تفاصيل جديدة بشأن تسجيل طلبات الحصول على وحدات بديلة للإيجار القديم


الجريدة العقارية الاحد 05 أكتوبر 2025 | 08:38 مساءً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
محمد فهمي

أعلن المهندس عمرو خطاب، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن بدء تفعيل المنصة الإلكترونية الخاصة بتسجيل طلبات الحصول على وحدات بديلة للإيجار القديم، وذلك تنفيذًا لأحكام المادة (8) من القانون رقم 136 لسنة 2025.

وأوضح خطاب، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، أن المنصة بدأت عملها فعليًا يوم الجمعة 3 أكتوبر، من خلال بوابة "مصر الرقمية"، مشيرًا إلى أن التقديم يتم وفقًا لخطة منظمة ومواعيد محددة تم اعتمادها من مجلس الوزراء.

تسجيل الحسابات خطوة أولى

وأضاف أن المرحلة الأولى بدأت بالفعل، حيث يمكن لجميع المخاطبين بالقانون الدخول إلى المنصة وإنشاء حساب جديد باستخدام البريد الإلكتروني، الرقم القومي، ورقم الهاتف المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومي نفسه.

وأوضح أن هذه المرحلة مخصصة لتسجيل الحسابات فقط، وستمتد لمدة أسبوعين.

تقديم الطلبات إلكترونيًا أو من خلال مكاتب البريد

وأشار المتحدث باسم وزارة الإسكان إلى أنه بعد الأسبوعين، وتحديدًا بنهاية الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر، سيتم فتح باب تقديم الطلبات للحصول على وحدات سكنية، مؤكدًا أن هذه الخطوة متاحة إما إلكترونيًا عبر المنصة، أو ورقيًا من خلال 500 مكتب بريد على مستوى الجمهورية.

وأكد أن المرحلة الثانية، الخاصة بتقديم الطلبات، ستمتد لمدة ثلاثة أشهر، مع إمكانية مد الفترة بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

مراجعة الطلبات وتخصيص الوحدات

وأشار خطاب إلى أن الوزارة ستبدأ عقب انتهاء فترة التقديم في حصر ومراجعة الطلبات، وتحليل البيانات من حيث التوزيع الجغرافي، وتحديد المحافظات والمدن المستهدفة التي تشهد إقبالًا أكبر، سواء في طلبات السكن، الإيجار، أو النشاط التجاري.

وأكد أن نتائج هذا الحصر ستُستخدم كأساس في التخصيص والطرح القادم للوحدات، وفقًا لما أقره مجلس الوزراء.