حقق سوق الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية أداءً مبهرًا في عام 2024، بعدما استحوذت على نحو 20% من إجمالي إيرادات القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا لتقرير سنوي صادر عن مجموعة "سافي للألعاب" (Savvy Games Group)، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.
إيرادات السوق تقفز إلى 1.2 مليار دولار.. وتوقعات بنمو مستمر
بلغت إيرادات سوق الألعاب في السعودية نحو 1.2 مليار دولار في عام 2024، مع توقعات بنموها بمعدل سنوي مركب يبلغ 8.2% لتصل إلى 1.64 مليار دولار بحلول عام 2027، مما يعكس التحول السريع من مجرد هواية إلى قطاع اقتصادي واعد يدعم الناتج المحلي الإجمالي.
"سكوبلي" ثاني أكبر شركة ألعاب عالميًا
كشفت "سافي" أن شركتها التابعة "سكوبلي" (Scopely) احتلت المركز الثاني بين شركات الألعاب العالمية، بعد الأداء المميز للعبة "مونوبولي غو!" (Monopoly Go!)، التي حققت إيرادات وصلت إلى 3 مليارات دولار، وتوجت بلقب "لعبة العام".
وساهمت نجاحات "سكوبلي" في ارتفاع إيراداتها الإجمالية إلى 10 مليارات دولار منذ تأسيسها في عام 2011، خاصة بعد إطلاق لعبة "ستامبل غايز" (Stumble Guys) على منصات مثل Xbox One وXbox Series X/S.
استراتيجية وطنية لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للألعاب الإلكترونية
أطلقت المملكة في عام 2022 استراتيجية وطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، ضمن رؤية السعودية 2030، باعتبارها أحد القطاعات الـ13 ذات الأولوية. وتشمل أهداف الاستراتيجية:
توفير 39 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة
رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي إلى 13.3 مليار دولار بحلول عام 2030
فعاليات عالمية لتعزيز الحضور الدولي للمملكة
اختتمت الرياض مؤخرًا النسخة الثانية من كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025، بالتزامن مع توقيع اتفاقية تنظيم أولمبياد الرياضات الإلكترونية، وإطلاق بطولة كأس العالم للمنتخبات، ما يعزز مكانة المملكة كوجهة عالمية لهذا القطاع المزدهر.