"وزير الري" يلتقي طالبات مدرسة المتفوقين بالمعادي .. طوروا مشروعًا بحثيًا لخدمة الزراعة والري


الجمعة 11 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

زار الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، مدرسة المتفــوقــين للعــلوم والتكنولوجيا للبنات في المعادي، والتقى عددا من طالبات المدرسة، حيث تفقد مشروعًا بحثيًا عن تطوير آلية ذكية لخدمة منظومة الري والزراعة.

ونفذت طالبات المدرسة المشروع، في إطار مشروع "الزراعة الذكية والمناخ"، اعتمادا على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و إنترنت الأشياء، واستخدام تقنيات الري الذكي لمساعدة صغار المزارعين على إدارة أعمال الري، من خلال توفير بيانات رطوبة وملوحة التربة، وربطها بالبيانات المناخية؛ لاختيار نظام الري المناسب، بما يحقق زيادة الإنتاجية الزراعية، وترشيد استخدام المياه.

وتضمنت زيارة وزير الري، تفقد مشروع بحثي آخر عن معالجة المياه، اعتمادا على دمج الطرق البيولوجية والكيمائية في أعمال المعالجة، حيث يتم إزالة الجسيمات البلاستيكية الدقيقة، باستخدام طحالب "سبيرولينا" الخيطية الدقيقة، كمرحلة أولى، ثم استخدام مادة أخرى تلبد وتعوم الهواء المذاب كمرحلة ثانية.

وأعرب الدكتور محمد عبد العاطي، عن ترحيبه باستقبال طالبات المدرسة لإجراء تجاربهم البحثية في المركز القومي لبحوث المياه؛ لتمكينهم من التطبيق العملي للمشروعات البحثية المقترحة، فى ضوء ما يمتلكه المركز من بنية تحتية، ونماذج محاكاة تساعد في اختبار أداء المشروعات.

وأثنى الوزير، على جهود الطالبات ووعيهن بالتحديات المائية والبيئية التي تواجهها مصر، داعياً طالبات المدرسة إلى بذل المزيد من الجهد في التحصيل المعرفي والبحث العلمي، وتوجيه الجهود فى إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للمشاكل التى يواجهها قطاع المياه فى مصر، مع الوعد باستمرار مثل تلك الزيارات لتشجيع الشباب الواعد، على بذل المزيد من الجهد لما فيه مصلحة الوطن.