قال عمرو قطايا، خبير النقل، إن شركة ميرسك لاين، إحدى أكبر شركات نقل الحاويات عالميًا، تحتاج إلى وقت إضافي لضمان سلامة مرور السفن عبر مضيق باب المندب والعودة إلى انتظام الخطوط الملاحية في البحر الأحمر، لافتا إلى أن السفن لا تستطيع العودة فورًا لمسارها التقليدي من رأس الرجاء الصالح إلى البحر الأحمر بسبب التزامات تتعلق بتأجير السفن السابقة وتكاليف التأمين العالية.
وأشار قطايا في مدخلة مع العربية بيزنيس إلى أن الميرسك لاين قد رفعت أسعار الشحن والنولون البحري سابقًا لعبور رأس الرجاء الصالح، مما ساهم في تحقيق مكاسب إضافية للشركة، مؤكدًا أن العودة الكاملة لخطوط حاويات الشركة ستستغرق وقتًا أطول مقارنة بسفن البضائع السائلة والجافة، التي بدأت بالفعل في استئناف مرورها عبر البحر الأحمر، بنسبة وصلت إلى حوالي 14%.
وأوضح أن 229 سفينة غيرت مساراتها الشهر الماضي للعودة إلى قناة السويس والبحر الأحمر، متوقعًا أن تعود خطوط حاويات ميرسك إلى مساراتها الطبيعية بحلول نهاية الربع الأول من 2026، منوها بأن الشكل النهائي للعودة والخطوط قد يتأثر بالظروف الجيوسياسية في المنطقة، مما قد ينعكس أيضًا على عائدات قناة السويس خلال الفترة القادمة.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض