التضامن الاجتماعي: استقبال أكثر من 149 ألف اتصال عبر الخطوط الساخنة خلال شهر سبتمبر


الجريدة العقارية الاحد 26 أكتوبر 2025 | 10:56 صباحاً
مايا مرسي - وزيرة التضامن الاجتماعي
مايا مرسي - وزيرة التضامن الاجتماعي
حسين أنسي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أن الخطوط الساخنة التابعة لها استقبلت خلال شهر سبتمبر الماضي أكثر من 149 ألف اتصال من المواطنين، تنوعت بين استفسارات وطلبات وشكاوى حول مختلف الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجالات الرعاية والحماية الاجتماعية.

وتلقت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا شاملاً حول أداء منظومة الخطوط الساخنة خلال الشهر، والتي تمثل نافذة رئيسية للتواصل المباشر مع المواطنين، سواء للاستفادة من برامج الدعم النقدي أو خدمات بطاقات الخدمات المتكاملة أو بنك ناصر الاجتماعي أو صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي.

وأوضح التقرير أن نسبة الرد على الاتصالات بلغت 92% من إجمالي المكالمات الواردة، حيث احتل برنامج “تكافل وكرامة” النصيب الأكبر من هذه الاتصالات بعدد 89 ألفًا و820 اتصالًا عبر الخط الساخن (19680)، تم الرد على 86 ألفًا و259 اتصالًا منها بنسبة 96%، وشملت 49,983 استفسارًا، و16,018 طلبًا، و10,928 شكوى. وكانت محافظات الجيزة والمنيا والبحيرة وأسيوط الأكثر تفاعلًا، بينما جاءت جنوب سيناء والوادي الجديد والبحر الأحمر في أدنى معدلات الاتصال.

وفيما يتعلق بخدمات بنك ناصر الاجتماعي، فقد استقبل الخط الساخن (16868) نحو 20,179 اتصالًا، تم الرد على 16,601 اتصالًا بنسبة 82%، وجاءت القاهرة والجيزة والإسكندرية على رأس المحافظات الأكثر اتصالًا.

أما خط بطاقة الخدمات المتكاملة (15044)، فقد استقبل 12,467 اتصالًا، تم الرد على 12,017 اتصالًا بنسبة 96%، إضافة إلى 8,895 اتصالًا تم استقبالها من خلال شركة «إي فاينانس» الداعمة للنظام، بنسبة رد بلغت 71%. وجاءت محافظات القاهرة والجيزة والمنوفية في صدارة المتواصلين.

كما تلقت الوزارة عبر الخط الساخن الرئيسي (16439) نحو 6,943 اتصالًا، تم الرد على 6,636 منها بنسبة 96%، بينما سجل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي عبر الخط الساخن (16023) عدد 10,691 اتصالًا، جرى الرد على 9,768 اتصالًا بنسبة 91%، تضمنت طلبات علاج واستشارات ومتابعات لحالات التعافي.

وعن خط “أبناء مصر” الذي أطلقته الوزارة لمساندة الأطفال والشباب فاقدي الرعاية الأسرية، فقد استقبل 203 اتصالات عبر الرقم (19828)، تم الرد على 177 منها بنسبة 87%.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة مستمرة في تعزيز قنوات التواصل مع المواطنين، وتطوير منظومة الرد على الشكاوى والاستفسارات بما يضمن سرعة الاستجابة ورفع جودة الخدمات المقدمة، مشيرة إلى أن جميع الخطوط الساخنة تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء عبر الرقم (16528).