في إطار جهود الدولة لتلبية احتياجات المصريين العاملين بالخارج وتيسير الخدمات المقدمة لهم، أطلق البنك المركزي المصري مبادرة "افتح حسابك في مصر" بالتعاون مع وزارة الخارجية. تتيح هذه المبادرة للمصريين العاملين خارج البلاد فتح حسابات مصرفية في البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، دون الحاجة للتواجد داخل مصر.
نستعرض فيما يلي الإجراءات المحددة لفتح الحسابات المصرفية في البنكين، والتي تتم عبر سبع خطوات رئيسية:
الخطوات التفصيلية لفتح الحساب:
الاطلاع على الإرشادات: يتوجب على العميل أولاً زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك الذي يرغب في فتح الحساب لديه، والاطلاع على مستند الإرشادات الخاص بالمبادرة لمعرفة المتطلبات اللازمة.
التوجه للبعثة الدبلوماسية: يتوجه العميل إلى أقرب بعثة دبلوماسية أو قنصلية مصرية في الخارج لبدء إجراءات استيفاء وتوقيع مستندات فتح الحساب.
تدقيق المستندات والتوقيع: يقوم موظف السفارة أو القنصلية بالاطلاع على مستند تحقيق الشخصية الخاص بالعميل، ويطلب منه استيفاء التوقيعات اللازمة على نماذج فتح الحساب، ويتم ختم النماذج وتحصيل رسوم التصديق المقررة.
التصديق الدبلوماسي والإرسال: يتم التصديق على المستندات من قبل القنصل أو السفير، ثم تُرسل هذه المستندات عبر الحقيبة الدبلوماسية إلى وزارة الخارجية في جمهورية مصر العربية.
تصديق الخارجية وإحالة المستندات: تتولى وزارة الخارجية في مصر مهمة التصديق على توقيعات ممثلي السفارة أو القنصلية في الخارج، ومن ثم ترسل أصل المستندات إلى البنك المعني (الأهلي أو مصر).
إتمام إجراءات البنك: يقوم البنك باستكمال وإتمام عملية فتح الحساب خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ تلقي أصل المستندات من وزارة الخارجية.
إبلاغ العميل: بعد الانتهاء من فتح الحساب، تُرسل رسالة نصية (SMS) إلى العميل تحتوي على رقم الحساب الجديد الخاص به، وتُرسل الرسالة على رقم الهاتف المحمول الذي تم تسجيله واعتماده في نماذج فتح الحساب لدى البنك.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض