توجيهات وزارة التربية والتعليم بشأن الاستعانة بالمعلمين بنظام الحصة


الاربعاء 27 اغسطس 2025 | 10:01 صباحاً
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
محمد عاطف

ضمن مساعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لرفع كفاءة المنظومة التعليمية وضمان تقديم خدمة تعليمية عالية الجودة، أصدرت الوزارة خطابًا رسميًا موجهًا إلى المديريات التعليمية يتضمن مجموعة من الإجراءات المنظمة للعمل بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد، وتحديدًا ما يخص الاستعانة بمعلمين بنظام الحصة لسد العجز في التخصصات المختلفة.

تشكيل لجان داخل المدارس لتحديد الاحتياجات

وجهت الوزارة بتشكيل لجنة داخل كل مدرسة برئاسة مدير المدرسة، وتضم في عضويتها:

وكيل شؤون العاملين

مشرفي المواد الأساسية لكل مرحلة تعليمية

وتتمثل مهمة هذه اللجنة في:

حصر احتياجات المدرسة من المعلمين في مختلف التخصصات.

التأكد أولًا من استكمال النصاب القانوني للمعلمين الأساسيين أو رغبتهم في تجاوز النصاب.

اختيار معلمين للعمل بنظام الحصة وفقًا لضوابط ومعايير محددة.

ضوابط ومعايير اختيار معلمي الحصة

حددت الوزارة عددًا من الشروط التي يجب توفرها في المتقدمين للعمل بنظام الحصة، أبرزها:

المؤهل العلمي: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل تربوي أو مؤهل جامعي مناسب للتخصص.

المفاضلة بين المتقدمين: تعتمد على عدة عناصر، منها:

نوع المؤهل.

سنوات الخبرة في التدريس.

القرب الجغرافي من المدرسة.

الأولوية في التعيين:

تعطى الأولوية لمن اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وفي انتظار اختبارات الأكاديمية العسكرية المصرية.

يتم استكمال الأعداد المطلوبة بعد استيفاء الشروط السابقة.

إجراءات الاستعلام الأمني

على المدرسة إرسال بيانات المعلمين بنظام الحصة إلى الإدارة التعليمية في وقت كافٍ قبل بدء العام الدراسي، وذلك للقيام بإجراءات الاستعلام الأمني اللازمة.

صلاحيات اللجنة في رفض المتقدمين

يحق للجنة المدرسة رفض أي متقدم إذا تبين لها عدم الجدية أو عدم القدرة على أداء المهام المطلوبة، وذلك بهدف تحسين جودة الأداء وتحقيق الانضباط داخل المؤسسة التعليمية.

آليات المتابعة والتقييم

يتم متابعة معلمي الحصة بشكل دوري من قبل إدارة المدرسة.

تشمل المتابعة:

الالتزام بالحضور منذ بداية اليوم الدراسي (بداية من طابور الصباح).

تنفيذ المهام المسندة إليهم بشكل كامل.

رفع تقارير دورية حول الأداء إلى الجهات المعنية.

التدريب قبل بدء الدراسة

كُلِّف موجه أول بالإدارة التعليمية بعقد تدريب تخصصي لمعلمي الحصة قبل انطلاق العام الدراسي لضمان جاهزيتهم للمهام التعليمية.

تنظيم العمل في التخصصات النادرة

يُسمح لمعلم الحصة في التخصصات النادرة بالعمل في أكثر من مدرسة داخل نطاق الإدارة التعليمية نفسها، وخاصة في:

المدارس الرسمية للغات.

المدارس الرسمية المتميزة للغات.

ويتم التنسيق في ذلك بين المدارس المعنية.

المشاركة في أعمال الامتحانات

يمكن الاستعانة بمعلمي الحصة في أعمال الملاحظة خلال امتحانات صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي.

يتم احتساب الجلسة الامتحانية الواحدة كقيمة مالية تعادل حصتين دراسيتين.