من "اليومية" إلى "التأمين والتسعيرة".. سائقو التوكتوك يطالبون بالتقنين قبل الإحلال


الجريدة العقارية الخميس 04 ديسمبر 2025 | 10:27 مساءً
سائقي التوكتوك
سائقي التوكتوك
جهاد جمال

يقول محمود علي، سائق توكتوك داخل محيط حي الهرم، يعمل من السادسة صباحا حتى السادسة مساءً، إن قرار إحلال التوكتوك بسيارات الميني فان لابد أن يراعي الفئات التي تعمل لدى الغير بالإيجار، وبدلًا من إحلال التوكتوك بشكل كامل، فيمكن إعادة النظر في تقنينه وترخيصه، لافتًا إلى أن أغلب سائقي التوكتوك هم مؤجرين يعملون بـ "اليومية" التي تتطلب دفع ما قيمته 300 جنيهًا يوميًا لمالك التوكتوك.

سائقي التوكتوك عمال باليومية

أشار علي في حديثه مع "العقارية"، إلى أن سائقي التوكتوك يطمحون في تكسب يتخلله تأمين وتسعيرة موحدة، وهو ما يتطلب إدراج التوكتوك ضمن وسائل المواصلات العامة من الدولة وإصدار التراخيص والتأمين الإجباري على المركبات، كما أن التوكتوك ليست وسيلة مواصلات داخلية سريعة التكسب كما يتصور البعض، فكثيرًا يجهلون أن المركبة يتم تغذيتها بالبنزين من فئة 92 وليس السولار، وبقيمة يومية تتخطى الـ 100 جنيه، بالإضافة إلى ما تحتاجه المركبة من تصليحات وترميمات يومية داخل ورش متخصصة فقط في تصليح التوكتوك.

وتسائل علي لماذا يتم ترخيص "السكوتر" و"الموتسيكل" والسماح لهم بالعمل داخل منظومة "النقل الذكي" التي من المفترض أن تكون منظومة توفر للمواطنين وسائل أمان أثناء الرحلات والقيادة في حين لا يتم التعامل مع التوكتوك بنفس الميزان، الذي يعتبر أكثر أمانًا من السكوتر والموتسيكل.

من قيادة التوكتوك إلى الميني فان

من جهته، يقول مصطفى محمد السيد، سائق توكتوك بحي فيصل سابقا، إنه عندما علم بقرارات الحكومة الأخيرة بإحلال التوكتوك بسيارات الميني فا ، وأنه سيأتي عليه يوم ليساير عملية الإحلال لامحالة، قرر بيع التوكتوك الوحيد الذي كان يمتلكه واستيراد سيارة ميني فان جديدة من ماركة BAJAJ، وهي السيارة التي تنتوي الحكومة تصنيع مثيلتها محليًا، وتحتوى 4 راكب كحد أقصى، ولها أجرة موحدة وهي 7 جنيهات.

وأكد السيد في حديثه مع "العقارية"، أنه يستكمل حاليا إجراءات تراخيص السيارة، كما أنها سيارة عملية وسريعة.