كشفت أحدث الصور الجوية لمشروع محطة الحاويات العملاقة "تحيا مصر 1" بميناء دمياط عن تقدم كبير في أعمال التنفيذ والتجهيزات الخاصة بالمحطة، والتي تعد واحدة من أهم المشروعات الاستراتيجية ضمن خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات.
وأعلنت شركة "دمياط أليانس" المشغلة للمحطة عن استمرار تنفيذ أعمال البنية الفوقية وفق المخطط الزمني المحدد، مؤكدة أن المشروع يشهد وصول أحدث المعدات المتطورة على مستوى العالم لدعم عمليات الشحن والتفريغ وخدمات تداول الحاويات بكفاءة عالية.
أوناش رصيف عملاقة بتقنيات عالمية
استقبلت المحطة حتى الآن 12 ونش رصيف عملاق من إنتاج الشركة الصينية العالمية HHMC، والتي تعتبر من أحدث الأوناش المخصصة لخدمة الحاويات على مستوى العالم.
وتتميز هذه الأوناش بقدرات رفع تصل إلى 75 طن، مع قدرة وصول إلى ارتفاعات تبلغ 57.5 متر من سطح الرصيف، ما يجعلها مؤهلة للتعامل مع السفن العملاقة التي تمتد إلى 11 حاوية ارتفاعًا. كما يبلغ طول الذراع الخارجي للونش 72 مترًا، ما يتيح التعامل مع أوسع السفن في العالم بكفاءة عالية.
وتأتي هذه الأوناش مزودة بأنظمة سلامة متقدمة تشمل حساسات وكاميرات ونظم حماية لضمان سلامة الأفراد والعمليات على الأرصفة والسفن، إضافة إلى تكاملها مع أنظمة إدارة الموانئ الذكية لتتبع العمليات بشكل لحظي وتحسين التنسيق بين مختلف أقسام التشغيل، وهو ما يسهم في تقليص زمن الشحن والتفريغ وزيادة كفاءة العمليات اللوجستية بالميناء.
30 ونش ساحة كهربائي لتعزيز الاستدامة
كما استقبلت المحطة حتى الآن 30 ونش ساحة كهربائي (RTG) من أصل 40 ونشًا سيتم توريدها تباعًا، وهي الأحدث عالميًا من حيث الاعتماد على الطاقة النظيفة، ما يعزز التزام المشروع بتقليل الانبعاثات الكربونية تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. وتدعم هذه الأوناش الكهربائية تطبيق أحدث أساليب إدارة الساحات وخفض البصمة الكربونية لعمليات تداول الحاويات.
مواصفات عالمية وطاقة استيعابية ضخمة
يمتد رصيف المحطة بطول يقارب 1970 مترًا وبأعماق تصل إلى 18 مترًا، مع ساحة خلفية تبلغ مساحتها نحو 922 ألف متر مربع. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا عند اكتمال المشروع.
ويتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع تحالف "دمياط أليانس" الذي يضم يوروجيت الألمانية، وكونتشيب الإيطالية، والخط الملاحي العالمي هاباج لويد، بما يعزز مكانة ميناء دمياط كمركز محوري على خريطة التجارة العالمية.
ركيزة أساسية للممر اللوجيستي المتكامل
ويأتي المشروع في إطار خطة وزارة النقل لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة في تشغيل المحطات، فضلًا عن كونه مكونًا رئيسيًا ضمن مشروع الممر اللوجيستي المتكامل (طنطا – المنصورة – دمياط)، والذي يشمل المنطقة اللوجيستية بطنطا، وخط السكة الحديد الرابط، والميناء الجاف بدمياط الجديدة، وميناء دمياط. ويهدف هذا الممر إلى تعزيز القدرة التنافسية لمصر وتحويلها إلى مركز إقليمي رائد في خدمات النقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.





