كاليفورنيا تنضم لدعوى احتكار ضد جوجل


السبت 12 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال المدعي العام لولاية كالفورنيا إن الولاية ستنضم إلى الحكومة الأمريكية و11 ولاية أخرى وسترفع دعوى قضائية ضد غوغل لإساءة استغلال مكانتها في السوق.

الهيمنة الرقمية

أوضح المدعي العام كزافييه بيسيرا في بيان: "تقلل هيمنة جوجل على السوق من الخيارات أمام المستهلكين والشركات الصغيرة عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث على الإنترنت". وأضاف: "خنقت جوجل المنافسة وأساءت إلى سوق الإعلانات بسبب الاتفاقيات الحصرية التي تهدف إلى الهيمنة".

رفعت وزارة العدل الأمريكية و11 ولاية في أكتوبر دعوى مدنية ضد شركة جوجل لإتباعها ممارسات احتكارية لوظائف البحث وخدمات البحث الإعلانية.

تورطت غوغل، التي تأسست عام 1998 ومقرها في كاليفورنيا، في قضايا عديدة بسبب إساءة استخدام سلطتها وإقصاء المنافسين. فقد فرضت محركها للبحث باعتباره محرك البحث الافتراضي على العديد من الأجهزة، وعلى متصفح الويب "كروم" ونظام التشغيل أندرويد.

كما تتهمها وزارة العدل الأمريكية بإجبار المستهلكين والمعلنين على استخدام خدماتها على أجهزة أندرويد بتثبيت تطبيقات لا يمكن حذفها، مثل خرائط غوغل.

كما أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية والمدعين العامين الذين يمثلون 48 ولاية وإقليمًا يوم الأربعاء أنهم قدموا شكوى ضد فيسبوك بسبب إساءة استخدام هيمنتها على السوق.

ليست المرة الأولى

فرضت فرنسا 100 مليون يورو (121.3 مليون دولار) غرامة على غوغل، مؤخرًا بسبب عدم امتثالهما للتشريع الخاص بملفات تعريف الارتباط (كوكيز Cookies).

فرضت هيئة المنافسة التركية غرامة على غوغل قيمتها 196.7 مليون ليرة (26 مليون دولار)، في 13 نوفمبر، بسبب سوء استغلال نفوذها للسيطرة على السوق.

تعد تلك المرة الثانية التى تفرض فيها المنافسة التركية غرامة على غوغل، ففي فبراير فرضت 98 مليون ليرة (12.8 مليون دولار)، لاتباعها أساليب منافسة وصفتها بالعدوانية.

غرمت هيئة حماية البيانات والمعلومات في إيطاليا غوغل مليون يورو قبل حوالي 6 سنوات لتصويرها مدنا بسيارات 'غير مميزة'.

وذكرت الهيئة أن "سيارات مملوكة للشركة العملاقة في ماونتن فيو جابت شوارع إيطاليا دون أن تضع علامة مميزة لها بشكل كامل وبالتالي لم تترك خيارا أمام سكان تلك الأماكن إن كانوا يريدون التصوير أم لا".