قفزة في قيمة العلامات التجارية للطاقة في الشرق الأوسط بنسبة 22% خلال 2025


الجريدة العقارية الثلاثاء 19 اغسطس 2025 | 08:01 مساءً
قفزة في قيمة العلامات التجارية للطاقة في الشرق الأوسط بنسبة 22% خلال 2025
قفزة في قيمة العلامات التجارية للطاقة في الشرق الأوسط بنسبة 22% خلال 2025
وكالات

شهد قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط قفزة كبيرة في قيمة علاماته التجارية خلال عام 2025، حيث ارتفعت بنسبة 22% لتتجاوز بذلك المتوسط العالمي بشكل واضح، وفق ما أعلنه أحدث تقرير صادر عن مؤسسة "براند فاينانس" بعنوان "Energy 100 2025".

مساهمة بقيمة 71.3 مليار دولار

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي مساهمة العلامات التجارية للطاقة في الشرق الأوسط نحو 71.3 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعكس تنامي أهمية المنطقة في المشهد العالمي للطاقة.

أدنوك تتفوق على "بي بي" و"توتال إنرجيز"

قفزت شركة أدنوك إلى المركز السادس عالميًا من حيث قيمة العلامة التجارية، بعد تسجيل نمو قوي بلغ 25%، لتتفوق على أسماء كبرى مثل "بي بي" و"توتال إنرجيز"، ما يؤكد مكانتها كأحد أبرز اللاعبين في قطاع الطاقة.

تقييم عالمي للقطاع

وأشار التقرير إلى أن القيمة الإجمالية لأفضل 50 علامة تجارية في قطاع النفط والغاز بلغت 444.1 مليار دولار أمريكي، في حين وصلت قيمة أفضل 50 علامة تجارية في قطاع المرافق إلى 244.5 مليار دولار أمريكي، ليبلغ مجموع القيم السوقية للقطاعين نحو 688.6 مليار دولار أمريكي.

أرامكو تحافظ على مكانتها رغم التحديات

لا تزال أرامكو السعودية تحتفظ بموقعها كـ ثاني أغلى علامة تجارية في قطاع النفط والغاز عالميًا، حيث بلغت قيمة علامتها نحو 41.7 مليار دولار أمريكي مع تصنيف AAA قوي، لتؤكد قدرتها على الصمود أمام تحديات السوق العالمية.