أعلن وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور عن خطة طموحة لتطوير كامل سلسلة الإمداد للسيارات الكهربائية في المغرب، بدءاً من تصنيع البطاريات وصولاً إلى إنتاج السيارة الكاملة.
المغرب يهدف لسلسلة إنتاج بطاريات كاملة
كشف الوزير المغربي أن المغرب سيمتلك سلسلة إنتاج بطاريات مكتملة خلال 15 شهراً عبر مصانع قيد الإنشاء حالياً، مع هدف إنتاج 100 غيغاواط بحلول 2030، تبدأ بـ20 غيغاواط في العام المقبل.
وتستهدف الطاقة الإنتاجية الجديدة تلبية احتياجات مصانع السيارات الكهربائية بالإضافة إلى تخزين الطاقة المتجددة.
إنتاج السيارات الكهربائية ومستقبل التصدير
كشفت شركة Neo Motors عن أول سيارة كهربائية مغربية.
المملكة تسعى لرفع نسبة السيارات الكهربائية إلى 60% من صادرات القطاع بحلول 2030.
استثمارات المستثمرين ارتفعت إلى 30 مليار دولار لزيادة إنتاج السيارات إلى مليون مركبة سنوياً، بزيادة من 700 ألف سيارة، مع مكون محلي بنسبة 70%.
التصدير يستهدف 110 دول خلال 3 سنوات مقارنة بـ70 دولة حالياً.
ويعتبر قطاع السيارات الأكبر بين القطاعات المصدرة في المغرب، بدعم من مصانع رينو الفرنسية وستيلانتيس الأوروبية، حيث بلغت صادرات القطاع 112.2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.
تصنيع قطع غيار الطائرات وتعزيز القطاع الصناعي
يمتلك المغرب 160 مصنعاً لقطع غيار الطائرات، بما في ذلك محركات الطائرات التجارية الكبرى، بقيمة تعاملات 2.5 مليار دولار سنوياً، مع توقع تضاعفها ثلاث مرات خلال خمس سنوات.
التعاون الصناعي والتجاري بين المغرب والسعودية
المغرب والسعودية يسعيان لتعزيز التكامل الصناعي، حيث السعودية موطن صناعات ثقيلة ومواد أولية، والمغرب يعتمد على الصناعات التحويلية.
الخط الملاحي الجديد بين البلدين يسهم في تسهيل التجارة وتصدير منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة مناسبة.
التجارة الثنائية سجلت 26 مليار درهم (حوالي 3 مليارات دولار) العام الماضي، بزيادة 7.3% عن العام السابق، مع هيمنة الواردات المغربية من السعودية (~24.8 مليار درهم).
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض