أملاك الإماراتية تتطلع إلى التوسع في السعودية ومصر


الثلاثاء 02 يونية 2015 | 02:00 صباحاً

قال علي إبراهيم محمد، رئيس مجلس إدارة شركة أملاك للتمويل الإماراتية (AMLAK)، إن شركته تتطلع إلي التوسع في مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة، لاقتناص فرص النمو في السوق العقاري داخل البلدين.

وأضاف رئيس "أملاك"، اليوم الثلاثاء، في تصريحات للصحفيين علي هامش الاحتفال بعودة السهم للتداول بسوق دبي المالي، إن الشركة لديها مشاريع في السعودية ومصر، ولكن تفكر في التوسع في مشاريع أخري حال توافر الفرصة المناسبة لذلك.

وكان مجلس إدارة الشركة قد قرر، في اجتماعه يوم الأربعاء 20 مايو، عودة السهم إلى التداول بسوق دبي، اعتباراً من جلسة الثلاثاء 2 يونيو.

وقال سوق دبي المالي، إن إدارة السوق تعتزم النظر في ضم السهم إلى المؤشر العام للسوق والمؤشر الفرعي لقطاع البنوك، بعد مرور شهر من استئناف التداول، وذلك حسب قواعد المؤشر المتبعة.

وأضاف "السوق"، في بيان صحفي تلقت "مباشر" نسخة منه، أنه تم استئناف التداول على أسهم أملاك وفق آخر سعر إغلاق قبل تعليق التداول، وهو 1.02 درهم، دون تطبيق حدود التغير في الأسعار المعمول به في السوق، وذلك في الجلسة الأولى فقط، لإتاحة الفرصة للمستثمرين لتقييم السهم بصورة مرنة، نظراً لغياب أي تقييم حديث لسعر السهم من قبل المستثمرين.

وتم إيقاف سهم "أملاك" عن التداول اعتباراً من 20 نوفمبر 2008، بقرار من هيئة الأوراق المالية الإماراتية، بعد طلب من المصرف المركزي الإماراتي، على خلفية تراجع السهم بنحو 79% في ستة أشهر، بعد انهيار بورصة دبي بعد الأزمة المالية العالمية.

وقال رئيس مجلس إدارة أملاك للتمويل، إن الشركة تستهدف نسبة نمو بما يترواح ما بين 10 و15% خلال العام الحالي، موضحاً أن استراتيجية الشركة في الوقت الراهن هي الالتزام بعملية إعادة الهيكلة. وأشار إلي أن الشركة ملتزمة تجاه الدائنين، بعد الانتهاء من خطة الهيكلة.

وقالت "الشركة" مؤخراً إنها على ثقة من مواصلة تحقيق أرباح سنوية، وأنها سوف تركز على عملياتها الأساسية للتمويل العقاري، وسوف تعمل على الحد من التعرض للأصول العقارية؛ بهدف تخفيف المخاطر.

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري، اليوم الثلاثاء: "يتيح استكمال المرحلة النهائية من عملية إعادة هيكلة شركة "أملاك"، للشركة العودة لمزاولة عملياتها الاعتيادية، وتقديم أقصى درجات الشفافية لمساهمي الشركة ولأسواق المال في دبي بشكل عام".

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي، في تعليقه على هذا التطور: "تُمثل هذه الخطوة تطوراً إيجابياً للغاية بالنسبة للمستثمرين، خاصة وأن أملاك للتمويل تتمتع بقاعدة مستثمرين عريضة تضم 29 ألف مساهم، وسوف تتيح هذه الخطوة لمستثمري سوق دبي المالي المشاركة في أحد أهم القطاعات الحيوية في الإمارات".

وبدوره، قال عارف الهرمي، العضو المنتدب لشركة أملاك للتمويل: "بعد ما يقارب سبع سنوات من تعليق التداول، تم استئناف التداول على أسهم الشركة في سوق دبي المالي، بما يتيح لنا الفرصة للمساهمة في الأداء الإجمالي لسوق دبي المالي، بالإضافة إلى استئناف الامتثال، وإعداد التقارير التنظيمية".

ويتمثل نشاط شركة أملاك للتمويل، التي تتملك فيها إعمار العقارية حصة قدرها 48%، في تقديم خدمات التمويل العقاري، وتوفير جميع أغراض التمويل اللازم للمشاريع المطروحة من قبل الشركات العقارية الأخرى، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ويبلغ رأسمال الشركة 1.5 مليار درهم، موزعاً على 1.5 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.