«المصرف المتحد» يستهدف ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه فى قطاع الكهرباء والمشروعات القومية خلال 6 أشهر


السبت 10 فبراير 2018 | 02:00 صباحاً

أكد أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد أن المصرف يستعد لطرح برامج تمويل السيارات المستعملة بنظام المرابحة المتوافق مع أحكام الشريعة بمميزات وشروط تنافيسة كبيرة خلال النصف الأول من 2018.

وأضاف أن البنك سيقوم أيضا بطرح مجموعة من الشهادات والأدوات الاستثمارية الجديدة فى السوق المصرى والتى تتوافق مع أحكام الشريعة، ومنها على سبيل المثال «شهادات المضاربة وأيضا شهادات المشاركة».

وأشار القاضى إلى أن المصرف المتحد يعمل على تقديم حلول بنكية وخدمات مالية غير تقليدية تتواكب مع المتغيرات العالمية السريعة، بغرض فتح آفاق جديدة أمام العملاء لتلبية احتياجاتهم المالية والبنكية،  مؤكداً أن المصرف يمتلك بنية تحتية تؤهله بأن يكون أحد أهم البنوك المؤثرة تكنولوجياً فى حياة العملاء، وهذا التوجه العام نحو مزيد من الخدمات التكنولوجية الذكية يعزز جهود المصرف المتحد فى مجال الشمول المالى ونشر الثقافة البنكية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد  أن البنك يستهدف نمو محفظة التمويل العقارى لتصل إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2018، مشيراً إلى أن حجم محفظة التمويل القائمة حاليا لهذا القطاع بلغت نحو 130 مليون جنيه، ويقوم البنك بدراسة عد من الطلبات التمويلية حالياً.

وأكد أن البنك يستهدف ضخ تمويلات فى هذا القطاع بقيمة نحو 30 مليون جنيه خلال الـ 3 أشهر القادمة، وذلك للوصول بحجم محفظة التمويل العقارى إلى 160 مليون جنيه، وذلك بالتعاون مع صندوق دعم وضمان التمويل العقارى ومبادرة البنك المركزي، من خلال تسويق وحدات بمدينة السويس، إلى جانب وحدات أخرى بمدينة السادس من أكتوبر وأبو رواش والمقطم و سوهاج و المنصورة و غيرها من المحافظات.

وأضاف القاضى أن البنك يستهدف ايضاً افتتاح عدد من الفروع فى السويس والشيخ زايد وبور سعيد إلى جانب افتتاح فرعا للبنك فى هيئة تنمية الصادرات، موضحاً أن عدد فروع البنك بلغ حاليا نحو 53 فرعا، ومن المقرر التوسع الجغرافى بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.

وأشار القاضى إلى أن البنك يستهدف المشاركة فى عدد من القروض خاصة فى قطاعات الكهرباء والمشروعات القومية ويستهدف ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه خلال مدة تصل إلى 6 أشهر، مشيراً إلى ان حجم محفظة الائتمان حاليا يصل إلى 10.5 مليار جنيه ويستهدف البنك نموها بنسب تصل إلى 20٪ خلال العام الحالى، مضيفا ان حجم محفظة الودائع بالبنك تصل إلى 28 مليار جنيه ويستهدف البنك نموها بنسبة 25٪.

وأضاف أن حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك بلغت نحو 1.5 مليار جنيه، مشيراً إلى أن هذه المحفظة تستحوذ على 15٪ من إجمالى حجم الائتمان داخل البنك، ومن المقرر ان يصل البنك إلى النسبة التى يحددها البنك المركزى وهى الـ 20٪ خلال الفترة القادمة.

وأضاف «القاضى» أن البنك يستهدف طرح منتجات مصرفية جديدة تتمثل فى طرح شهادات ادخار إسلامية وتقليدية، وتتميز هذه الشهادات بمنح العائد الخاص به مقدما عند الاكتتاب بالشهادة، إلى جانب طرح برنامج لتمويل السيارات، والذى سيتم طرحه بصيغ اسلامية وتقليدية ويسمح أيضا بتمويل السيارات المستعملة، مشيراً إلى أن حجم محفظة التجزئة المصرفية بالبنك يصل إلى 1.3 مليار جنيه، ويستهدف البنك نمو هذه المحفظة بشكل كبير خلال الفترة القادمة.