كشف الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، انه تم
البدء فى أعمال التنفيذ والحفر للجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع
لمترو(الهرم)، الممتد بطول 14 كم بعدد 12 محطة يربط بين حدائق الأشجار بـ 6
أكتوبر حتى الجيزة.وأضاف فى
تصريحات خاصة لـ « العقارية»
أن الهيئة
أسندت التنفيذ على تحالف مكون من 4 شركات مقاولات مصرية، حيث تم أنهاء
إجراءات التمويل المطلوب مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، باستثمارات
25 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى 3 سنوات ونصف. وأوضح أن
الجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع ستنفذه 4 شركات مصرية هي المقاولون
العرب وحسن علام القابضة وبتروجيت وكونكرد، والذى يعتبر الأول من نوعه التىى تقوم
به شركات مصرية.وقال إنه تم
التعاقد مع تحالف مصر يابانى لتنفيذ الأنظمة الكهروميكانيكية والاتصالات والإشارات
والكهروميكنس بقيمة 800 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة
المقبلة التعاقد على تنفيذ الجزء الشرقى والذى سيتم إسناده على تحالف مصر يابانى
ويتكون من 5 محطات بطول 5 كيلو.وأوضح« والى» أن محطات الخط الرابع تمتد من
المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6
أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى
شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى
محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات
حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام
والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط
الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط حيث يتم الربط
مع الخط الأول.وأكد أن هدف
الدولة هو استغلال الخبرات المتراكمة للشركات المصرية والتى استطاعت خلال عملها
بمشروعات الأنفاق التى تمت خلال الفترة الماضية منها أنفاق قناة السويس أن تكتسب خبرات
كبيرة تؤهلها لتنفيذ الإعمال المسندة إليها دون الحاجه إلى شركات أجنبيه.وقال « والى»
إن الشركات المصرية أصبحت تمتلك خبرات مختلفة، لافتًا إلى أن الجزء المتعلق بتنفيذ
الأعمال الكهروميكانيكية والكهروميكنس والوحدات المتحركة والتى تحتاج الشركات الي
اكتساب الخبرة بها، سيتم استيرادها من الخارج لحين الاعتماد على الخبرات المصرية
وهو ما بدأته وزارة النقل بتأسيس الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية
«نيرك».وأوضح أن هدف
الدولة مستقبلًا هو قيام الشركات المصرية الكبرى التى لديها القدرة على تنفيذ
المشروعات مما يساعد على توفير فرص عمل جديدة بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة، مشيرًا
إلى أن مصر أصبح لديها كم كبير من الشركات التى تمتلك الخبرة والملاءة المالية
والتى يصل عددهم لـ 11 شركة كبرى.وأكد رئيس
الهيئة القومية للأنفاق، أن المشروع الأبرز التى بدأت الدولة فى تنفيذه
هو قطار العين السخنة / العلمين، بطول 438 كيلو، بسرعة تشغيلية 180 كم/
الساعة، والذى يمر بالعاصمة الإدارية الجديدة ومحور محمد نجيب بالقاهرة الجديدة
ومدينة السادس من أكتوبر 2 ثم محطة 6 أكتوبر 1 ثم يتجه إلى محور روض الفرج وفى
طريقة إلى وادى النطرون ثم إلى برج العرب الجديدة تليها برج العرب الأم على
أن يتفرع بعد ذلك منه وصلتان واحدة فى اتجاه محافظة الإسكندرية ووصلة أخرى إلى
مدينة العلمين الجديدة.
وأكد أن القيادة
السياسية منحت الهيئة أشارة البدء الفورى فى تنفيذ المشروع، حيث تم البدء فى
تدقيق المسار والذى تم الانتهاء من 40 كليو متر منه حتى الآن من إجمالى
المسافة المحددة، لافتا إلى انه جارٍ دراسة تكلفة التنفيذ، ليتم الأعلان عنها فور
الأنتهاء منها بشكل أكثر دقة.ونوه بإن
مشروع «مورنيل العاصمة» والتى قطعت الشركات المسند إليها الأعمال شوطًا كبيرًا من
خلال التصميمات وتدقيق المسار وتحويل المرافق وأبحاث التربة والإساسات وأعمال الرفع
المساحى، وجار تنفيذ الأساسات العميقة والهياكل الخرسانية، على أن يتم
الانتهاء من تنفيذه فى غضون 30 شهرًا.
وأكد أن
مشروع القطار الكهربائي السلام / العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان LRT بطول 68 كم، بعدد 16 محطة، بسرعة تصل إلى
120كم / س. ليربط بين الخط الثالث من محطة عدلى منصوربالسلام والتجمعات السكنية في
شرق القاهرة على طريق مصر الاسماعيلية منها مدن العبور و الشروق والمستقبل
ومنطقة الروبيكي بمدينة بدر، ثم يتوجه بتفريعة إلى مدينة العاشر من رمضان من خلال
محطتين على أن يتجه نحو مدينة بدر ثم طريق محمد بن زايد مروراً بالعاصمة الادارية
الجديدة ووصلا إلى مبنى القيادة الاستراتيجية وبعد ذلك المدينة الرياضية بالعاصمة جنوب
طريق العين السخنة.
وأكد أن كافة
الأعمال تتم وفقا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان
تنمية جديدا في قلب المدن الجديدة.ونوه بأنه
جار تنفيذ أعمال مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، الذي يمتد بطول 54 كم
ويبلغ عدد محطاته 22 محطة، يتم تنفيذه على مرحلتين الأولى، تمتد من مدينة العدالة
بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 42.5 كم، والثانية تمتد من محطة مسجد
المشير طنطاوى حتى محطة الاستاد بطول حوالى 11.5 كم، لافتا إلى انه من المخطط أن
تكون محطته التبادلية مع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى وتحديدًا بمحطة
الاستاد.وأوضح أن محطات
المرحلة الأولى بالترتيب مدينة العدالة – ساحة الشعب – الحى الحكومى – الماسة – الدائرى الأقليمى – محمد بن
زايد – الدائرى الأوسطى – بيت الوطن
– البروة –
النافورة – إعمار – الجامعة الإمريكية – النرجس – المستشفى الجوى – كايروفيستيفال – المشير طنطاوى.وقال أن
ترتيب المحطات للمرحلة الثانية تبدأ من مسجد المشير طنطاوى – المنطقة الحرة 2 –
المنطقة الحرة 1
– الحى السابع
– جامعة الأزهر – هشام بركات – الاستاد.وكشف «والى»
عن تلقى الهيئة 4 عروض من تحالفات عالمية بشأن المنافسة على تنفيذ وتمويل الخط السادس
للمترو التى يربط بين محطتى الخصوص حتى المعادى لافتا إلى أن الهيئة أجلت تنفيذه
حاليا لحين الإنتهاء من المشروعات القائمة.