منظمة الصحة العالمية توفر مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا للدول النامية


السبت 12 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

نجحت منظمة الصحة العالمية في توفير مليار جرعة للوقاية من فيروس كورونا، من إنتاج شركات أدوية رائدة عبر برنامج كوفاكس COVAX، لإتاحتها للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وفقا لما أعلنته في المؤتمر الصحفي اليوم.

قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن 189 دولة تشارك في البرنامج الذي يعد بمثابة أداة تمويل تهدف إلى دعم شراء لقاحات فيروس كورونا وضمان وصولها للدول النامية.

تتطلع المنظمة لإتاحة نحو ملياري جرعة بنهاية العام، وهو ما سيكون كافياً لتطعيم 20% من سكان البلدان التي تشكل جزءًا من COVAX، بما يمكن من إنهاء المرحلة الحادة للوباء.

عدم الموافقة على اللقاح

قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس، إن المنظمة لم توافق حتى الأن على الاستخدام الطارئ لأي من لقاحات فيروس كورونا التي سبق وأعلنت عنها بعض شركات الأدوية.

وتعكف على دراسة بيانات المرحلة الثالثة للقاحات، والشئ الأساسي الذي تركز عليه المنظمة لإيجاز أى من اللقاحات هو مدى تحقق معايير السلامة باللقاح.

منحت كل من بريطانيا والبحرين وكندا والسعودية تراخيص طارئة لاستخدام لقاح تحالف فايزر-بيونتك، عقب إجراء مراجعة لنتائج الطبية للشركة وتبين فاعلية اللقاح، وبدورها تعقد وكالة الدواء الأوروبية اجتماعًا في 29 ديسمبر/كانون الأول لبحث منح ترخيص طارئ وبدء استخدامه.

تعقد لجنة تابعة لهيئة الغذاء والدواء الأميركية اجتماعا الأسبوع المقبل، للنظر في نتائج لقاح ثانٍ طورته شركة موديرنا والمعاهد الوطنية للصحة، بفاعلية تصل إلى 94.5%.

الأعراض الجانبية للقاحات

قالت المنظمة إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات فيروس كورونا متروكة للسلطات الوطنية في الدول.

حذرت بريطانيا مرضي الحساسية من الإفراط في تناول لقاح فايزر، الذي منحته ترخيصا طارئا لاستخدامه قبل أسبوعين.

أضافت هاريس، إن أحد اللقاحات قد لا تتناسب مع أصحاب أمراض معينة، ولكن هناك لقاحات أخري بديلة، من الوارد إقرارها، يمكن اللجوء إليها.

إصابات الفيروس

سجل العالم 70 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، ووفاة 1.5 مليون حالة، وتعافي 45.1 مليون شخص منذ بدء الجائحة.

جاءت الولايات المتحدة الأميركية في صدارة إصابات الفيروس عقب تسجيل 15.7 مليون حالة منذ بدء الجائحة، ووفاة 293 ألف حالة.

بلغ إجمالي الإصابات اليومية في بريطانيا بريطانيا 21.67 ألف إصابة بكورونا و424 وفاة، باجمالي 1.7 مليون حالة.

سجلت فرنسا 13.406 ألف حالة جديدة بالفيروس.

أعلنت إيطاليا تسجيل 18.727 ألف إصابة جديدة ارتفاعا من 17 الف إصابة أمس.