ على الفور فى تنفيذ باقى مراحل المشروع وطرحها للبيع.

وأضاف أن السوق العقارى فى مصر من أفضل الأسواق الاستثمارية فى المنطقة من حيث العائد على الاستثمار وحجم المبيعات، وقد كانت استثمارات «بروج» فى السوق المصرى تُمثل نحو ثلث الاستثمارات المباشرة فى القطاع العقارى المصرى خلال 2016 على أن يتم ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وكانت الشركة فى مارس 2016 قد سددت 100 مليون دولار لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتغيير نشاط الأرض من سياحى إلى عمرانى، وقد كانت الأرض مملوكة للشركة منذ عام 1998، عندما كانت تعمل آنذاك تحت اسم «صروح العقارية الإماراتية».

وخلال حفل تدشين شركة «شعاع لتداول الأوراق المالية فى مصر"، كشف جمعة الجنيبى، سفير الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، أن حجم الاستثمارات الإماراتية فى مصر بلغ نحو 6.2 مليار دولار بنهاية 2016، ومتوقع أن يرتفع بنسبة كبيرة بعد توقيع العديد من الاتفاقيات لشركات إمارتية لتنفيذ مشروعات فى السوق المصرى.

وأضاف أن أبرز الاستثمارات الإماراتية فى مصر تتثمل فى الشراكة بين موانئ دبى لتطوير موانئ شرق بورسعيد، بالإضافة إلى استثمار مجموعة الغرير للسكر لاستصلاح 180 ألف فدان باستثمارات تتخطى المليار دولار، فضلاً عن المشروع السياحى الفندقى فى مرسى مطروح على مساحة 172 فداناً التابع لشركة العروبة للاستثمار. 

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار خلال حضورها حفل إطلاق شركة «شعاع»، إن مصر تسير بخطى ثابتة ومتواصلة فى تطبيق خطط وبرامج التغيير والإصلاح الاقتصادى والمالى، فى إطار الجهود المستمرة لتنمية الناتج المحلى الإجمالى، وهو ما يعكسه الاهتمام المتزايد من الشركات العالمية والإقليمية، التى تستكشف فرصاً جديدة للعمل والاستثمار فى السوق المصرى.

وكشف جاسم الصديقى.. العضو المنتدب والرئيس التنفيدى لمجموعة أبوظبى المالية، أن هناك مُباحثات مستمرة مع وزيرة الاستثمار سحر نصر ووزير قطاع الأعمال العام خالد بدوى، حول إمكانيات شركة شعاع للأوراق المالية فى دعم برنامج الطروحات الحكومية سواء من خلال عملاءها فى مصر أو خارج مصر، أوالمشاركة المستقبلية فى الترويج بعد الحصول على رخص جديدة داخل السوق.

وأضاف أن «شعاع لتداول الأوراق المالية» تستهدف التحول لبنك استثمار متكامل قبل نهاية 2018، من خلال الحصول على مجموعة من الرخص من بينها الترويج والاكتتاب والاستشارات المالية وإدارة المحافظ، وكافة رخص الخدمات المالية مع عدم التوسع فى أنشطة التمويل غير المصرفى باستثناء تمويل عملاء الشراء الهامشى فى البورصة المصرية.

وأشار إلى أن شعاع كابيتال بدأت نشاطها فى الإمارات عام 1975، وتتواجد حاليًا فى 4 أسواق عربية وتخدم أكثر من 8000 عميل، وتغطى نحو 100 شركة مقيدة فى البورصات العربية، وتعمل فى كافة الخدمات المالية غير المصرفية داخل أسواق المنطقة، بما يؤهلها للتعامل باحترافية على المنتجات المالية الجديدة التى تعتزم البورصة المصرية تدشينها خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال محمد فريد.. رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تضع أملاً كبيراً على الوافدين الجدد لتنشيط التداولات فى البورصة ورفع معدلات السيولة وزيادة قاعدة العملاء، كما أن البورصة تركز فى الوقت الحالى على جودة الإفصاح وتحسينها خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن العديد من الأدوات الجديدة والتعديلات بما فيها قانون سوق المال، وكذلك الاستعداد لاستقبال الطروحات الجديدة العامة والخاصة.

وقال أيمن حامد، الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة شركة شعاع لأوراق المالية – مصر، إن خدمات الوساطة والتداول فى الأوراق المالية، تشكل نقطة إنطلاق رئيسية لحزمة خدمات شعاع فى قطاع أسواق رأس المال، ومع تحول شعاع مصر لبنك استثمار متكامل سوف تصبح «شعاع كابيتال» هى أكبر بنك استثمار فى الشرق الأوسط.

وكشف أن الشركة لن تقوم بافتتاح أى فروع جديدة، لأنها سوف تعتمد على خدمات التداول الإلكترونى والتداول عبر الموبايل، وبذلك تمتلك من البنية التحتية والقدرات الفنية ما يؤهلها للتربع على عرش قمة شركات السمسرة، ويدعمها فى ذلك رأسمال قوى وبنية تكنولوجية قوية ومركز أبحاث يغطى أكثر من 100 شركة بالمنطقة.

وأضاف أن الشركة تستطيع جذب كافة الشرائح من العملاء سواء أفراد أو مؤسسات محلية أو عربية وأجنبية، كما أنها تستطيع تقديم خدمات سمسرة أكثر احترافية، يدعمها فى ذلك رأسمال يمكن زيادته لأكثر من 90 مليون جنيه وكوادر ماهرة استقطبتها من بين أفضل الكفاءات العاملة فى السوق المصرى، فضلًا عما لدى الشركة من خلفية كبيرة من الخبرات المتعمقة فى أسواق المال العربية.

وفى سياق متصل لفت إلى أنه فى حال إقرار قانون سوق المال للمشتقات وتطبيقه بالسوق المصرى ستكون شعاع من الشركات الرائدة فى هذا المجال نظرا لخبرتها فى التعامل بالمشتقات فى سوق أبوظبى لمدة عامين.

وكشف أن الخطة الاستراتيجية للشركة تهدف للحصول على كافة تراخيص أنشطة بنوك الاستثمار كإدارة الصناديق والاستثمار المباشر والترويج وتغطية الاكتتابات سواء من خلال الاستحواذ أو التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على تلك التراخيص.

وقال فوّاد طارق خان الرئيس التنفيذى لشركة شعاع كابيتال الإماراتية، إن سجل الشركة الحافل فى الأسواق المالية سوف يسهم فى تنمية حضور شعاع فى القاهرة، متطلعين لإطلاق المزيد من المنتجات والخدمات المالية على المدى الطويل، لتضاف إلى منصة المتاجرة بالأوراق المالية التى توفرها الشركة حاليًا، ومواكبة لما تشهده مصر من إصلاحات وتطور غير مسبوق، بما يدفع الاستثمار الإماراتى للعمل بجهد كبير للاستفادة من النمو الاقتصادى لمصر والتطلعات الإيجابية التى يصبو إليها الاقتصاد المصرى.

وكشف أنه بالتزامن مع إطلاق شعاع للأوراق المالية فى مصر، كانت شعاع كابيتال فى الإمارات قد أعلنت عن تحقيقها صافى أرباح بقيمة 74 مليون دولار خلال عام 2017، والتى تمثل نتائج الأعمال الأفضل للشركة على مدار السنوات الأخيرة.