من غير ما تروح المحطة.. احجز تذكرة القطار من بيتك في دقيقتين بخطوات بسيطة


الجمعة 22 اغسطس 2025 | 10:45 مساءً
السكة الحديد
السكة الحديد
محمد عاطف

ضمن جهودها لتيسير إجراءات السفر وتعزيز التحول الرقمي، أطلقت وزارة النقل المصرية ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مركز خدمة عملاء صوتي جديد، يتيح للركاب حجز تذاكر القطارات والاستعلام عنها بسهولة من المنزل عبر الهاتف.

خدمة متكاملة على مدار الساعة

يمكن للمواطنين التواصل مع المركز الجديد على الرقم (1661) من الهاتف المحمول أو عبر الرقم (09000661) من الخط الأرضي، وذلك على مدار 24 ساعة يوميًا وطوال أيام الأسبوع.

الخدمة تشمل القطارات الفاخرة والمكيفة بمختلف خطوط السكك الحديدية على مستوى الجمهورية.

ماذا تقدم الخدمة؟

يتيح مركز خدمة العملاء الصوتي للمستخدمين:

الاستعلام عن مواعيد وبيانات القطارات.

التعرف على أماكن بيع التذاكر التقليدية والإلكترونية.

حجز المقاعد عبر المكالمة الهاتفية.

تتبّع الحجوزات السابقة التي تمت إلكترونيًا.

تقديم الشكاوى والمقترحات لمتابعتها من قِبل الهيئة.

آلية الحجز خطوة بخطوة

الاتصال بالمركز وتحديد تفاصيل الرحلة (تاريخ، محطة القيام، محطة الوصول، نوع القطار).

يتم تأكيد الحجز مبدئيًا من قبل موظف الخدمة.

يتلقى العميل رسالة نصية SMS تحتوي على رقم دفع مرجعي.

يتم سداد قيمة التذكرة من خلال منافذ الدفع الإلكتروني مثل فوري، أو باستخدام تطبيق فوري على الهاتف المحمول.

بعد الدفع، تصل رسالة جديدة بها رابط لتحميل التذكرة الإلكترونية.

السفر بالتذكرة الإلكترونية

يمكن للمسافر استخدام التذكرة الإلكترونية مباشرة دون الحاجة إلى طباعتها، إما من خلال:

تمرير رمز الاستجابة السريعة (QR Code) عند بوابات الدخول الإلكترونية بالمحطات.

أو عرض التذكرة على الهاتف لمفتش القطار أثناء الرحلة.

منصة لحل الشكاوى وتلقي الملاحظات

يُمكِّن المركز الركاب من تقديم شكاوى أو استفسارات فنية خلال المكالمة، يتم توجيهها فورًا للإدارات المختصة، في خطوة تهدف إلى تحسين تجربة العملاء وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والجودة.

خطوة نحو رقمنة خدمات النقل

تعكس هذه الخدمة التزام وزارة النقل بتحقيق استراتيجية الدولة المصرية في التحول الرقمي وتقديم خدمات حديثة وسهلة الوصول لجميع المواطنين، مع التركيز على رفع كفاءة منظومة السكك الحديدية وتخفيف الضغط على شبابيك الحجز التقليدية.