"وزير الري" يبحث مع سفير اليابان إنشاء قناطر ديروط الجديدة ونتائج مفاوضات السد الإثيوبي


الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه ناقش مع السفير الياباني بالقاهرة، موقف مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، موضحاً أنه سيتم طرح المشروع فى مناقصة عامة عالمية في ٨ ديسمبر الحالي.

جاء ذلك في لقاء وزير الري وسفير اليابان، الذي ناقشا خلاله عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

كما استعرض الدكتور عبدالعاطي مع السفير الياباني الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة ب السد الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة فى استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول السد، والتأكيد على السعى للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وتعد قناطر ديروط، من أقدم المنشآت المائية في مصر والعالم، وتقع على ترعة الإبراهيمية، ويهدف مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة لتحسين أعمال الرى لزمام مساحته حوالي 1,50 مليون فدان، فى خمس محافظات هى (أسيوط –  المنيا –  بني سويف - الفيوم –  الجيزة) ، ولتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها المجموعة بالمحافظات الخمس.

ويأتى تنفيذ المشروع استكمالا للقناطر التى سبق تنفيذها على بحر يوسف، خلال السنوات الماضية، وهى قناطر (اللاهون –  حسن واصف –  الجيزة –  مازورة –  ساقولا –  منشأة الذهب).