تمويل 1669 مشروعا لتوفير 1706 فرص عمل لشباب الخريجين في الوادي الجديد


الاثنين 07 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن أحمد صالح مدير برنامج مشروعك بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، أن عدد المشروعات التى تم تمويلها حتى اليوم الإثنين بلغ (1669) بقيمة 77 مليون جنيه وفرت (1706) فرص عمل لشباب الخريجين بالمركز والقرى التابعة له.

وأكد "صالح"، أن برنامج مشروعك بدأ عام 2015 بهدف خلق فرص عمل للشباب للحد من الهجرة من الريف إلى المدن وكذلك للحد من بعض الظواهر مثل الإرهاب والعشوائيات.

وأضاف أن أنواع المشروعات التى يتم تمويلها على سبيل المثال شراء آلات ومعدات ومشروعات تجارية وصناعية ومشروعات الثروة الحيوانية والمشروعات المنزلية حيث توفر وزارة التنمية المحلية قرض ميسر لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لتوفير فرص عمل للشباب وذلك عبر المشروع القومى للتنمية البشرية والمجتمعية “مشروعك”، وتتعاون الوزارة مع العديد من البنوك، البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك الزراعى المصرى.

وأوضح صالح أن خطوات الحصول على قرض من مشروعك تبدأ بالتوجه إلى مقر مشروع بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة والتعرف على الاوراق والمستندات اللازمة لطلب الحصول على القرض مؤكدا على أن القرض يبدأ من 10000 جنيه حتى 2 مليون جنيه ويجب التعرف على التراخيص المطلوبة من الموظف المختص بموقع المشروع.

وأكد صالح علب أن تسليم الأوراق لممثل البنك المختص فى الموقع مع إرفاقه بالتراخيص والمستندات المطلوبة ويجب تقديم دراسة جدوى خاصة بالمشروع وتضمن المنفذين والمشرفين عليه وتكلفته المبدئية ويتم دراسة الأوراق من جهة البنك المختص وفى حالة الموافقة يسلم القرض خلال أسبوع من تقديم الأوراق.

من ناحية أخرى نظمت محطة البحوث الزراعية الإقليمية بالوادي الجديد، اليوم الاثنين، دورة تدريبية لمزارعي مركز الخارجة عن طرق نظم الري المطور وطرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء المعروفة باسم " إيدز النخيل".

قال الدكتور صلاح جميل، مدير محطة البحوث الزراعية الإقليمية بالوادي الجديد، اليوم الاثنين، في بيان صحفي له، إنه جرى تدريب 5٠ مزارعًا من قرى الشركة 55 شمال مركز الخارجة، في الدورة والتي تستمر لمدة ٣ أيام على طرق اكتشاف وعلاج السوسة الحمراء من خلال مجموعة محاضرات نظرية وعملية للكشف ومعالجة سوسة النخيل.

أضاف صلاح، أنه على هامش الدورة جرى تعريف المزارعين على أهمية تحديث منظومة الري الحقلي ومبادرة البنك المركزي وآليات تحديث الري من تقديم الطلب حتى التنفيذ مع أهمية ذلك للمزارعين من زيادة الإنتاجية وزيادة دخل المزارعين وتوفير الطاقة والأسمدة والعمالة وزراعة كامل المساحة.